المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التنافس يحتدم بين مشروعي نابوكو وساوث ستريم


Eng.Jordan
12-19-2012, 03:07 PM
مشروع خط أنابيب نابوكو.. خطوة أوروبية في اتجاه التقليل من اعتماد بلدان القارة العجوز على الغاز الطبيعي الروسي، وتنويع مصادره من البلدان المطلة على بحر قزوين.




(http://arabic.euronews.com/2012/12/07/russian-president-putin-launches-construction-of-gazprom-s-mammoth-pipeline)
خط أنابيب نابوكو سيعبر تركيا وبلغاريا ورومانيا والمجر ليصل إلى النمسا، وتبلغ تكاليف إنشائه قرابة ثمانية مليارات يورو، لينقل إلى أوروبا واحدا وثلاثين مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا، أي ما يمثل خمسة بالمئة من احتياجات الاتحاد الأوروبي.
وكانت تركمانستان قد أكدت أنها ستمد أوروبا بالغاز الطبيعي عبر خط أنابيب نابوكو.
مبعوث يورونيوز الخاص لأنقرة سأل رئيس الوزراء المجري غوردون بايناي عن دور إيران في مشروع نابوكو، فأجاب:
“لدى إيران احتياطي كبير جدا لذلك فإنها ستكون مصدرا مهما للغاية. هناك الكثير من المشاكل السياسية والاقتصادية التي تتخبط فيها إيران حاليا، وأظن أن عليها تجاوزها أولا، إذا أرادت أن تلتحق بالمشروع”.
بعض البلدان المطلة على بحر قزوين مترددة في الانخراط بمشروع نابوكو لأن الأخير يصطدم مع مشروع خط أنابيب ساوث ستريم الروسي الذي سينقل الغاز الطبيعي إلى إيطاليا.
وكان رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو بيرلسكوني ونظيره الروسي فلاديمير بوتين قد وقعا الخامس عشر من مايو أيار الماضي في سوتشي بروسيا على الاتفاقية لإنشاء خط أنابيب الغاز ساوث ستريم.
لكن شركة غازبروم الروسية التي ستشرف على إنشاء خط ساوث ستريم تعاني من تراكم الديون عليها، وهو أمر يجعل قدرة الأخير على منافسة نابوكو في مهب الريح.


Copyright © 2012 euronews