المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جزر كايمان تتخلى عن دور الملاذ الضريبي


Eng.Jordan
01-22-2013, 11:18 AM
إريبيان بزنس

تتأهب جزر كايمان للتخلي عن عقود من السرية وفتح ملفات آلاف الشركات وصناديق التحوط التي تتخذ من هذا الإقليم الكاريبي مقرا لها، أمام مزيد من التمحيص.
وحسب ما نشرته صحيفة الفايننشال تايمز فان الإقليم البريطاني الواقع فيما وراء البحار، والذي يريد التخلص من سمعته الخاصة بالنشاط المالي السري، يتجه إلى تطبيق إصلاحات شاملة من شأنها إعلان أسماء آلاف الشركات التي كانت مخفية سابقا.
وفي مقترحات أُرسِلت إلى شركات صناديق التحوط التي توجد مقارها في كايمان، والتي أطلعت عليها ''فاينانشيال تايمز''، وضعت السلطة النقدية النافذة في هذه الجزر، cima، الإطار العام لخطط تهدف إلى خلق قاعدة بيانات عامة للصناديق في الإقليم للمرة الأولى. وستذكر قاعدة البيانات أيضا أسماء مديري الصناديق واحدا تلو آخر، في انتظار عملية تشاور جارية من المقرر أن تنتهي في منتصف مارس/آذار. وتخطط السلطة النقدية أيضا لمطالبة المديرين بالخضوع لعملية فحص، للتأكد من أنهم مؤهلون للقيام بدور الوكلاء بالنسبة للمستثمرين.



ويجيء هذا التحرك وسط وابل من الانتقادات الدولية لهذا الملاذ الذي يفرض ضرائب بالغة الضآلة وحدا أدنى من متطلبات الإفصاح، فيما يطبق قوانين صارمة بشأن خصوصية الشركات. وتحمل أهل جزر كايمان وطأة الهجمات التي شنها سياسيو الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على المراكز الخارجية، فيما كانوا يكافحون لمواكبة لوائح عالمية جديدة تتحرك بسرعة.
وبالرغم من ذلك، مارس مستثمرو صناديق التحوط أغلب الضغط الذي يرمي إلى التغيير، بدلا من أن يقوم بذلك السياسيون. ولا يملك كثير من أكبر صناديق المعاشات على مستوى العالم، حتى الآن، أي وسيلة للتحقق من تفاصيل صناديق كايمان التي يتعاملون معها في استثماراتهم، أو مديريها.
وقال فينسنت فاندينبروك، من ''هيرمس بي.بي.كيه''، التي تضع استثمارات في صناديق التحوط نيابة عن أكبر صناديق المعاشات في المملكة المتحدة: ''منذ فترة ونحن نصرخ من أجل مزيد من الشفافية''. وأضاف: ''لم يعد من المقبول بالنسبة للمديري ''الخارجيين'' أن يقوموا بدور الأختام المطاطية''.
وفي عام 2011، كشفت ''فاينانشيال تايمز'' كيف أن مديرين بعينهم في جزر كايمان كانوا يشاركون في مجالس مئات من صناديق التحوط.

وقال بيتر هيبس، العضو المنتدب في كارني، وهي شركة تمد صناديق جزر كايمان بالمديرين: ''إنها خطوة مهمة للأمام. في الوقت الحالي، ومن أي مكان في العالم، بغض النظر عن المعرفة والخبرة، يمكنك القيام بدور المدير في أحد كيانات كايمان''.