تداوي بالأعشاب

التداوى بالأعشاب تراث الطب الشعبى لحضارات الشرق

تحرير : د . ليلى إبراهيم شلبى عرف الإنسان الداء فتلفت حوله يبحث عن الدواء. وكما عرف النار فطهى طعامه عرف ان فى الأعشاب دواءه فظل لآلاف السنين يبحث عن الطبيعة حوله عما يشفى جروحه ويسكن ألمه. وظهرت مدارس للطب […]

طرق جديدة للعلاج بالماء

طرق جديدة للعلاج بالماء ذكر محدِّث العصر محدث الشام العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى وغفر له حادثة قام بتجربتها صام فيها عن الطعام والشراب لمدة أربعين يوما ، ولم يكن يتناول خلال تلك الفترة إلا الماء […]

ثورة الطب في القرن ال21‏

ثورة الطب في القرن ال21‏ خلطات الطب المكمل تفرض نفسها في المجتمع حنان سنشر في المساء يوم 24 – 05 – 2010 يؤكد العارفون بخبايا الطب المكمل أن هذا النوع من الطب سيكون المحور الرئيسي في علاج الإنسان خلال القرن […]

العودة إلى استخدام الأعشاب الطبية

أطباء ينصحون مرضاهم باللجوء إليه العلاج الطبيعي “موضة” لتغطية عجز الطب ! حنان سنشر في المساء يوم 28 – 02 – 2009 رغم التطور الهائل في علم الصيدلة وظهور أعداد هائلة من الأدوية في شتى مجالات العلاج، فإن العودة إلى […]

التداوي بالأعشاب يستعيد بريقه

    التداوي بالأعشاب يستعيد بريقه     اكدت دراسة طبية ان التداوي بالاعشاب يلقى اقبالا متزايدا في السنوات الاخيرة على حساب التداوي بالأدوية . واوضحت الدراسة التي أجراها المركز القومي للبحوث ان كتب ابن سيناء والرازى وابو قراط وجالينوس […]

 

التداوى بالأعشاب تراث الطب الشعبى لحضارات الشرق

تداوي بالأعشاب
تحرير : د . ليلى إبراهيم شلبى

عرف الإنسان الداء فتلفت حوله يبحث عن الدواء. وكما عرف النار فطهى طعامه عرف ان فى الأعشاب دواءه فظل لآلاف السنين يبحث عن الطبيعة حوله عما يشفى جروحه ويسكن ألمه.

وظهرت مدارس للطب واكبت نشأة الحضارات المختلفة ذاع منها صيت العرب وحضارات الشرق القديمة قبل ان يبدأ عصر النهضة فى أوروبا. ومع تحول الإنسان من بساطة الطبيعة إلى تعقيدات المدنية بدأت صناعة الأدوية الحديثة وانحاز الإنسان للتقنيات الكيميائية التى نجحت فى علاج أمراض خطيرة مهلكة مثل الدرن الرئوى والتيفويد وكان إنتاج المضادات الحيوية والبنسلين طفرة حقيقية قلبت الموازين لمصلحة الإنسان فى معركته مع المرض.

تداوي بالأعشاب

تداوي بالأعشاب

فلماذا الآن العودة للطبيعة؟

الواقع أنه مازالت حتى الآن العديد من المواد الفعالة التى اكتشفها الإنسان فى بحثه العشوائى فى الطبيعة حوله تستعمل بعد معالجتها بصورة أو بأخرى لتتحول إلى وسيلة سهلة التناول بقصد العلاة فقد استخدم الإنسان البدائى الكحول والأفيون لعلاج الألم حتى صاغه العلم فى صورة عقار المورفين. ويعد اكتشاف البنسلين العبقرى والذى استخلص من الفطريات حجر الزاوية فى صناعة كاملة تطورت إلى حد بعيد فيما نعرفه الآن بالمضادات الحيوية.

طرق جديدة للعلاج بالماء

طرق جديدة للعلاج بالماء

ذكر محدِّث العصر محدث الشام العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى وغفر له حادثة قام بتجربتها صام فيها عن الطعام والشراب لمدة أربعين يوما ، ولم يكن يتناول خلال تلك الفترة إلا الماء الصافي فقط (1 )، وكان الشيخ يعاني من مشاكل في القلب ، وتلبكات معوية ، وقد شفاه الله منها بعد أن صام عن الطعام والشراب ، وكان يتناول الماء الصافي فقط ، استمر على ذلك لمدة أربعين يوما .

images (1)

اقرأ المزيد »

ثورة الطب في القرن ال21‏

ثورة الطب في القرن ال21‏
خلطات الطب المكمل تفرض نفسها في المجتمع

حنان سنشر في المساء يوم 24 – 05 – 2010
شجرة النيم

شجرة النيم

يؤكد العارفون بخبايا الطب المكمل أن هذا النوع من الطب سيكون المحور الرئيسي في علاج الإنسان خلال القرن الواحد والعشرين. إذ يعتمد الطب المكمل على خلطات الأعشاب بمعايير مدروسة تستند إلى دراسات عالمية وبحوث قام بها مختصون في علم الأعشاب الطبيعية. لذلك فإن عودة الناس إلى الطبيعة للتداوي هي حقيقة بدأت بفرض نفسها قبيل سنوات في الجزائر مثلما يؤكده المختصون.

اقرأ المزيد »

العودة إلى استخدام الأعشاب الطبية

أطباء ينصحون مرضاهم باللجوء إليه
العلاج الطبيعي “موضة” لتغطية عجز الطب !

حنان سنشر في المساء يوم 28 – 02 – 2009

رغم التطور الهائل في علم الصيدلة وظهور أعداد هائلة من الأدوية في شتى مجالات العلاج، فإن العودة إلى استخدام الأعشاب الطبية في علاج الأمراض كواحدة من أهم فروع الطب البديل قد شهدت طفرة حقيقية واهتماما بالغا سواء في الدول المتقدمة أو بلدان العالم النامي، لدرجة أضحى معها العلاج بالطبيعة موضة متداولة بين الناس.

الطبيعة

الطبيعة

اقرأ المزيد »

التداوي بالأعشاب يستعيد بريقه

 

 

التداوي بالأعشاب يستعيد بريقه
 images

 

اكدت دراسة طبية ان التداوي بالاعشاب يلقى اقبالا متزايدا في السنوات الاخيرة على حساب التداوي بالأدوية .

واوضحت الدراسة التي أجراها المركز القومي للبحوث ان كتب ابن سيناء والرازى وابو قراط وجالينوس تعاد ترجمتها في كل بلاد الغرب والولايات المتحدة ليستفاد من كنوزها النفيسة في هذا الشأن.

وأشارت الى أن التداوي بالمواد الطبيعية مثل الأعشاب يكتسب مساحة يومية في كل أنحاء العالم على حساب الطب التقليدي والتداوي بالأدوية التي يحذر العلماء من أثارها الجانبية على صحة الانسان .

 

اقرأ المزيد »

تعرَّف كيف تغذي وجهك بشكل صحيح

فوائد ومضار الفواكهة المجففة

 

هافينغتون بوست عربي |  ترجمة

لو كنت سألت 20 طبيباً متخصصاً في الأمراض الجلدية قبل 20 عاماً: هل بإمكان نظامك الغذائي أن يجعل بشرتك أكثر نضارة؟”، فغالباً كانوا سيكتفون بالقول إن “على الجميع تناول غذاء متوازن”.

أما الآن، فقد توصل متخصصو العناية بالبشرة إلى قناعة بوجود رابط بين ما نأكله وشكل وحساسية بشرتنا، بداية من حب الشباب والتجاعيد والترهلات وحتى طبقة الحماية الطبيعية من الشمس، بل إن هناك دراسات علمية متزايدة تُظهر مدى تأثير الأطعمة التي نتناولها على البشرة.

اقرأ المزيد »

3 طرق لتنظيف القولون دون أدوية

تنظيف القولون

تنظيف القولون له فوائد كثيرة، منها تقليل الوزن بإزالة بعض الكيلوجرامات الزائدة، واسترجاع الطاقة المفقودة، وأيضا علاج الإمساك والحموضة، ويوجد طرق طبيعية لتنظيف القولون بدون أدوية كيميائية.

وهذه الطرق يستخدمها الكثير من الناس ومن بينهم عدد من المشاهير، فهى تتيح للقولون استعادة الوظائف الطبيعية من خلال تحسين الامتصاص الطبيعى، وتقوية الدفاعات المناعية، وهذه الطرق هى:

1- عصير التفاح
عصير التفاح الطبيعي هو أحد أفضل الحلول لتنظيف القولون. فشرب عصير التفاح بانتظام يحفّز حركة الأمعاء ويحسّن صحة الكبد والجهاز الهضمي. يجلب عصير التفاح الطبيعي أفضل النتائج ولكن إن لم تتمكنوا من شراء عصير التفاح الطبيعي يمكنكم أخذ عصير التفاح العضوي.

اقرأ المزيد »

زيت عربي سرّ نضارة بشرة زيتا جونز وتشارليز ثيرون

زيت الأراجان

حينما تمّ سؤال مشاهير مثل كاثرين زيتا جونز وتشارليز ثيرون حول كيفية الاحتفاظ بنضارة البشرة ولمعان الشعر، يبدو أن جميعهن قد أجمعن على استخدامهن منتجاً واحداً فقط وهو زيت أرجان.

تشارليز تزعم أن هذا الزيت قد أنقذ شعرها حينما استخدمته كمرطب بعد أن تسببت كثرة صباغته في تشققه وتقصفه، وذكرت كاثرين أنها تشبّع وجهها بالزيت لتغذية بشرتها أثناء النوم بحسب تقرير لصحيفة “دايلي ميل” البريطانية.

 

يستخدمه المغاربة منذ قرون

اقرأ المزيد »

حفنة من المكسّرات تُطيل عمرك لسنتين

المكسرات

هل فكرت أحياناً أن اليوم لايكفي لكل الأعمال التي عليك القيام بها، ماذا لو بإمكانك أن تطيل عمرك لعامين إضافيين؟

دراسة نشرتها صحيفة دايلي ميل البريطانية، الأربعاء 2 مارس/أذار 2016، أِشارت إلى أن الاستهلاك المنتظم لحفنة من المكسرات، أو ما يساوي 30 غراماً، لمدة 5 أيام في الأسبوع، قد يساعد على إطالة عمرك، كما أنه يحمي الجسم من السرطان، وأمراض القلب والأمراض التنفسية، بحسب الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يأكلون المكسرات بانتظام.

ماذا عن المكسرات للنساء؟

اقرأ المزيد »

الشيح يدمر الخلايا السرطانية في الجسم

الشيح

علماء: هذا النبات يدمر الخلايا السرطانية في الجسم

 

مفكرة الاسلام : كشف علماء عن ان نبات الشيح له القدره على تدمير الخلايا السرطانية بسرعة فائقة.

واكتشف علماء من جامعة كاليفورنيا الأمريكية ان نبات الشيح (الأرطماسيا) قادر على تدمير 98 بالمائة من الخلايا السرطانية في الجسم خلال 16 ساعة فقط.

هذا الاكتشاف جعل الخبراء يعملون على ابتكار مستحضر طبي يمكن بواسطته القضاء على الأمراض السرطانية تماما.

اقرأ المزيد »