المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإيمان من مقومات بيئة النهضة


عبدالناصر محمود
12-29-2012, 07:46 PM
الإيمان من مقومات بيئة النهضة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ـ يشكّل الإيمان بالله ـ تعالى ـ ورسوله ـ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم ـ والإيمان بالقرآن وأصول الدين وقطعيات الشريعة أهم مقوّم من مقومات بيئة النهضة لأنه يشكل الأرضية الصلبة والجامعة لكل أبناء المجتمع الإسلامي ، كما أنه يشكل الأساس والإطار لكل الأفكار المطروحة من أجل النهضة .

*ـ إن المجتمع الذي يتجادل حول الأصول والكليات يجد نفسه مرتبكاً ومكبلاً ، كما يجد أنه يستهلك الكثير من طاقته ووقته في الصراعات الداخلية وكسب الأنصار للاتجاهات الإصلاحية المتباينة والمتضاربة ويجب أن نقول :

ـ إن لدينا الكثير من المعاناة على هذا الصعيد ، ويكفي لإدراك ذلك أن تستمع إلى مفكّر إسلامي ومفكّر قومي أو علماني أو ليبرالي وهم ينظِّرون للواقع والمستقبل ، إنك ستشاهد اختلافاً واضحاً في رسم الأولويات ، وفي التركيز على المشكلات ، كما ستشاهد اختلافاً ظاهراً في نوعية الحلول المقترحة ، وهذا يعود أساساً إلى حالة التخلّف والتأزم التي نعيش فيها ، ولو استطعنا تحقيق بعض القفزات النوعية على الصعيد العملي والمعطيات الملموسة فإن كثيراً من الجدل حول الكثير من الأشياء سوف ينتهي بطريقة آلية .

*ـ وهذا يتطلب من الخيِّرين من أبناء هذه الأمة أن يعملوا بجد واجتهاد على تحسين سوية الحياة اليومية للفرد المسلم وتبصيره بمتطلبات النجاح الفردي . (*)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
(*) من أجل الدين والأمة ـ
ـ د/ عبد الكريم بكار ـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ