المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإمارات تغلق مكتب مؤسسة أبحاث أمريكية في أبوظبي


Eng.Jordan
01-17-2013, 01:17 PM
بوظبي (رويترز) - أغلقت الإمارات مكتب مؤسسة راند كوربوريشن الأمريكية للأبحاث السياسية في أبوظبي في أحدث عملية إغلاق لمؤسسة أبحاث أجنبية في البلاد العام الجاري. ولم تشهد الإمارات -إحدى أكبر الدول المصدرة للنفط والمركز التجاري الإقليمي- اضطرابات على غرار تلك التي أطاحت بحكام مستبدين في دول عربية أخرى غير أن محللين ودبلوماسيين يقولون إن الإمارات تحرص على الحيلولة دون امتداد أي اضطرابات إلى أراضيها.
وفي مارس آذار أغلقت الإمارات مؤسستي أبحاث دوليتين تدعمان الديمقراطية وهما مؤسسة كونراد أديناور شتيفتونج والمعهد الديمقراطي الوطني الذي تموله الولايات المتحدة بدعوى ارتكاب مخالفات تتعلق بالترخيص.
وقال جيفري هيداي مدير مكتب راند للعلاقات الإعلامية لرويترز في بيان أرسله عبر البريد الإلكتروني "طلبت منا السلطات في أبوظبي غلق المكتب."
ورفض هيداي التعليق على سبب الإغلاق ولم يتسن الحصول على تعليق من مسؤول إماراتي.
وقال هيداي إن راند تمتلك مكتبا صغيرا في أبوظبي منذ عام 2010 "عمل على تسهيل عمليات البحث والتحليل ... التي يجريها خبراء راند في مجالات مثل التعليم والسلامة العامة والسلامة البيئية."
وأضاف ان المتعاملين مع مؤسسة راند هم من الإماراتيين والمؤسسات الحكومية الاتحادية.
وكان إغلاق مؤسستي كونراد أديناور والمعهد الديمقراطي الوطني أثار مخاوف في واشنطن وبرلين. ويتبع المعهد الديمقراطي الوطني الحزب الديمقراطي الأمريكي بينما تربط كونراد أديناور علاقات وثيقة بحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الذي تتزعمه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.
وتبنت الإمارات نهجا صارما تجاه المعارضين على مدى العام المنصرم حيث اعتقلت أكثر من 60 إسلاميا محليا تقول السلطات إنهم أعضاء في جماعة الإخوان المسلمين وكانوا يخططون للإطاحة بالحكومة.
وفي الأيام الماضية اعتقل أربعة أشخاص آخرين فيما وصفه نشطون حقوقيون بأنها خطوة في إطار حملة قمعية ضد المعارضين النشطين على الإنترنت.
(إعداد عبد المنعم درار للنشرة العربية - تحرير أحمد حسن)
من رئيسة كاسولوفسكي