المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تأثير التكامل بين التقنيات المستجدة في محاسبة التكاليف وترابطها في خدمة منظمات الأعمال


Eng.Jordan
01-29-2013, 09:37 PM
حمل المرجع من المرفقات


معاد خلف إبراهيم الجنابي
مدرس محاسبة التكاليف المساعد
كلية الإدارة والاقتصـاد جامعـة الموصـل جمهورية العراق
المستخلص
كان للثورة التقنية وبيئة التصنيع الحديثة أثرها البالغ على تطور محاسبة التكاليف متمثلا بالمستجدات الحديثة في محاسبة التكاليف وخصوصاً ما يتعلق بتقنيات إدارة التكلفة
(كنظام الإنتاج في الوقت المحدد ، نظام الومضة المرتدة ، إدارة الجودة الشاملة ، التكلفة والإدارة والموازنة على أساس الأنشطة ، التحسين المستمر ، التكلفة المستهدفة ، هندسة القيمة ، المقارنة المرجعية ، نظرية القيود وبطاقة الأداء المتوازنة )
حيث استطاعت محاسبة التكاليف توظيف هذه التقنيات لخدمة منظمات الإعمال خاصة بعد انتشار استخدام المكننة المتطورة والمسيطر عليها الكترونياً واستخدام نظم تصنيعية مرنة ومتكاملة وصولاً إلى المصنع المؤتمت .
الأمر الذي يمكننا من القول بأن بيئة التصنيع الحديثة أثرت على محاسبة التكاليف بالشكل الذي جعلها تستجيب بتوظيف العديد من تقنيات إدارة التكلفة كمستجدات حديثة ، بذلك يسعى البحث بيان اثر التكامل بين هذه التقنيات وترابطها في خدمة منظمات الأعمال .

EFFECT OF INTEGRATION AMONG RECENT TECHNIQUES IN ACCOUNTING OF COSTS
AND THEIR CORRELATIONS IN THE SERVICE OF BUSINESS ORGANIZATIONS

Abstract
Technical revolution and environment of recent manufacturing greatly influence the development of accounting of costs represented by recent techniques of costs accounting, especially management of cost such as (Just in Time (JiT), Back Flash Costing B. F. C., Total Quantity Management (TQM), Activity ****d Costing ABC, Activity ****d Management ABM, Activity ****d Bageting ABB, Target Cost T. C, Value Engeenering V. E, Kaizen, Bench Marking, Balance Scorecard (BSC).
Costs accounting utilized these techniques in the service of business organizations, specially after the common use of developed and electronically controlled machines and use of smooth and integral manufacturing systems in order to reach automated factory.
Hence, we can say that the recent environment of manufacturing has an effect on the accounting of costs, so it can respond by utilizing many techniques of cost management as recent activities. Thus, the present study tries to show the effect of integration among these techniques and their correlation in the interest of business organizations.
المقدمة :
يُعد التطور التقني الأساس في تطور الحضارة الإنسانية على مر العصور، فتاريخ الحضارة يتكون إلى حد بعيد من تفاعل متبادل بين قوتين تدعمان الإنسان وتسيطران عليه في آن واحد وهما التقنية والمجتمع، والتقنية تؤدي دوراً مهماً في عملية التصنيع فنتيجة لتزايد التطورات التقنية وازدياد حدة المنافسة ازدادت التحديات التي تواجهها محاسبة التكاليف، حيث كان للتطور التقني آثاراً على نواحي الحياة العامة والنشاطات الإنتاجية خاصة لذلك عُد التقدم في طرق التصنيع مرآة لذلك التطور التقني وان كان التطور التقني هو في خدمة المجتمع فان المجتمع هو أداة تنفيذه وتفعيل كل مزاياه من خلاله.
بذلك فان تأثر النشاطات الإنتاجية بالتطور التقني عاد بالأثر على محاسبة التكاليف تمثلت بالاستجابة بالعديد من الممارسات أو التقنيات متمثلة بتقنيات إدارة التكلفة.

مشكلة البحث :
تكمن مشكلة البحث في وجود العديد من المنظمات لا زالت تخشى الدخول في عالم التصنيع الحديث (لأسباب تتعلق بعدم قدرتها في التحكم في الأسواق وقرارات التسعير وبالتالي عدم القدرة في التحكم بالتكاليف إلى جانب اعتمادها طرق تقليدية في خفض التكاليف) على الرغم من إن دخول هذا العالم أصبح أمر حتمي في ظل ظروف المنافسة الشديدة، فأثر تلك البيئة على محاسبة التكاليف تمثل بمستجدات لإدارة التكلفة وهي (تقنيات إدارة التكلفة) والتي عن طريقها يصبح بالإمكان إدارة التكاليف وتخفيضها وصولاً إلى الريادة في التكلفة من خلال تكامل عمل تلك التقنيات وخدمتها لمنظمات الأعمال.
فرضية البحث
يقوم البحث على عدة فرضيات وكالآتي :
1) إن التقنيات المستجدة في محاسبة التكاليف والمتمثلة بتقنيات إدارة التكلفة توضح تأثر محاسبة التكاليف بالبيئة الحديثة وتفاعلها.
2) إن استخدام مجموعة من تقنيات إدارة التكلفة مع بعضها يعود بالأثر الإيجابي على المنظمة أكثر فيما لو تم استخدام تقنية معينة بمفردها بسبب علاقات التكامل والترابط بين التقنيات.
3) إن أهداف تقنيات إدارة التكلفة تتفق تماماً مع أهداف المنظمات في ظل البيئة الحديثة من حيث تخفيض الكلف وتحسين الجودة وتحقيق رضا الزبائن والنمو والاستمرار في السوق.
هدف البحث
يهدف البحث إلى عرض تقنيات إدارة التكلفة باعتبارها مستجدات في محاسبة التكاليف وبيان مدى التكامل والترابط بين تلك التقنيات وأثره في خدمة منظمات الأعمال في تحقيق أهدافها.

أهمية البحث
لما كان هدف البحث عرض تقنيات إدارة التكلفة وبيان مدى تكاملها وترابطها فأن أهمية البحث تكمن في أهمية تلك التقنيات في منظمات الأعمال وأثرها في تعويض المنظمات عن بعض من المقاليد التي أفلتت من يدها في ظل المنافسة الشديدة ضمن البيئة الحديثة .

منهج البحث
تم الاعتماد على المنهج الوصفي في إعداد البحث من خلال الرجوع إلى الرسائل والأطاريح الجامعية والبحوث العلمية والكتب العربية والأجنبية.

ويتضمن البحث عدة محاور وكالاتي :
أولاً: مفهوم إدارة التكلفة .
ثانياً: تقنيات إدارة التكلفة في ظل بيئة التصنيع الحديثة ويضم أربعة مجموعات :
المجموعة الأولى : وتضم التقنيات ( الإنتاج في الوقت المحدد ، الومضة المرتدة ، إدارة الجودة الشاملة ) .
المجموعة الثانية : وتضم التقنيات ( التكلفة على أساس الأنشطة ، الإدارة على أساس الأنشطة ، الموازنة على أساس الأنشطة ) .
المجموعة الثالثة : وتضم التقنيات ( التكلفة المستهدفة ، هندسة القيمة ، التحسين المستمر ) .
المجموعة الرابعة : وتضم التقنيات ( المقارنة المرجعية ، نظرية القيود ، بطاقة الأداء المتوازنة ) .
ثالثاً: علاقات التكامل بين تقنيات كل مجموعة وتقنيات المجاميع ككل .
رابعا : الاستنتاجات والتوصيات .