المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النقد الدولي: الحل الأمريكي للخروج من الهاوية المالية يفسد أسواق الأسهم العالمية


Eng.Jordan
01-04-2013, 02:13 PM
حذر صندوق النقد الدولي من أن صفقة الولايات المتحدة للخروج من الهاوية المالية تعتبر حلًا قصير الأجل «يفسد أسواق الأسهم العالمية، حيث يكتسب سوق داو جونز العالمي أكثر من 300 نقطة.
وقال الصندوق ومقره العاصمة الأمريكية واشنطن، إن الولايات المتحدة ليس لديها استراتيجية طويلة الأجل للتعامل مع مشاكل ميزانيتها، موضحًا أن الاستراتيجية التي تم التوصل لها حاليًا غير كافية، كما أن الاجتماعات مع لجنة وضع سياسات الاحتياطي الفيدرالي أظهرت انقسام أعضائها حول برنامج شراء السندات لضخ الأموال في الاقتصاد.
وأبدى صندوق النقد الدولي مخاوفه من أن تعيد الولايات المتحدة الاقتصاد العالمي إلى ركود جديد دون صفقة ميزانية، وقال بيان الصندوق «إننا نرحب بما توصل إليه الكونجرس الأمريكي لتجنب فرض زيادات ضرائب مفاجئة واستقطاعات النفقات العامة، بما في ذلك إعانات البطالة خلال 2013»، موضحًا أنه كان يمكن للاقتصاد ألا يتعافى إذا لم يتوصل الكونجرس لحل اقتصادي.
وطالب صندوق النقد الولايات المتحدة بضرورة تبني خطة متكاملة في أسرع وقت تسمح بضمان زيادة موارد الدولة والتحكم بزيادة نفقات الضمان الاجتماعي على المدى المتوسط، مضيفًا أنه يجب على الاقتصاد الأمريكي محاولة العودة إلى مسار مستديم «دون الإضرار بتحسن الاقتصاد العالمي الهش».
من جانبها، قالت شركة «ستاندرد آند بورز» للتصنيف الائتماني، والتي قامت بتخفيض التصنيف الأمريكي الممتاز في 2011، إن رؤيتها الائتمانية لوضع الولايات المتحدة «لن تتأثر بحل الكونجرس الذي يحاول تجنب السقوط في الأزمة المالية رغم أن ذلك الحل يمكنه دعم الوضع الاقتصادي الهش للولايات المتحدة»، مشيرة إلى أنها «مازالت ترى أن الاتفاق الذي تم التوصل له الخميس لا يضع السياسات المالية العامة الأمريكية على المدى المتوسط على مسار مستديم».