المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : .وفاة امام الحرم المكي " الشيخ محمد بن السبيّل"


Eng.Jordan
12-17-2012, 08:00 PM
جراسا -
خاص - مصطفى طوالبة - توفي مساء اليوم الاثنين الشيخ محمد بن سبيل إمام وخطيب الحرم المكي عضو هيئة كبار العلماء وعضو المجمع الفقهي الإسلامي ورئيس الحرمين الشريفين ورئيس لجنة أعلام الحرم بالمملكة العربية السعودية.

وحفظ القرآن صغيرا تعلم على يد والده وعلى يد الشيخ عبد الرحمن الكريديس (رحمهما الله). في سن الرابعة عشرة, أحسن تجويد القرآن على يد الشيخ سعدي ياسين. أخذ العلم الشرعي عن أخيه الشيخ عبد العزيز السبيل والشيخ محمد المقبل والشيخ عبد الله بن حميد .

واشتهر الشيخ ابن سبيل بمشاركته ببرنامج نور على الدرب الذي كان يُذاع على اذاعة نور على الدرب ودرس على يديه العديد من العلماء مثل الشيخ صالح الفوزان والمحدث اليمني المعروف الشيخ مقبل بن هادي الوادعي .

ويُشار أن الشيخ بن سبيل نجا من محاولة القتل في حادثة اقتحام المسجد الحرام والتي قام بها جهيمان وأتباعه عام 1400 هـ حيث كان الاما الراتب لصلاة الفجر وقتها .

أشهر مؤلفاته : ديوان خطب ' من منبر المسجد الحرام' و'رسالة في بيان حق الراعي والرعية' و'رسالة في حكم الاستعانة بغير المسلمين في الجهاد'. ورسالة في حد السرقة والخط المشير إلى الحجر الأسود ومدى مشروعيته، ودعوة المصطفى صلى الله عليه وسلم، وفتاوى ورسائل مختارة، ومن هدي المصطفى (شرح لعدد من الأحاديث النبوية)'حكم التجنس بجنسية دولة غير إسلامية'




http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=ZPONCGKItlk