المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قنديل في الاردن اول زيارة لمسؤول مصري بعد الثورة


Eng.Jordan
12-18-2012, 10:55 PM
http://www.ammonnews.net/img/big/201212181727RN353.jpeg

[12/18/2012 5:45:27 PM]

عمون - أ ش أ - أكد سفير مصر لدى الأردن خالد ثروت أهمية زيارة رئيس الوزراء الدكتور هشام قنديل للمملكة "الخميس" في توطيد وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

وقال ثروت: "إن زيارة الدكتور قنديل هي أول زيارة لرئيس وزراء مصري للأردن بعد ثورة 25 يناير "، مشيرا إلى أن الزيارة تمثل فرصة للتأكيد على خصوصية العلاقات وتميزها وإستراتيجيتها بين البلدين "وهي مسألة ليست موضعا للخلاف بين مصر والأردن".

وأضاف: "إنه من الممكن أن يكون هناك بعض المشكلات الصغيرة التي يمكن حلها بين الأشقاء عن طريق الحوار"، مؤكدا أن زيارة رئيس الوزراء للأردن ستكون فرصة لتدعيم العلاقات بين البلدين ونموها والمزيد من تطورها وحل بعض المشكلات الموجودة.

وأشار إلى أن هناك الكثير من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين ستكون مفتوحة للنقاش مثل توريد الغاز المصري للأردن والذي لم ينقطع عن المملكة باستثناء فترات تفجير الخط الناقل للغاز.

وأوضح أن المشكلة تكمن في توريد الكميات المتفق عليها بين البلدين نظرا للصعوبات الفنية المتواجدة في مصر وأزمة الطاقة والمشكلات الاقتصادية والتي أثرت على حجم كميات الغاز الذي يتم توريده للأردن والذي أدى بدوره إلى أزمة كبيرة في الاقتصاد الأردني.

ولفت إلى أنه سيتم مناقشة قضية العمالة المصرية في الأردن، مشيرا إلى أن هناك عمالة غير شرعية بأعداد كبيرة ونأمل أن يتم تصويب أوضاعها كما أن هناك مشاكل أخرى تتعلق بالعمالة الشرعية سيتم التطرق إليها خلال مناقشة ملف العمالة المصرية بصفة عامة خلال المباحثات.

وردا على سؤال عما إذا كان سيتم التطرق إلى تحديد موعد لعقد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين والتي لم تعقد منذ عام 2009 ، قال السفير خالد ثروت: " إن هناك توجها لعقد اللجنة مع بداية العام المقبل"، مشيرا إلى أن لقاء رئيسي الوزراء المصري والأردني يمكن أن يكون فرصة للاتفاق على موعد انعقاد اللجنة "، مشيرا إلى أن هناك انتخابات نيابية بالأردن خلال الشهر المقبل كما أن هناك انتخابات لمجلس الشعب في مصر بعد ذلك ويمكن أن تؤثر تلك الظروف السياسية على موعد عقد اللجنة العليا المشتركة ، معربا عن الأمل في أن يتم عقد اللجنة خلال الربع الأول من العام المقبل.