المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأدوار المرتقبة من جوائز الجودة العالمية في إدامة التميّز والتنافسية


Eng.Jordan
01-29-2013, 08:04 PM
حمل المرجع من المرفقات





الأدوار المرتقبة من جوائز الجودة العالمية في إدامة التميّز والتنافسية

مع إشارة إلى جائزة الملك عبد الله للتميّز

الدكتور ميسر إبراهيم احمد الجبوري

أستاذ إدارة الإنتاج والعمليات المشارك

كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة الموصل

moyassar2001@yahoo.com Email:

الملخص
يحاول البحث التطرق بالتحليل والمناقشة إلى موضوع يكتسب أهمية متزايدة على المستويين الأكاديمي والتطبيقي، إذ تعد جوائز الجودة وميدالياتها المكافئة المناسبة والحيوية لكل جهود المنظمات في سعيها نحو تحقيق أهدافها المختلفة ولعل أبرزها أهداف الجودة ، وبالتالي فإن النجاح في تطبيقات الجودة وأنشطتها وأنظمتها سيكون مرهون بحصول المنظمة على التقدير (الذي يكون في الأغلب معنوياً) من عدمه .
يحاور البحث عدد من التساؤلات النظرية والتطبيقية ترتبط بالدوافع التي قادت الدول والمنظمات المختلفة على تبنّي جوائز الجودة ، فضلاً عن مدى تشابه أو تباين البنود المطلوب التوافق معها في إطار كل جائزة من الجوائز الأربعة التي سيتم استعراضها ، وسيغدو ذلك أهدافاً سيحاول البحث تحقيقها مركزين على الجائزة الرابعة (جائزة الملك عبد الله الثاني للتميّز) ، وقدم البحث خلاصة للأفكار المقدمة عبّرت في مضمونها عن محاورة للبنود والنقاط الخاصة بالجوائز المبحوثة .
ضم البحث ستة محاور أهتم الأول بدوافع تبنّي جوائز وميداليات الجودة ، أما المحاور الثاني والثالث والرابع فقد ركّزا تباعاً على جائزة Deming اليابانية ، جائزة مالكولم بالدريج الأمريكية Malcolm Baldrige Quality Award والجائزة الأوربية ، أما المحور الخامس فقد عرض جائزة الملك عبد الله الثاني للتميّز الأردنية ، وأخيراً أهتم المحور الأخير بعرض خلاصة البحث .
الكلمات الدالة : الوعي بالجودة ، بنود تفضيلية ، معايير الجودة ، جوائز الجودة العالمية ، الزبون ، التميّز في مجال الجودة .

Expected Roles Of Global Quality Prizes In sustaining Excellent & Competitiveness

Referring To King Abdullah Prize For Excellent

Abstract
This study seeks to explore a number of quality medals & prizes which conceder as an award for company's quality procedures , function and activities, also indicate the accomplishment of quality objectives .
The research try to discuss theoretical & practical questions which deals with the incentives and aims of adapting the prizes then diagnose the similarity or differences of prizes framework , as an example the research take king Abdullah prize for excellence .
The research divided into six sections which are :
1. The incentives and aims of adapting the global prizes .
2. Deming prize .
3. Malcolm Baldrige Quality Award .
4. European prize .
5. King Abdullah prize for excellence .
6. Summery .

البوابة
برزت فكرة جوائز وميداليات الجودة بوصفها أداة لتعزيز الوعي بالجودة دولياً ومحلياً، وغدت فيما بعد تقييماً لجهود إدارة الشركة في إدارة أنشطة الجودة فيها، لذا انتشر التقليد الوطني لجوائز الجودة في عدد من الدول، لكن المؤشرات التاريخية تؤكد تصدّر اليابان من خلال جائزة Deming التي تم تأسيسها تكريماً لجهود الرجل في توعية اليابانيين حول أنشطة الجودة وخصوصاً دور الأساليب الإحصائية في الوصول إلى معايير مستهدفة للكلفة والجودة والإنتاجية .
تمنح جوائز وميداليات الجودة من خلال تقييم درجة مطابقة والتزام أنشطة الشركة وعملياتها بمعايير وبنود ومجالات محددة تتباين من حيث مضامينها أو مراتبها من جائزة إلى أخرى وخلال فترات دورية في إطار قطاعات أو مجالات محددة مسبقاً في أنموذج التقديم أو الترشيح .
تساؤلات البحث
1. ما الدوافع التي قادت الدول والمنظمات المختلفة نحو إنشاء جوائز الجودة وميداليتها ؟
2. ما البنود والنقاط التفضيلية لجوائز الجودة الأكثر شهرة ؟ وما هي الأسس المعتمدة في تصميمها ؟
3. ما بنود وآليات جائزة الملك عبد الله الثاني للتميّز ؟ وما مرجعيتها ؟
أهداف البحث
1. مناقشة مبررات تبنّي جوائز الجودة وميداليتها وتحديد حاجة الدول العربية لها بموجب المبررات ذاتها .
2. تقديم الأطر النظرية والآليات التنفيذية لمجموعة من جوائز الجودة الأكثر شهرة .
3. التعريف بموقف الدول العربية من جوائز الجودة بالتركيز على الأردن .
أسلوب البحث وإطاره
يعتمد البحث الأسلوب الوصفي في عرض إطاره النظري وتحليلاته اللاحقة مركزاً على إمكانية إقامة مقارنات نظرية بين الجوائز المبحوثة ، ولعكس هذه الأطر يتناول إحدى الجوائز العربية بوصفها مثالاً واقعياً ، ولعرض الموضوع على نحو مناسب يحاور البحث المحاور الآتية :
1. دوافع تبني جوائز وميداليات الجودة .
2. جائزة Deming اليابانية .
3. جائزة مالكولم بالدريج الأمريكية Malcolm Baldrige Quality Award
4. الجائزة الأوربية .
5. جائزة الملك عبد الله الثاني للتميّز .
6. الخلاصة

1. دوافع تبني جوائز وميداليات الجودة
منذ خمسينيات القرن الماضي أدركت العديد من الشركات أنه لا يكفي تقديم الجودة للزبون بل يتوجب أن يستشعر الزبون بتلك الجودة ويعترف بها من جهة من خلال اندفاعه نحو تكرار الشراء، وتعترف بها منظمات محايدة تختص بالجودة من جهة أخرى سواء المحلية منها والإقليمية والدولية ليجري التعبير عن ذلك الاعتراف من خلال شهادة تقديرية أو ميدالية أو أنموذج تعبيري .
وتعد الحكومة اليابانية أول المستجيبين لمثل هذه الأفكار من خلال تأسيس جائزة حملت أسم عرّاب الجودة اليابانية Deming ، والجائزة تعد من أقدم جوائز الجودة الوطنية سعت الدولة اليابانية من خلالها تكريم هذا الاستشاري أولاً وتشجيع الشركات اليابانية على التميّز

حمل المرجع من المرفقات