المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الطاقة البديلة في مصر


Eng.Jordan
01-14-2013, 09:36 PM
أسرار البحث عن الطاقة البديلة في قلب الصحراء


عبدالحكيم علم الدين واحدة من محاولات النهوض بالاقتصاد المصري عن طريق التعليم، جاءت من أحد رجل الأعمال، الذي أنشأ بالتعاون مع جامعة برلين التقنية جامعة لتأهيل الشباب وخاصة في مجالات الطاقة البديلة وتخطيط ونمو المدن.

وقالت وكالة دوتش فيله فى تقرير لها: "تغطي الصحراء والصخور والرمال نحو خمسة وتسعين بالمائة من مساحة مصر، والجو مشمس يومياً تقريبا وهو ما يعني أنه ليس هناك ظروف أمثل لاستغلال موارد الطبيعة والاستفادة من طاقة الشمس.. هذا ما يسعى إليه بالضبط طلاب إحدى الجامعات، ومعظمهم مصريون، كريم رزق هو واحد منهم، ويوضح أنه من خلال دراسته للهندسة لمدة خمس سنوات في جامعة الإسكندرية، اتضح له مدى أهمية الطاقة البديلة في مصر وبالذات الطاقة الشمسية، كأحد البدائل المهمة للطاقة لنووية غير المحببة؛ الشمس تشرق هنا على مدار السنة، وفي الصحراء مكانا كافيا لتوليد الطاقة من الشمس".

وأضافت دوتش فيله :"ثلاثون طالباً من جميع أنحاء العالم جاءوا إلى تلك الجامعة ليجدوا حلولاً للمشاكل الملحة في بلدانهم وتوجد في هذه الجامعة، التابعة لجامعة برلين التقنية، ثلاثة تخصصات دراسية تنتهي بدرجة ماجستير في هندسة الطاقة وهندسة المياه والتنمية العمرانية".

ويعتبر المدير التنفيذي، كيستر فون كوستسكوسكي، الجامعة بمثابة لبنة أساسية لإحداث تغيير في الاقتصاد المصري، ويضيف: "نحن على قناعة بأن التقدم الاقتصادي لن ينجح إلا إذا رافقه تقدم تكنولوجي، والذي لا ينجح بدوره إلا من خلال إعداد مؤهلين جيدين في شتى المستويات. ونحن في جامعة الجونة نؤهل أكاديميين في مجال التطوير التكنولوجي. كما نهتم بمسألة التدريب".

في صالة الآلات، بإمكان الطلاب تجريب ما تعلموه، حيث يلاحظ أن مصر تعاني من ضعف في مجال البحوث التطبيقية، فحتى وإن كان عدد الخريجين يتجاوز المائة ألف سنوياً، إلا أن كثيرين منهم يفتقرون إلى الخبرة العملية في المجال التقني.