المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نال عليه براءة اختراع أمريكية .. فريق بحثي سعودي ينجح في تطوير نظام آلي لتقويم التعابير العربية


Eng.Jordan
01-06-2013, 12:31 AM
البلاد : جدة - شاكر عبد العزيز :
http://www.albiladdaily.com/newsm/114941.jpg

نجح فريق بحثي سعودي في تطوير برمجيات ذكاء اصطناعي تعمل على تقييم التعابير الكتابية آلياً, وذلك عبر عدد من الخوارزميات المحددة التي تقوم بتحليل النص على عدة مراحل لتقييم ثرائه وجودته بشكل تفصيلي.
وقد نال الفريق البحثي الذي يتكون من د. منصور الغامدي , د. محمد الكنهل, م.محمدالبدرشيني وم.عبدالعزيز القباني, م.علي عريشي, م.عبدالعزيز الحربي, م.نايف الراجحي من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية على براءة اختراع امريكية نظير هذا المشروع الذي يعد الأول من نوعه في العالم العربي عن اللغة العربية.وتأتي أهمية هذا المشروع الذي اطلق عليه نظام (عبِّر) نظراً لتزايد أعداد الطلبة والحاجة إلى سرعة التقويم ودقته، التي لا تتوفر في التقويم اليدوي، حيث يعول على هذا المشروع لإكساب الطلاب مهارات الكتابة والتعبير وهما مطلبان مهمان في التعلم واكتساب المعرفة.ويتضمن المشروع تطوير المكونات الأساسية كإنشاء قواعد البيانات والبرمجيات والتقنيات الخاصة به، وجعلها متاحة للباحثين والمهتمين.
وقد استكمل الباحثون خلال العمل في المشروع قواعد البيانات والبرمجيات والبحوث التقنية اللازمة للنظام حتى أصبح مجمل معايير التقويم تسعة هي: تقويم الفكرة والتركيز، وترابط النص، والصياغة، والإملاء، والموضوع، والثراء اللغوي، والاستشهاد والترقيم.وقد جرى تطبيق نظام (عبِّر) على حاسب شخصي ثم حُمل على خادم ليمكن للجميع الوصول إليه عبر شبكة الانترنت، حيث سيستفيد من المشروع الباحثين والتربويين
الجدير بالذكر أن نظام (عبِّر) يتميز بإمكانية استخدامه لأي لغة وذلك بسبب اعتماده على برمجيات ذكاء اصطناعي تمكنه من التعلم الذاتي من أي ذخيرة لغوية، وبالطبع كانت هذه الميزة من أهم العوامل التي ساهمت في نيل براءة الاختراع.