المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بوتين يدشن ورشة بناء خط انابيب ساوث ستريم


Eng.Jordan
12-19-2012, 09:10 PM
دشن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة ورشة بناء انبوب ساوث ستريم الذي يأمل الكرملين ان يوصل الغاز الروسي الى اوروبا متجنبا اوكرانيا الجارة المتقلبة الرأي.

وبعد كلمة مقتضبة لبوتين، قام عمال بلحم انبوب في مراسم جرت في منتجع انابا الذي يشكل نقطة انطلاق الانبوب الذي يمتد 2380 كيلومترا وسيتم تشغيله في 2015.

واطلقت اشغال بناء الانبوب في انابا على البحر الاسود مع شركاء عملاق الغاز الروسي غازبروم الاوروبيين في المشروع: ايني الايطالية وشركة كهرباء فرنسا وفنترشال الالمانية.

وسيمر الانبوب تحت البحر الاسود ثم عبر البلقان لتزويد كبار زبائن غازبروم الاوروبيين بالغاز الروسي وضمان صادراتها من الطاقة.

وقال كبير موظفي الكرملين سيرغي ايفانوف الاسبوع الماضي ان مشروع ساوث ستريم والمشروع المماثل في البلطيق نورد ستريم "سيجعلان الامدادات الروسية مستقرة ومستقلة تماما عن اي عامل خارجي بما في ذلك الترانزيت".

غير ان المشروع الذي يفترض ان يبدأ ضخ الغاز فيه اعتبارا من 2015 واجه كذلك انتقادات لتفضيله خيارا طموحا وبناء خط انابيب جديد كليا على تحديث بنية تحتية قائمة في اوكرانيا.

ويدعم الاتحاد الاوروبي ايضا مشروعا منافسا هو نابوكو يسعى لايصال غاز قزوين الى اوروبا. وتنظر روسيا بكثير من الريبة لهذا المشروع.

وتحرص روسيا وزبائنها في الاتحاد الاوروبي لتجنب تكرار شتاء 2009 عندما تسبب خلاف مرير بين موسكو وكييف حول اسعار الغاز في انقطاع امدادات الغاز الروسي عن الزبائن الاوروبيين لاسبوعين.

ويولي بوتين شخصيا اهمية هائلة للمشروع. وفي مؤشر على عزمه الجاد امر رئيس غازبروم اليكسي ميلر تقديم موعد اطلاق ورشة البناء من 2013 الى 2012.

وكان ميلر قال ان الكلفة الاجمالية لخط الانابيب تقدر ب 16,5 مليار يورو (اكثر من 21,5 مليار دولار)، عشرة مليارات يورو منها لبناء خط الانابيب عبر البحر الاسود، و6,5 مليارات لبنائه على اليابسة.

وقال ان روسيا ستدفع نحو 7,5 مليارات يورو من كلفة بناء خط الانابيب علما ان غازبروم المملوكة من الدولة لها حصة بنسبة 50 بالمئة في المشروع.

والعلاقات السياسية بين كييف وموسكو تقلبت كثيرا في السنوات الاخيرة الماضية فيما يقول محللون ان شبكة الترانزيت الخاصة بالغاز الاوكراني بحاجة ماسة للتحديث.

وكان المشروع يجمع اساسا غازبروم وشركة الطاقة الايطالية ايني قبل ان ينضم اليهما كونسورسيوم يضم فنترشال الالمانية وشركة كهرباء فرنسا.

كما حصلت روسيا على موافقة مهمة من انقرة لبناء خط انابيب ساوث ستريم في مياهها.

وبعد خروجه من البحر الاسود من المقرر ان يعبر الانبوب بلغاريا وصربيا والمجر وسلوفينيا ثم النمسا حيث يتم وصله بشبكات الانابيب الاوروبية الرئيسية.

ومراسم تدشين اعمال البناء اطلق عليها "لحام الشراكة". وقد حضرها مع بوتين رئيس مجلس ادارة ايني باولو سكاروني، ورئيس كهرباء فرنسا هنري بروليو ورئيس فنترشال رينر سيل.

ويقوم حاليا ببناء ساوث ستريم كونسورسيوم يعود لغازبروم 50 بالمئة منه وايني 20 بالمئة وكهرباء فرنسا 15 بالمئة وفنترشال 15 بالمئة.

وتمثل امدادات الغاز الروسي حاليا ربع الحاجة الاجمالية الاوروبية من الغاز.

واثنت ماريا فان در هوفن المديرة التنفيذية في وكالة الطاقة الدولية، على روسيا لقيامها بالمشروع في بيئة تتغير بسرعة.

وقالت ان "ساوث ستريم يمثل الكثير من الاشياء لكثير من الناس لكنه يشكل ايضا تصويتا على الثقة في مستقبل الغاز الاوروبي".
afp_tickers