المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإصلاح والنهوض


عبدالناصر محمود
12-27-2012, 08:47 PM
الإصلاح والنهوض
ــــــــــــــــــــــــــ

*ـ يبدو أننا لا نعرف على وجه التحديد تاريخ بداية أحاديث الناس عن الإصلاح والنهوض ، كما أننا لا نتوقع أن نشهد أية نهاية لذلك ، وهذا بسبب أن ما نريده ، ونطمح إليه كثيراً ما يتجاوز إمكاناتنا الناجزة والظاهرة ، ما يولِّد شعوراً بالعوز إلى التغيير الهادف إلى التقدم .

*ـ يقول الدكتور/ عبد الكريم بكار : وأعتقد أن من مسؤوليات الصفوة المستنيرة في كل بلد القيام بإيجاد استنارة عامة لدى جمهور الناس باحتياجات النهضة وبثقافتها وبالبيئة التي تتطلبها ، وذلك لأن قناعات الناس . بمستلزمات الرقي والازدهار تشكل البداية الضرورية لانطلاقهم نحو تحمّل مسؤولياتهم على طريق النهوض .

*ـ وقد يقول قائل : ما تقولونه اليوم قال كثيراً منه المصلحون قبل قرن من الزمان ، كما فعل الكواكبي في كتابه (( أم القرى )) وكتابة (( طبائع الاستبداد )) ولم نجد لذلك أي فائدة أو نتيجة ؟

*ـ هذا الكلام صحيح في مجمله ، لكن السؤال الذي يطرح نفسه أيضاً هو كم نسبة المسلمين الذين اطلعوا على ما كُتب حول النهضة ؟ وكم نسبة الذين فقهوا ما قرؤوه ؟ وكم نسبة الذين تفاعلوا معه ، وأخذوا يغيرون حياتهم في ضوئه وعلى هديه ؟ وهل المطلوب حتى تنهض الأمة هو برنامج تلفازي أو كتاب أو مؤسسة خيرية ؟ أو أن المطلوب إيجاد بيئة جديدة تدفع الناس دفعاً في طريق الصلاح والخير والنمو ؟

*ـ أسئلة كثيرة من هذا القبيل ، تحتاج إلى إجابات دقيقة وواضحة .(*)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(*) من أجل الدين والأمة
ــ د/ عبد الكريم بكار ـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ