فوائد الزبيب لصحتك

فوائد الزبيب

ان الزبيب يبدو بسيط جدا وغير مستساغ مع مظهره وملمسة الجاف ولكنه يعتبر من البدائل الصحية الطبيعة للحلوى المصنعة الغنية بالسكر، كما ان الزبيب مفيد جدا لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، ويعتبر بديلا صحيا للوجبات السريعة الغير الصحية، حيث ان له العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على الصحة والجمال، ولمعرفة تلك الفوائد يمكنك متابعة قراءة هذه المقالة .

فوائد الزبيب لصحتك

1. المساعدة في الهضم :
تناول عدد قليل من الزبيب يوميا مفيد جدا لمعدتك، حيث ان الزبيب يحتوي على الألياف التي تبدأ في الانتفاخ في وجود الماء، وهذا يعطي تأثير ملين للمعدة ويساعد في تخفيف الإمساك، وأيضا تناول حفنة من الزبيب يوميا يحافظ على حركة الأمعاء العادية والألياف تساعد على طرد السموم والفضلات من الجسم .

 

2. تقليل الحموضة :
الزبيب يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم، والتي تساعد على تقليل الحموضة وإزالة السموم من الجسم، والوقاية من الأمراض مثل التهاب المفاصل، والنقرس، وحصى الكلى وأمراض القلب .

3. علاج فقر الدم :
الزبيب يحتوي على كمية جيدة من الفيتامينات والحديد وفيتامين B المركب الذي يساعد على علاج فقر الدم، ووجود النحاس ايضا  في الزبيب يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء .

4. يساعد في الوقاية من السرطان :
يوجد مواد مضادة للأكسدة في الزبيب  تساعد في حماية الجسم ضد نشاط الجذور الحرة والتي يمكن أن تسبب الأورام وسرطان القولون .

5. مضاد للالتهابات :
الزبيب يحتوي على المغذيات النباتية البولي فينول، والتي تعرف بأنها مواد مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، كما أن له خصائص مضادة للجراثيم تساعد في تقليل خطر الحمى وقتل البكتيريا، وبالتالي تناول حفنة من الزبيب يوميا يمكن أن يقي جسمك من الانفلونزا ونزلات البرد .

6. تقليل الضعف الجنسي :
تناول الزبيب مفيد جدا لحياتك الجنسية، حيث ان الزبيب يحتوي على حمض أميني يسمى الأرجينين الذي يزيد من الرغبة الجنسية وحفز الإثارة، مما يجعله مفيد جدا بالنسبة للرجال، ويستخدم لعلاج ضعف الانتصاب .

7. الحفاظ على صحة العيون :
تم العثور على أن الزبيب غني بالمغذيات النباتية البولي فينول المضادة للأكسدة، والتي تساعد في الحفاظ على قوة نظرك، والمواد المضادة للأكسدة في الزبيب تساعد في حماية العينين من الجذور الحرة التي تضعف الرؤية وتسبب ضمور في عضلات العينين، والزبيب غني بفيتامين A، والكاروتين المهم جدا لصحة العيون .

8. العناية بصحة الفم والأسنان :
الزبيب يحتوي على حامض الأوليانوليك والذي يعتبر واحد من المواد الكيميائية النباتية الضرورية للحفاظ على صحة الأسنان ومنعها من التسوس الذي يجعل الأسنان هشة.

  • الزبيب يمنع نمو البكتيريا في الفم للحفاظ على الأسنان في شكل جيد، كما أنه يحتوي على الكالسيوم بكميات جيدة، تمنع الأسنان من التكسر مع مرور الوقت، كما انه يحتوي على  البورون الذي يمنع الجراثيم من التراكم في الفم .

9. زيادة الوزن :
إذا قمت بالعديد من المحاولات اليائسة لزيادة الوزن، فإن الزبيب أفضل مكون لزيادة الوزن، حيث انه غني بسكر الفواكه والجلوكوز الذي يعطيك الكثير من الطاقة، ويساعدك على زيادة الوزن دون تراكم الكولسترول السيئ .

10. تقوية العظام :
يحتوي الزبيب على كميات جيدة من الكالسيوم والذي يعتبر من المعادن المهمة جدا لصحة العظام، والتي تساعد على علاج التهاب المفاصل والنقرس .

فوائد الزبيب للبشرة :

الزبيب هو من المكسرات المغذية، والتي تعطي طاقة عالية وقليلة الدسم، وهذا يساعد في الحفاظ على صحة الجلد، وفيما يلي بعض فوائد الزبيب للبشرة :

11. الزبيب يحمي الجلد من اصابة الخلايا بأي ضرر، حيث انه غني بالفينول المضاد للأكسدة الذي يمنع الجذور الحرة من إتلاف خلايا الجلد، ويحتوي كذلك على الكولاجين والإيلاستين، وهذا يساعد على تأخير ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة .
المواد المضادة للأكسدة في الزبيب تسريع نظام إصلاح الجلد، ومنعه من التلف، كما أنه يجدد خلايا الجلد ومنع ترهل الجلد .

12. الزبيب يحتوي على الريسفيراترول، وهي مادة مفيدة للغاية للحفاظ على صحة الجلد، كما أنه يساعد على تحسين إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم، وهذا بدوره يجعل الجلد أفتح وأكثر لمعاننا .

13. سمية الدم، وهي مشكلة يتم فيها زيادة حموضة الجسم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات في الجلد مثل الدمامل، والبثور والصدفية، ولان الزبيب يحتوي على كميات عالية من المغنيسيوم والبوتاسيوم فإنه يقلل من حموضة المعدة، وهذا يساعد على علاج سمية الدم والحفاظ على صحة الجلد

14. استهلاك الزبيب الأسود يحسن من وظائف الكبد لإزالة السموم من الجسم، وهذا بدورة يساعد على طرد السموم من الجسم للحصول على بشرة نظيفة ومتوهجة .

15. يساعد الزبيب على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، حيث ان المواد الكيميائية النباتية فيه تعمل على حماية خلايا الجلد من الأضرار الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس، والأحماض الأمينية في الزبيب تعزز تجديد الجلد وتشكل حاجزا واقيا ضد أضرار أشعة الشمس، وهذا مفيد للوقاية من سرطان الجلد .

16. المواد المضادة للأكسدة في الزبيب تعمل على مكافحة الجذور الحرة في الجسم، وهذا يبطئ عملية الأكسدة ويمنع تفكك الحمض النووي للبشرة .

17. الزبيب يحتوي على الفيتامينات A و E التي تساعد على تحفيز نمو الخلايا الجديدة في طبقات الجلد الخارجية، ويعمل على تحسن ترطيب الجلد وجعله نضر وأكثر شبابا، والاستهلاك المنتظم من الزبيب يجعل البشرة متوهجة وجميلة .

فوائد الزبيب للشعر :

الزبيب يحتوي على الكثير من المواد المغذية الصديقة للشعر مثل فيتامين B، الحديد، البوتاسيوم، والمواد المضادة للاكسدة المطلوبة لتحسين حالة الشعر، ومن فوائد الزبيب للشعر ما يلي :

18. الزبيب يحتوي على كميات من الحديد، والمواد الغذائية المطلوبة للحفاظ على صحة الشعر، حيث ان نقص الحديد يمكن أن يسبب فقدان الشعر بشكل شديد، والحديد يحسن من الدورة الدموية في الجسم ويحفز خلايا بصيلات الشعر، وهذا يجعل الشعر صحي وقوي، وتناول حفنة من الزبيب يوميا يساعدك في الحصول على الجرعة التي تحتاجها من الحديد .

19. الزبيب يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين C الذي يسهل امتصاص المعادن وتوفير الغذاء، وهذا يساعد في الحفاظ على اللون الطبيعي للشعر .
20. تناول حفنة من الزبيب يوميا يعزز الدورة الدموية، وهذا بدوره يقلل من القشرة والحكة في فروة الرأس، كما ان مادة الريسفيراترول الموجودة في الزبيب تمنع التهاب فروة الرأس وموت الخلايا لمنع تساقط الشعر، مما يجعل الزبيب محارب لتساقط الشعر الناجم عن الضرر البيئي .

21. تناول الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة يمكن أن يمنع تساقط الشعر إلى حد كبير، والمواد المضادة للأكسدة في الزبيب تمنع تلف الشعر عن طريق تنشيط بصيلات الشعر، وتعزيز نمو الخلايا السليمة الضرورية لنمو الشعر .

22. الزبيب يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية التي تعزز صحة الشعر، حث أن فيتامين C الموجود في الزبيب يحافظ على النسيج الضام والمعروف أيضا باسم الكولاجين، وهذا يعزز نمو الشعر، وكذلك فيتامين E الموجود في الزبيب يمنع الجذور الحرة من مهاجمة بصيلات الشعر .

 

استخدامات الزبيب :

  • الزبيب يمكن تناوله وحده أو تناوله مع الفواكه الجافة الأخرى مثل التمر واللوز والمشمش والخوخ لتناول وجبة خفيفة صحية .
  • يمكن تناوله مع الحليب الدافئ .
  • يمكن إضافة الزبيب الى حبوب الإفطار، أو رشه على وعاء من الشوفان .
  • يمكنك أيضا الاحتفاظ به في محفظتك أو حقيبتك لتناوله كوجبة خفيفة وصحية
  • إذا جف الزبيب، فإنه يمكن وضعه في وعاء مملوء بالماء الساخن لبضع دقائق ويمكن استخدام هذا السائل الذي نقع فيه الزبيب لإعداد طبق جانبي، واستخدام الزبيب المنقوع على طبق الدجاج أو طبق مع الزبادي العادي .
  • يمكن اضافة الزبيب الى معظم الأطعمة المخبوزة والحلويات والكعك والبسكويت والفطائر .

التعليقات

التعليقات

التعليقات مغلقة الان.

التعليقات مغلقة.