المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أعشاب مفيدة لأمراض جهاز التنفس


Eng.Jordan
01-27-2013, 12:29 PM
حشيشة السعال Coltsfoot

إن حشيشة السعال Coltsfoot عشبة معمرة يستخدم منها الأوراق والأزهار وتحتوي على فلافونيدات وهلام وقلويدات وحمض العفص وزنك وفيتامين C وحيث إن الفلافونيدات مضادة للالتهابات والهلام ملطف فهي علاج جيد لانتفاخ الرئة والسعال الناشف والتهاب الحنجرة وبحة الصوت. يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مجروش الأوراق والأزهار وتوضع على ملئ كوب ماء مغلي ويترك ينقع لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرة واحدة في اليوم .أما حشيشة الرئة Lungwort فهي عشب صغير معمر يستعمل منه الأوراق تحتوي الأوراق على الأنونتين والفلافونيدات وهلام وحمض العفص وصابونين وفيتامين C . تعتبر حشيشة الرئة أحد الأعشاب الهامة لعلاج مشاكل الصدر نظراً لمحتواها العالي من الهلام وهي مفيدة جداً لمرض انتفاخ الرئة والسعال، يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الأوراق وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 10دقائق ثم تصفى وتشرب مرة في الصباح ومرة عند الذهاب للنوم .
وحشيشه الملاك Angelica نبات معمر يصل ارتفاعه إلى مترين، الجزء المستخدم من النبات جذوره التي تحتوي على كومارينات وزيت طيار وفيتامين ب 12وبيتاسيتوسيترول . تقوي عضلات الأوعية الدموية في الجهاز التنفسي وتطهر الرئة من اثار النيكوتين وتستخدم على نطاق واسع لعلاج السل وتزيل الرائحة الكريهة من المصابين بآفات صدرية ، يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الجذر وتوضع على ملئ كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل مرة في الصباح ومرة عند النوم .

للأعلى

عشبة الثعبان العجوز ( Polygala ) Snakeroot
لقد أوصى الدستور الألماني للأدوية العشبية باستعمال جذور نبات ثعبان العجوز الذي يحتوي على صابونينات ثلاثية التربينين وسالسيلات المثيل وأحماض فينوليه وستيرولات ثنائية. وتعمل الصابونينات ثلاثية التربين على إزالة البلغم من قنوات الشعب الهوائية في الرئة وتخفيف الأزيز في الصدر. يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الجذر وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب مرة في الصباح ومرة عند النوم .
أما جذر عرق السوس Licorice فيستخدم على نطاق واسع حيث إنه يحتوي على مادة تشبه في تأثيرها الكورتيزون مع عدم وجود أعراض جانبية التي يحدثها الكورتيزون يؤخذ ملء ملعقة صغيرة وتمزج مع نصف كوب ماء شرب ويشرب بمعدل مرتين في اليوم حيث يعتبر من الأعشاب المفيدة لمرض انتفاخ الرئة . يجب عدم استعماله من قبل الأشخاص المصابين بمرض ضغط الدم المرتفع .

الزعتر
واهم استعمالاته ضد السعال والربو ومهضم وطارد للارياح والغازات يستخدم على هيئة مغلي بواقع ملء ملعقة صغيرة من النبات على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب بواقع كوب بعد كل وجبه غذائية.
للأعلى
الأفدراEphdra e
الأفدراEphdra eوالافدرا نبات عشبي معمر ويوجد على هيئة باقة من الاغصان تظهر على هيئة باقة ويوجد منها نبات ذكر وآخر انثى والجزء المستعمل منها جميع الأجزاء الموجودة فوق سطح التربة. والافدرا تحتوي على مركب الافدرين وهو قلويد وتعتبر الافدرا من اقدم واشهر العقاقير التي استخدمت لعلاج الالتهاب الشعبي والربو. حيث استخدمت في الصين منذ أكثر من 5000سنة ولا زالت تستخدم بنفس القوة حتى يومنا الحاضر وهي بدون شك من اقدم ما استخدم من عقاقير في العالم لهذا الغرض. وقد فصل مركب آخر بجانب المركب الرئيسي وهو بسودو افدرين. وقد بدأ العلماء الامريكيون ابتداء من سنة 1887م في صرف هذين المركبين كعلاج للربو والمشاكل الأخرى المتعلقة بالجهاز التنفسي. وكان يباع تحت اسم (Sudafed) ويمكن استخدام عشب الافدرا أو مركباتها المفصولة على هيئة مركبات كيميائية نقية. والافدرا تباع في جميع انحاء العالم كما هي ويؤخذ منها ملء ملعقة شاي من المسحوق ويضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء. ويجب التقيد بالجرعة حيث ان الافدرا تسبب الارق وعدم الراحة في حالات الجرعات الزائدة. ويجب عدم اعطاء الافدرا للأطفال إلا بعد استشارة المختص وكذلك عدم استعمالها من قبل النساء الحوامل والمرضعات.
للأعلى
اليانسون Anise
- اليانسون Anise والسنوت Fennel ومن منا لا يعرف اليانسون والسنوت فقد لا يخلو منزل من ثمار هذين النباتين العطريين وقد استخدم الاغريق شاياً من هذين العشبين لعلاج الربو وهذين النباتين يحتويان على مواد كيميائية تعرف باسم كريزول والفاباينين وهي التي تساعد على توسعة الممرات الهوائية وتخرج الافرازات الموجودة بها ويعتبر السنوت أكثر فائدة من اليانسون ويستعمل من ثمار السنوت ملء ملعقة من مسحوق الثمار لكل كوب من الماء المغلي حيث يوضع في الكوب بعد ملئه بالماء المغلي ويترك لمدة 10دقائق مغطى ثم يصفى ويشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء ويمكن استعمال اليانسون في حالة عدم توفر السنوت.
للأعلى
- عرقسوس Licorice

- عرقسوس Licorice : استخدم عرقسوس من مئات السنين لعلاج امراض الحلق والكحة والربو ويعتبر عرقسوس من العقاقير المأمونة جداً في هذا الجانب حيث يمكن استخدام ثلاثة اكواب في اليوم بأمان والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة شاي وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم ولكن يجب على مرضى الضغط المرتفع عدم استخدامه حيث انه يرفع ضغط الدم.

الجنكة Ginkgo
- الجنكة Ginkgo لقد استخدم الآسيويون خلاصة اوراق نبات الجنكة سنين لعلاج الربو والحساسية والتهاب الشعب الهوائية والكحة. ولقد اصبحت الجنكة مشهورة في الغرب بسبب فائدتها العظيمة في حركة الدورة الدموية لدى المسنين ووصول الدورة الدموية بشكل منتظم الى المخ وكذلك مضادتها للجلطات الدماغية. وفي الهند تستخدم اوراق الجنكة على نطاق واسع لعلاج الربو. والمادة الفعالة في اوراق الجنكة هو مركب كيميائي يدعى Ginkgolides. وتوجد خلاصة الجنكة في اغلب محلات الاغذية التكميلية ويؤخذ مابين 60الى 240ملليجرام من هذه الخلاصة مرة واحدة في اليوم.
للأعلى
الكينا او الكافور.

- الكينا او الكافور.... والجزء المستخدم من النبات الاوراق وخاصة الاوراق المعمرة. والمادة الفعاله في اوراق الكافور هو الزيت الطيار كما تحتوي الاوراق على مركب البروتين وكذلك بايوفلافونيدات وهي المسؤولة عن خفض الالتهابات في ممرات القصبة الهوائية. وتستعمل اوراق اليوكاليبتوس(الكافور) على هيئة صعوط حيث تؤخذ الاوراق الطازجة او الجافة بمقدار خمس ملاعق كبيرة وتوضع في وعاء ويضاف لها لتران من الماء المغلي ثم ينكب المريض المصاب بالربو فوق الوعاء ويستنشق الابخرة المتصاعدة من الوعاء ويضع فوق رأسه غطاء يغطي الوعاء لكي لاتتسرب الابخرة الى الخارج. ويمكن شرب معدل كوب من هذا المغلي.

للأعلى
البصل Onion

- البصل Onion يستعمل البصل لعلاج الربو وذلك بأخذ كمية من البصل وتقطيعه على هيئة شرائح رقيقة جداً ثم يوضع في برطمان ويضاف له ضعف حجمه عسلاً نقياً (ثلاثة عروق بصل متوسطة الحجم + 1.4كليو عسل) وتترك المزيج بعد تقليبه جيداً لمدة اربعة وعشرين ساعة ثم بعد ذلك يؤخذ منه ملء ملعقة كبيرة بمعدل اربع مرات في اليوم. او يعصر البصل ويؤخذ منه ملء ملعقة وتخلط جيداً مع ملء ملعقة عسل وتؤخذ بمعدل كل ثلاث ساعات ثم بعد ذلك كل ست ساعات.

- فيتامين ب Vitamin B6

- فيتامين ب Vitamin B6 يقول البروفسور ميلفين الاستاذ الاكلينكي في جامعة كاليفورنيا بلوس انجيلوس - كلية الطب والمؤلف لكثير من كتب الطب البديل يقول ان استعمال فيتامين ب 6بجرعة يومية قدرها 200 ملجم للاطفال خفض معدل الادوية المأخوذة لعلاج الربو لدى الاطفال واما بالنسبة للكبار فيقول ان جرعة 50 ملجم من فيتامين ب 6 بمعدل مرتين في اليوم مفيد جداً لتقليص ازمات الربو ويجب استشارة المختص قبل استعمال هذا الفيتامين بجانب ادوية الربو.
للأعلى
بذور الكتان

- بذور الكتان: فقد اوضح باحثون في جامعة ولاية نيويورك بان الاغذية الغنية بالاحماض الدهنية (اوميغا -3)، مثل لحوم الاسماك واللوز وبذر الكتان، تساهم في تقليل مشكلات هذا

علاج لإمراض الربو مجرب ونسال الله العلي القدير أن يرفع عن كل مريض بهذا المرض


أولا عرق سوس
ثانيا زهرة البابونج
ثالثا حبة سوداء
رابعا يانسون

يضع المريض نص ملعقة من العرق السوس ومن زهرة البابونج ومن الينسون وربع ملعقة من الحبة السوداء
ويطبخ جيدا ويشرب كالشاي مرتين في اليوم لمدة أسبوعين
وبعدها إن شاء الله يرى الفرق

و هذ أيضا علاج أخر و ان شاء الله يأتي بالفائدة المرجوة..
2 غرام من لحاء زهرة البيلسان
ورقتين وسط من الجوافه
تغلى في كوب كبير من الماء لمده 10 دقائق
تصفى
ويعطى للمريض(و هذة الوصفة مناسبة للأطفال) فنجان صباحا واخر مساء
لمدة 45 يوم