المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفجوة الرقمية اللغوية


Eng.Jordan
12-30-2012, 02:03 PM
http://www.informationstudies.net/images/full****.gif (http://www.informationstudies.net/images/pdf/88.pdf)

دراسة العوامل المؤدية إلى إخفاق الباحثين والأكاديميين العرب في تعزيز الأرصدة المعلوماتية الإلكترونية
الدكتور/ علي بن سيف العوفي (http://www.informationstudies.net/issue_list.php?action=showtitles&authorid=60)؛ الأستاذ/ نبهان بن حارث الحراصي (http://www.informationstudies.net/issue_list.php?action=showtitles&authorid=61)
[العدد الثامن (http://www.informationstudies.net/issue_list.php?action=getissue&issueid=8). جمادى الأول، 1431 الموافق مايو، 2010]

مؤشرات كثيرة في وقتنا الراهن باتت تشير إلى ضعف وتراجع نفوذ اللغة العربية أمام التفوق الكبير الذي فرضته اللغة الانجليزية في الحوزة على المحتوى الالكتروني لمصادر المعلومات بشقيها العام والأكاديمي. ضمن هذه المؤشرات تأتي هيمنة اللغة الانجليزية واكتساحها القوي والسريع لصناعة المعلومات وتدفقها في محيط الكرة الأرضية العامل الأول والاهم في إعاقة تقدم اللغة العربية ومحافظتها على دورها الراسخ كلغة علمية وأكاديمية. مثل هذا الأمر يدفع الباحثين والأكاديميين العرب إلى البحث والكتابة والنشر باللغة الانجليزية الأمر الذي ساعد على توسيع الفجوة الرقمية اللغوية بين العالم العربي والغربي.
لذلك تأتي أهمية هذه الورقة لتتطرق من خلال التحليل النصي للدراسات السابقة والمسح الميداني لعدد من المواقع الأكاديمية العربية إلى وصف الأسباب التي تدفع الباحثين والأكاديميين العرب إلى البحث والكتابة والنشر بغير لغتهم الأم، والآثار السلبية التي يلحقها زيادة الاهتمام باللغة الانجليزية على حساب اللغة العربية في البحث والاتصال العلمي العربي. كما تسهم هذه الورقة في إضافة مجموعة من المقترحات التي من شأنها أن تحد من تفاقم الوضع الراهن وتسعى نحو تحسين تدفق المعلومات باللغة العربية وإحداث تغييرات جذرية لإنارة مستقبل اللغة العربية في البيئة الشبكية.