المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملخص دراسة مدى توافر الاستقرار النفسي والمادي للموظف وأثره في الحد من الدوران الوظيفي


Eng.Jordan
12-19-2012, 08:41 PM
مدى توافر الاستقرار النفسي والمادي للموظف وأثره في الحد من الدوران الوظيفي من وجهة نظر العاملين في الأجهزة الحكومية السعودية

محمد أبو حوزة
جامعة مؤتة، 2010

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توافر الاستقرار النفسي والمادي للموظف وأثره في الحد من الدوران الوظيفي من وجهة نظر العاملين في الأجهزة الحكومية السعودية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانه لغرض جمع البيانات، تكونت عينة الدراسة من (742) مبحوثاً، واستخدمت الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss.16) لتحليل بيانات الإستبانة، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أبرزها:
1. أن تصورات العاملين في القطاع العام في منطقة جازان لأبعاد الاستقرار النفسي، وأنّ تصوّراتهم لأبعاد الاستقرار المادي ذات مستوى مرتفع، وأنّ تصوّراتهم لمستوى الدوران الوظيفي جاءت بدرجة متوسطة
2. وجود أثر لأبعاد الاستقرار النفسي في الدوران الوظيفي ، وأن أبعاد الاستقرار النفسي تفسر ما مقداره (49.6%) من التباين في الدوران الوظيفي.
3. وجود أثر لأبعاد الاستقرار المادي في الدوران الوظيفي ، وأن أبعاد الاستقرار المادي تفسر ما مقداره (67.3%) من التباين في الدوران الوظيفي.
أوصت الدراسة بضرورة التركيز على عوامل الاستقرار النفسي والمادي من خلال تحديث وتغيير الأنظمة والتعليمات بشكل يسمح بإعطاء الفرصة للمستويات الدنيا من العاملين للمشاركة في اتخاذ القرار وتفعيل العمل الجماعي، ووضع برامج تدريبية لتمكين العاملين وزيادة المساندة الإدارية لهم لزيادة ثقتهم بأنفسهم، للتخفيف من حدة دوران العمل .

مصطفى داسة
07-05-2014, 04:54 PM
السلام رمضان كريم
احتاج الى دراسات و بحوث في الاصلاح الاداري ، و ادارة المسار المهني