المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كرنفال العرب


Eng.Jordan
01-29-2013, 10:07 AM
بقلم أحمد الشقيري
الرافعي رضي الله عنه يقول :
(إن الرحمة من قواعد النفس إن الرحمة تنشأ من الألم)
يعني إذا لم يوجد ألم ما راح تشعر بالرحمة لذلك خلق الله رمضان ولذلك خلق الله الصوم لماذا؟ علشان أنت يا غني تشعر بألم الجوع فتتعاطف مع الفقراء نحن اليوم لا نشعر دائما بالجوع نحن اليوم نشعر بألم التخمة والشبع من كثر الأكل الأكلات التي لا تنزل إلا في رمضان الناس إلى ما يزيد وزنها إلا في رمضان هذي عكست الآية.
وأنا أتكلم معكم وأنا أول المذنبين وأنا قاعد أحضر هذي الحلقة اكتشفت انو أنت إيش قاعد تقول للناس قاعد تقول شيء أنت تقوم به إحنا في بيتنا ولا نعتبر أننا من المسرفين ولا من المبذرين يعني عيلة عادية في بيتنا المائدة من أولها إلى آخرها بشتى أنواع الأكل في شهر رمضان المبارك السمبوسك ما تنزل إلا في رمضان – القطايف ما تنزل إلا في رمضان البسبوسة والكنافة وأنواع الحلويات ما تنزل إلا في رمضان حتى في بيتي! أرجو من المشاهدين كل واحد يعاهد نفسه في شي حتى يشعر بالألم الذي يشعر به الفقراء وحتى يعني يؤتي رمضان أكله وحتى يوتي رمضان الغرض الذي وضعه الله سبحانه وتعالى لعباده.
بعض الناس مع الأسف يزداد خلقه سوءا بشهر رمضان. شوفوا الشوارع وكيف الناس قاعدة تسوق. شوفوا الناس في العمل كيف بعض الناس مع الأسف يهمل عمله ويجو بعض المراجعين في الدوائر الحكومية والموظفين. تلاقي الموظف نص نايم. ومتأفف ويقلك يا أخي اللهم إني صائم تعال بعد العيد. الناس في الشوارع الحوادث بتزداد ليش اللهم إني صائم الطالب يروح المدرسة نص نايم ليش يكلم المدرس اللهم إني صائم رمينا كل المصائب وكل التخلف وكل القصور الذي يحدث في هذا الشهر على الصوم والصوم بريء من هذه الأمور. إخواني وأخواتي، المسلمون صار لهم يصوموا 1400 سنة غزوات كثيرة حصلت في شهر رمضان. فتح مكة حصل في شهر رمضان. الناس طول عمرهم المسلمين بيعملوا وينتجوا في هذا الشهر الفضيل ولا يلوموا قصورهم على الصيام. لا نتمنن على الله بصيامنا. الرسول صلى الله عليه وسلم يقول "من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل " انظروا إلى كلمة جهل تشمل كل شيء (فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه) يعني الرسول صلى الله عليه وسلم قاعد يقلنا إن المسألة ليست مجرد ترك طعام وشراب المسألة أكبر من ذلك " شهر رمضان المفروض أن يهذب الأخلاق. مو يسيء الأخلاق
يعني لتضييع الوقت علشان خاطر نتسلى – كل سنة المخرجين والمنتجين حاصرين أفكارهم ويطلعوا شغلات حلوة برمضان- أضيع وقت - تضيع وقت وخلاص مش اكتر من كيدا –
اقتراحي للمشاهدين اكتبوا كل المسلسلات اللي تعجبكم وما في شك في مسلسلات جميلة في رمضان وتستحق أن الواحد يتفرج عليها اكتبوها وأما أنكم تسجلوها وتتفرجوا عليها بعد رمضان أو تحرصوا تتفرجوا عليها في الإعادات فالقنوات تعيد هذه المسلسلات بعد شهر رمضان. احرصوا على استثمار كل ثانية في هذا الشهر الفضيل ولا تضيعوها في المسلسلات.
بعض الشباب للأسف يستنى رمضان علشان المعاكسات في مناظر لانراها طوال العام في الأسواق، وهذا ليس تأليفاً اخرجوا وشوفوا الشوارع كيف – روحوا أتكلموا مع الشباب – شاركوهم همومهم ومشاكلهم.
مع الأسف الشديد الناس وشياطين الإنس ما تظهر إلا في هذا الشهر الكريم مع انو المفروض أن الشياطين مكبلة والمفروض انو خلاص إبليس ليس عليه سلطة على الإنسان ولكن انظر إلى حال الأسواق والشوارع العربية.
ادعوا الله سبحانه وتعالى أن يعيد تقديس هذا الشهر ويعيد تمجيد هذا الشهر في قلوب الشباب والبنات.
لسان حالنا يقول:
جاني اقتراح دوبوا إننا نحول المسمى خيمة رمضانية إلى خيبة رمضانية في كرنفال العرب المجيد. في هذا الشهر المبارك وبعدين أبغى الخيم كيدا تلظلظ أبغى الدخان كيدااا يطلع لبرى من الأبواب والشبابيك وأبغى الرقص كيدا " تحطوا رقصات " بعدين الخيم هذي مو موجودة غير في هذا الشهر دا يعني إذا ماستثمرت الوقت في هذا الشهر متى حتروح خيم "خيب" رمضانية إلا في رمضان " ماهي خيم. خيب رمضانية. لازم تروح في رمضان وبالتالي أبغاكم تحجزوا بدري لأنو زحمة الواحد كيدا من بدري احجزلك طاولة. مثبتة عندك طول الشهر. وادوها خيبة
كلنا يعرف ان عز الأسواق مع الأسف أصبحت في رمضان انظروا إلى الأسواق بعد التراويح. شوفوا كيف ممتلئة امتلاااء لاتجده في باقي السنة فلماذا؟
لسنا ضد الأسواق ولسنا ضد التسوق ولكن مرة أخرى لكل مقام مقاله وشهر رمضان عزيز " اننا نضيعوا في الأسواق وفي التمشيات.
اقتراحي لمن يحتاج أن يتسوق سواء للبيت أو حتى لشراء أمور البيت قبل العيد اذهبوا إلى الأسواق في فترة الصباح أو في فترة العصر الأمور حتكون أهدأ وحتوفروا وقت ولن تضيعوا أوقاتكم الثمينة في هذا الشهر الفضيل في الأسواق والتسوق.
أوقف عمر بن الخطاب ولده عبدالله في يوم فقال له. إلى أين؟ فقال له اشتهيت لحما فذهبت إلى السوق لأشتريه.
فقال عمر رضي الله عنه كلمة رائعة قال (أو كلما اشتهيت شيئاً اشتريته)
عمر بيتكلم كلام عن فضل شهر رمضان وضع لضبط النفس "أو كلما اشتهيت شيئاً في رمضان تبغى تأكلوا في رمضان اكلتوا " أو كلما اشتهيت أنك تذهب للأسواق في رمضان ذهبت. أو كلما اشتهيت إنك تتفرج على المسلسلات اتفرجت. رمضان خلق لضبط الشهوات. اختار شهوة واحدة اختار عادة واحدة سيئة ما أقلك إنو خلاص أنهي رمضان في التبتل وفي الجبال اختار عادة واحدة فقط في رمضان تعاهد الله سبحانه وتعالى أن تقلع عنها إلى الأبد. فإذا كان هذا حالك في كل رمضان ارتقيت وانتفعت بهذا الشهر الفضيل.
أعزائي كلمة أخيرة للتوضيح:
أنا لا أقول إن الإسلام ضد الانبساط وضد الترويح عن النفس وضد الخرجات، لا ولكن لكل مقام مقال. يعني الله سبحانه وتعالى وضع مقام رمضان من أجل العبادة من أجل الصوم من أجل العطف على الفقراء ووضع مقام العيد للاحتفال.
نحن عكسنا الآية قلبنا الآية رمضان أصبح احتفالا وسهرا وتعباً ونأتي في العيد منهكين مما قمنا به في رمضان فالعيد ينتهي بالنوم. رمضان له مقام فلنعطه هذا المقام. والعيد هو المقام للترويح عن النفس والانبساط فلنؤجل الانبساط والفرح والمسلسلات إلى عيد الفطر المبارك وكل عام وأنتم بخير في رمضان وفي العيد