المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زاكربيرغ: “لن نتاثر بانخفاض أسهم فيسبوك”


Eng.Jordan
01-24-2013, 11:18 PM
كتب: جيف بيركوفيتشي/ ترجمة: نوران الحسون (http://www.forbesmiddleeast.com/read.php?story=1106#)
لا يشعر مارك زاكربيرغ، مؤسس فيسبوك، بخيبة أمل كبيرة تجاه انخفاض أسعار أسهم فيسبوك. ومع أن المستثمرين في سوق الأوراق المالية لا يثقون تماما بمقدرته على رفعها مجددا، إلا أن هذا لا يزعجه. إذ سبق أن عقب على هذه المسألة في إحدى المقابلات بالقول: “مع أنني شخصيا أظن أن الاعتقاد بعدم مقدرتي على ذلك محض سخافة، إلا أنني أفضل تحدي الأشخاص الذين يستخفون بقدراتنا، فبذلك نستطيع إبهارهم بشكل أكبر.”
وعندما سأله مقدم البرنامج مايكل آرينغتون عن الجو العام في الشركة الآن بعد أن خسرت أسهمها نصف قيمتها منذ شهر مايو/أيار الماضي، أجاب زاكربيرغ: “هذه ليست المرة الأولى التي نخوض فيها أوقاتا صعبة كهذه، ونحن في فيسبوك معتادون على الانتقادات الحادة من جانب الصحافة.”
ثم سأله آرينغتون ما إذا كانت أسعار الأسهم المنخفضة تؤثر على جذب أفضل المهندسين والمبرمجين للعمل معه، فقال: “إنها بالطبع لا تساعد في ذلك”، ثم أضاف أن انخفاض أسعار الأسهم الآن سيكون فرصة إيجابية لإهدائها للموظفين.
لم يصرح زاكربيرغ بأي شيء آخر حول خسارته في سوق الأسهم، وقال إن تركيزه منصب الآن على بناء شركة عظيمة على المدى الطويل. ونوه إلى أن إحدى العوامل التي أثرت في سعر الأسهم هو القلق العام من قدرة الشركة على التنافس في سوق الأجهزة المحمولة وتحقيق الأرباح من استخدامات فيسبوك عبر هذه الأجهزة. ويقول: “هذه إحدى العوامل التي يساء فهمها، فهي مهمة لنا بشكل إيجابي على عدة مستويات. ونحن نؤمن بأننا سنحصد من الأجهزة المحمولة أرباحا أكثر من أجهزة الكمبيوتر المكتبية.”
وأضاف زاكربيرغ أن أحد أسباب تأخر فيسبوك في مجال الأجهزة المحمولة كان ثقتها الكبيرة بتطبيق HTML5 الذي لم ينجح وأخرها في عملية التحويل إلى التطبيقات الأخرى. كما يعترف بأن القائمين على الشركة قد ارتكبوا بعض الأخطاء في الفترة الماضية.
بالإضافة إلى الأجهزة المحمولة، يرى زاكربيرغ أن هناك فرصة كبيرة لشركته في عمليات البحث على الويب. فيقول: “إنها عملية مثيرة حقا. فنحن نقوم بالبحث عن بلايين الأسئلة يوميا دون بذل أي جهد إضافي. أعتقد أن هناك فرصة كبيرة لنا في هذا المجال إن استطعنا إنشاء برنامج ملائم، وحتما سننجح في هذا يوما ما.”
وفي حين أن زاكربيرغ هو من طور البرامج الخاصة بــ فيسبوك في بداياته، إلا أنه نادرا ما يفعل ذلك حاليا. فيقول: “أنا أقوم بهذا للمتعة. لكن القوانين المتبعة في شركة فيسبوك تقضي بأن من يبدأ العمل على شيء ما، عليه أن يتابعه دائما. وأنا بصفتي الرئيس التنفيذي للشركة لا أستطيع قطع اجتماعاتي لتصحيح الأخطاء التي ارتكبها.”
وعندما سألنا زاكربيرغ ما اذا كان يخطئ في تطوير البرامج كثيرا؟
أجاب: “نعم. كل ما أفعله يحتاج إلى تصحيح. لكننا نقوم بذلك سريعا.”
منقول من :فوربس العربية