المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مزارعو الأغوار يحتجون على إغراق السوق بالمستورد بإلقاء منتجاتهم على الأرض


Eng.Jordan
01-20-2013, 01:11 PM
http://www.watnnews.net/Upload/Images/400x400/News-1-71595.jpg


افرغ مزارعو ومنتجو الحمضيات في الاغوار امس عبوات البرتقال على طريق الاغوار الدولي في منطقة الشيخ حسين وألقوا منتجاتهم في عرض الطريق العام، تعبيرا عن رفضهم لاغراق السوق المحلي بمنتجات الحمضيات المستوردة وما يقابله من تدني اسعار المنتجات المحلية.

ودعا المزارعون خلال اعتصامهم الى حماية المنتج الزراعي المحلي ومحاربة الفساد في القطاع الزراعي.

ووفق ممثل المزارعين رئيس اتحاد مزارعي وادي الاردن السابق المهندس سليمان الغزاوي، فان الوقت الحالي من العام يمثل ذروة انتاج مزارعي الاغوار من الحمضيات المعروفة بجودتها النسبية، الا ان تغول المنتجات المستوردة خاصة السورية على المنتج المحلي، اثر سلبا على المزارعين ومنتوجاتهم، مبينا ان سعر الكيلوغرام الواحد من البرتقال المحلي في السوق وصل الى 30 قرشا، فيما يصل سعر المستورد الى 18 قرشا، الامر الذي تسبب بخسائر فادحة للمزارعين للموسم الحالي.

ودعا الغزاوي وزارة الزراعة، الى ضرورة وقف رخص المستوردين للحمضيات لمدة شهر على الأقل كما درجت عليه العادة في مثل تلك الأوقات من السنوات السابقة، مشيرا الى وصول الاف الاطنان من الحمضيات السورية الى السوق المحلي يوميا بينما كان معدل الاستيراد سابقا لا يزيد عن 75 طنا يوميا.

واشار مزارعون، ان السوق المحلي بات لا يحتمل دخول منتجات الحمضيات السورية واللبنانية والمصرية، معتبرين وعود وزارة الزراعة في حل تلك الاشكالية ذهبت ادراج الرياح. واثر تدخل متصرف لواء الاغوار الشمالية عدنان العتوم وحصول المزارعين على موعد للقاء وزير الزراعة صباح اليوم لبحث سبل حل اشكالية مزارعي الحمضيات، فض المعتصمون احتجاجهم وعادت حركة السير طبيعية كما كانت.(ألرأي - اشرف الغزاوي )