المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المتثيقفون العرب !!


Eng.Jordan
01-08-2013, 10:54 PM
المتثيقفون العرب !!

http://www.aleqt.com/a/723332_247058.jpg






يقول الفيلسوف الأمريكي نعوم تشومسكي : المثقف هو من حمل الحقيقة في وجه القوة.
ويبدو أنه في هذه الأيام لا يكون الشخص مثقفاً بنظر الإعلام و أربابه إلا حين يكون ممن "حمل القوة في وجه الحقيقة".

ولك أن تشاهد من يُطلق عليهم أو يُطلقون على أنفسهم بالمثقفين وواللذين يعتلون المنابر الإعلامية منذ زمن وكذلك الثقافية وزوايا الصحف في كثيرٍ من بلدان العرب , وما هم في حقيقة الأمر إلا كحاملي الأسفار .. بل هم أضل !

فالمثقف الحقيقي يتميز بكونه ذا طابع نقدي وعلاجي واضح وقوي , ينبع هذا النقد وهذا العلاج الذي يصفه لسلبيات ومعضلات يراها من الواقع المعاصر والمستقبل القادم , فهو صاحب دور نضالي في الوقوف مع الحق وأصحابه , فينتصر لهم وينصر قضاياهم ويُبرزها ويدافع عنها بل ويُقوم إعوجاجها إن وجد , والى جانب دوره في النقد الواضح والجريء للممارسات السلبية والخاطئة , فضلاً عن إمتلاك روح التضحية وعدم الإكتراث لردود الفعل الغاضبة جراء الجهر بالآاراء و الأفكار المناصرة للحق و أهله أو الناقدة لأمرٍ معين.

هذا المثقف الحقيقي والذي يقصده تشومسكي في عبارته السالفة الذكر , وأما "المتثيقف" إن صح الوصف فهو لون مٌنتشر بين الكثيرين حتى أصبحوا شريحة كبيرة وشبه متحكمة في كثيرٍ من المواقع , وإزداد ظهورها في هذه الأيام وبدئت تتلاقفها أدواة إعلامية رخيصة كي تروج لبضاعتها الفكرية المتهالكة , هؤلاء المثقفين فضلاً عن عدم إمتلاكهم لمخزونٍ ثقافي كبير فهم لا يتكئون على رؤية واسعة ومٌدركة للأموروالأحداث بقدر ما إنهم يمتلكون خطاباً يتماشى مع رغبة السياسي أو من يدير الإعلام وأهله , فتجد أن خطابهم غالباً ما يتصف بالتبرير المتواصل لأي خطأ والتزييف الواضح للحقائق وكذلك التخدير المتعمد للشعوب والتي تنطلق من مصلحة شخصية مرتبطة برضا أشخاص أو جهات معينة عنه !.

ومع الأسف الشديد أن هؤلاء "المتثيقفين" ما هم إلا أدوات مُستهلكة ورخيصة تُستخدم لإيصال رسالة معينة "وغالبا ما تكون موجهة للشعوب" فيجد البعض نفسه أمام بهرجة إعلامية ضخمة وأوصاف مُهيبة ومصطلحات فاخرة لأشخاص سطحيين في المعرفة ومحدودي الإدراك وقاصري النظرة , لكن تم إبرازهم لإيصال هذه الرسائل.

وظهرت هذه النوعية المتثيقفة بشكل قوي إبان أحداث الربيع العربي والتي غالباً ما يصاحب ظهورهم دفاع مستميت إما عن نظام مستبد أو نظام مخلوع أو ربما جماعات فكرية منبوذة في مجتمعاتها العربية والإسلامية.

"تغريدة" .. قالت العرب قديماً "إن الرماح مثقفة" .. أي أنها حادة الرأس .. قاطعة .. وليست خانعة !




المصدر : الاقتصادية