المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موقعنا على خريطة التقدم والتخلف


عبدالناصر محمود
01-01-2013, 07:14 PM
موقعنا على خريطة التقدّم والتخلّف
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ـ [ إذا نظرنا إلى ] : مستوى العمران والتعليم وتوفّر الخدمات والإدارة وطرق معالجة المشكلات ومدى توفر الأمن والسلم الاجتماعي ... فإن (المقارنة) تعدّ أفضل وسيلة لإدراك موقعنا العالمي على خريطة التقدّم والتخلّف .

*ـ ومن الواضح في هذا الإطار أنّ معظم الدول الإسلامية تعاني من مشكلة عدم توفر الأرقام والإحصاءات التي يمكن أن ترشدنا إلى واقعنا العمراني والتنظيمي والاجتماعي .

*ـ والحقيقة أنّ فقد الأرقام ليس سوى من معطيات التخلف ومستلزماته ، حيث إنك تجد دائماً وأبداً أنّ توفر الأرقام مقترن بمستوى تحضّر البلد وتقدّمه ، كما تجد أنّ فقدها والفقر يكاد يكون شيئاً بدهياً لدى الدول المتخلفة .

*ـ ولهذا فإن بيئة النهضة التي ننظر لها ، تحتاج إلى أجهزة كبيرة ونشطة للإحصاء وإلى (بنوك) غنية بالأرقام عن أوضاع البلد ، وذلك حتى نتمكّن من مقارنة أحوالنا وأوضاعنا بأحوال الآخرين وأوضاعهم .

*ـ نريد أرقاماً دقيقة وصادقة حول :
ـ التعليم والصحة ودخل الفرد وحالات الطلاق والإدمان على المخدرات والتدخين وحول كفاءة أداء مختلف الدوائر والمؤسسات الحكومية ، كما نريد أرقاماً حول انحراف الأحداث ومشكلات الشباب المختلفة .

*ـ ومع أن على الحكومات أن تنهض بنفسها لهذه المسألة ، إلا أنّ من المفيد إنشاء العديد من الوكالات الأهلية التي تهتمّ بإجراء مسوحات حضارية واجتماعية ، وتعمل على كشف المشكلات من خلال الأرقام .

*ـ ولا ننسى في هذا المقام دور المثقّفين والمرشدين الناصحين ، فالمثقف قادر على أن يصطدم الوعي المخدَّر والشارد والمشغول كي يستفيق من سباته ، ويبدأ بفهم حقيقة الظروف والمعطيات السائدة . (*)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
(*) من أجل الدين والأمة ـ
ـ د/ عبد الكريم بكار ــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ