المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التعبير عن الإرادة في عقود التجارة الإلكترونية


Eng.Jordan
12-30-2012, 01:58 PM
الدكتورة/ قارة مولود (http://www.informationstudies.net/issue_list.php?action=showtitles&authorid=20)
[العدد الثالث (http://www.informationstudies.net/issue_list.php?action=getissue&issueid=3). شوال، 1429 الموافق سبتمبر، 2008]




للتحميل http://www.informationstudies.net/images/full****.gif (http://www.informationstudies.net/images/pdf/34.pdf)


----------------------



شهدت الإنسانية في أواخر القرن الماضي طفرة علمية وتكنولوجية لم يســبق أن عرفتها من قبل، فقــد كان لها أثرا واضحا على المعاملات بين الأطراف شفاهة والبيع عادة ما يكون مقايضة، ثم تطور الحال لتصبح الكتابة هي السائدة وتغير معها شكل التزام المشتري بدفع مقابل أو عوض ما أخذ فقد يكون بضاعة أو ثمــنا أو ورقة تجارية تشكل مبلغا من النقود. و الحاصل بفضل التقدم التكنولوجي أن أفرز ما يسمى بالثورة المعـلوماتية أو القرية الكونية أو مجتمع المعلومات (Société de l'information) أو طــريق المعلومات (L'inforoute)، كل يقدم تسمية، و اصطلاحا لهذا المحيط الجديد، الذي يقوم أساسا على الأنظمة الإلكترونية، أو الرقمية، وأجهزة الإعلام الآلي، والشبكات بشقيه؛ المغلق والمفتوح(لهذا القسم الأخير أهمية كبرى في تحديد الطبيعة القانونية للعقد الإلكتروني، وكذا حجية مستخرجات الحاسب الآلي)، هذه الشبكات وفرت الجهد والوقت، وضيقت الأمكنة وقلصت المسافات، حتى تقلص معها مبدأ الإقليمية (الجغرافي) أو مبدأ الدولة القطرية المعروف في القانون، ومن هذا التطور أوجد ما يسمى بقانون التجارة الإلكتروني أو المعاملات الإلكترونية بأوسع دلالاته, تفرع عن ذلك أن أصبح للإنترنت قانونا خاصا بالملكية الفكرية و آخر للتحكيم على الخط (Arbitrage électronique)، والضرائب، والقانون الواجب التطبيق، والاختصاص القضائي...إلخ.
فإذا كانت فكرة العقد الالكتروني ثابتة في أغلبية التشريعات الوطنية فانه يبقى لنا تحديد طريقة التعبيــر عن الإرادة في هذه البيئة الجديدة؟ فكيف، و ما اللازم لذلك؟ و هل نجد في هذا الوسط الجديد إيجابا و قبولا الكترونيين؟،و هل العقد الالكتروني تكريس لسقوط العقد بالمفهوم التقليدي؟
إن التطور السريع لقانون المعلوماتية، أو قانون الفضاء الإلكتروني يجعلنا لا نســتطيع تناول جميع موضوعاته و تشعباته في هذه الدراسة المتواضعة لذلك فإننا نقصر على هذه الدراسة في حدود مبدأ سلطان الإرادة وعلاقته بعقود التجارة الإلكترونية، و سندرسه وفقا لما يلي:


الفصل الأول: ماهية الانترنت و شكل التعبير عن الإرادة

المبحث الأول: التعريف بالإنترنت وماهيتها
المبحث الثاني: صور التعبير عن الإرادة على الانترنت


الفصل الثاني: المرحلة التعاقدية

المبحث الأول: الإيجاب الالكتروني
المبحث الثاني: القبول الالكتروني


الخاتمة.