المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بيريز لـ"نيويورك تايمز": لم يفاجئني إنكار الرئيس مرسي لخطاب "الصديق العزيز" بقدر اندهاشي من إرساله


Eng.Jordan
01-17-2013, 01:23 PM
كتب:
شيماء محمد (http://elbadil.com/taxonomy/term/302)


قال الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز، إنه لم يتفاجأ بإنكار الرئيس المصري محمد مرسي لخطاب "الصديق العزيز"، الذي أرسله له في يوليو من العام الماضي.. معربًا عن اندهاشه من إرسال مرسي للخطاب في الأساس.
وأوضح بيريز خلال حواره مع صحيفة نيويورك تايمز أن الأمر كله يظهر أن مرسي، مثل أي زعيم يتولى هذا المنصب، يواجه معضلات صعبة، حيث من السهل جدا أن تلعب دور المسلم المحافظ عندما لا تكون في السلطة، لكن الأمور تتعقد عندما تتولى السلطة.
وبسؤاله عن موقف إسرائيل تجاه الربيع العربي، قال الرئيس الإسرائيلي: إن "الشيء المهم ليس كيفية تعاملنا مع ذلك، ولكن تكمن الأهمية في ماذا يحدث ولماذا هناك الربيع العربي؟".
وأضاف أن أجيال الشباب في العالم العربي يواجهون القمع والبطالة وهذا ما أدى إلى الثورة واقتلاع الدكتاتوريات. وتابع بيريز أن العاصفة التي ضربت الشرق الأوسط تلزم كل دولة أن تختار، عما إذا كانت ستدخل عصر العلم أم لا. وإذا اختارت ألا تدخل، فإنه لن يكون هناك أي نمو.
وفيما يتعلق بمدى دور المستوطنات الإسرائيلية المتزايدة في الضفة الغربية والقدس الشرقية في عرقلة جهود تحقيق السلام وحل الدولتين، أصر بيريز على أن المستوطنين لا يعرقلون فرصة إقامة دولة فلسطينية، مضيفا أن المستوطنات تمثل فقط 2٪ من المنطقة بأكملها.
ولفت إلى أن الفلسطينين قد قبلوا باقتراحات كلينتون بشأن ترك ثلاث كتل استيطانية لليهود، مقابل مبادلتهم بأراض أخرى.
وبسؤاله عما اذا كان هناك إمكانية للبدء في حوار مع حماس، أجاب الرئيس الإسرائيلي أنه إذا قبلت حماس بالمطالب الدولية بوقف إطلاق الصواريخ "ونبذت الإرهاب" واعترفت بوجود دولة "إسرائيل"، فإنه سيكون من الممكن فتح باب مفاوضات معها.
وحول رأيه في كل من الزعيم الراحل ياسر عرفات ورئيس السلطة الفلسطينية الحالى محمود عباس، قال بيريز للصحيفة الامريكية: "أنا أعتقد انه كان يمكن الحوار وتحقيق السلام مع الراحل ياسر عرفات، حيث بدونه أصبحت الأمور أكثر تعقيدا".






المصدر http://elbadil.com