المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البدء باستقبال رسوم الترشح للانتخابات النيابية


Eng.Jordan
12-17-2012, 08:07 PM
جراسا -
بدأت مديريات وزارة المالية في الوية ومحافظات المملكة استقبال المرشحين الراغبين بتسديد رسوم الترشح للانتخابات النيابية المقبلة والبالغ 500 دينار عن كل مرشح في الدائرتين المحلية والعامة اعتباراً من اليوم.
وقال الناطق الاعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب في حديث لـ «الرأي» ان اي مرشح بامكانه مراجعة المالية في منطقته ودفع رسوم الترشح والحصول على الوصل المعد لهذه الغاية استكمالاً لمتطلبات الترشح لمجلس النواب السابع عشر .
واضاف بني هاني ان الوقت اصبح متاحاً امام الراغبين بالترشح بخوض الانتخابات اعداد الاوراق المطلوبة والتأكد منها كاملة قبل موعد الترشح الرسمي في الثاني والعشرين من الشهر الجاري.
وتنص المـادة12 في قانون الانتخاب انه على كل من يرغب في ترشيح نفسه لعضوية مجلس النواب ان يكون مسجلا في أحد الجداول النهائية للناخبين وأن يدفع مبلغ خمسمائة دينار غير قابل للاسترداد يقيد ايرادا للخزينة.
الى ذلك قال بني هاني ان دائرة الاحوال المدنية ستزود الهيئة خلال هذا الاسبوع بالجداول النهائية للناخبين بعد تعديلها واجراء ما يلزم عليها بعد صدور قرارات المحاكم حول الطعون المقدمة اليها على قرارات الهيئة.
واشار الى ان الهيئة ستنشر بدورها الجداول النهائية وفقاً للقانون على موقعها الالكتروني لاطلاع المواطنين عليه ، وان هذه الجداول ستأخذ صفتها القطعية وستجرى عليها الانتخابات المقبلة على ان تجدد سنوياً خلال الانتخابات التي تليها.
الى ذلك تعقد الهيئة المستقلة للانتخاب في الساعة الثالثة عصر اليوم أربعة لقاءات في كل من عمان واربد والكرك ومعان والبادية الوسطى مع الراغبين بالترشح للانتخابات النيابية المقبلة بهدف شرح متطلبات وإجراءات الترشح.
وحددت الهيئة اماكن هذه اللقاءات في كل من دوائر العاصمة والزرقاء والبلقاء ومادبا والبادية الوسطى في المركز الثقافي الملكي، فيما سيكون لقاؤها مع الراغبين بالترشح في كل من دوائر اربد وجرش وعجلون والمفرق والبادية الشمالية في مدينة الحسن الرياضية، ومع الراغبين بالترشح في كل من الكرك والطفيلة في مركز الحسن الثقافي في الكرك، ومع الراغبين بالترشح في كل من معان والعقبة وبدو الجنوب في كلية معان الجامعية.
واعربت الهيئة عن املها من جميع الراغبين بالترشح للدائرتين العامة والمحلية التواجد في تلك الأماكن وفق التواريخ والمواعيد المحددة حتى يتمكن مندوبي الهيئة من تقديم المعلومات التي تهمهم وذلك عشية اقتراب موعد تقديم طلبات الترشح وفق القانون.
الى ذلك قال بني هاني ان ورقة الاقتراع تعتبر باطلة اذا لم تكن مختومة بخاتم الدائرة الانتخابية المحلية أو موقعة من رئيس لجنة الاقتراع و الفرز أو تضمنت عبارات أو اضافات تدل على اسم الناخب أو استحال قراءة اسم المرشح المدون عليها أو لم يكن بالإمكان تحديد القائمة التي تم التأشير عليها، أو اذا تم التأشير على ورقة الاقتراع للدائرة العامة على أكثر من قائمة.
و أضاف أنه في حال اشتملت ورقة الاقتراع على أكثر من اسم في الدائرة المحلية سواء بالكتابة أو التأشير فسيؤخذ الاسم الأول و أنه اذا تكرر اسم المرشح الواحد في الورقة اكثر من مرة فسيتم احتسابه مرة واحدة فقط.
وقال بني هاني أنه اذا تبين أن عدد الاوراق المختومة أو الموقعة من رئيس لجنة الاقتراع و الفرز في أي صندوق تزيد أو تقل عن عدد المقترعين فأن على رئيس لجنة الاقتراع و الفرز اعادة احصاء عدد اوراق الاقتراع و عدد المقترعين أكثر من مرة لغايات المطابقة و التأكد من وجود أو عدم وجود الزيادة أو النقص.
كما تقوم لجنة الاقتراع و الفرز باشعار رئيس لجنة الانتخاب و من ثم رئيس الهيئة بوجود أو عدم وجود زيادة في أوراق الاقتراع تمهيدا لتكليف لجنة الانتخاب المختصة بالتحقق من ذلك. و قال بني هاني أنه اذا تبين للجنه الانتخاب المختصة وجود زيادة أو نقص في أوراق الاقتراع بما يتجاوز 2 % من عدد المقترعين فعليها اعلام رئيس المجلس و على المجلس أن يقرر ما يراه مناسبا في ضوء تأثير ذلك على النتيجة النهائية للانتخاب في الدائرة الانتخابية.
الرأي