المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اختبار كفاءة سوق فلسطين للأوراق المالية على المستوى الضعيف


Eng.Jordan
01-29-2013, 09:41 PM
حمل المرجع من المرفقات





Testing the Weak-Form Efficiency


For Palestine Stock Market
د. مروان جمعة درويش
مدير منطقة القدس التعليمية
جامعة القدس المفتوحة
القدس/ فلسطين
الملخص:
تهدف هذه الدراسة إلى اختبار كفاءة سوق فلسطين للأوراق المالية على المستوى الضعيف، وباستخدام العوائد اليومية (الأصلية والمعدّلة بأثر عدم تكرار (ضعف) التداول) لمؤشر القدس خلال الفترة 1997-2008، وخمس مؤشرات قطاعية مدرجة في السوق خلال الفترة 2006-2008، وتطبيق أربع أساليب إحصائية مختلفة هي : الارتباط المتسلسل، والتكرارات، وجذر الوحدة، ونسبة التباين، توصلت الدراسة إلى أن سوق فلسطين للأوراق المالية غير كفؤ على المستوى الضعيف نتيجة الخصائص المتعلقة به كضعف السيولة والتداول، وهذه النتيجة غير بعيدة عن نتائج الدراسات التي تمت في معظم الأسواق الناشئة.
الكلمات المفتاحية : سوق فلسطين للأوراق المالية، الكفاءة على المستوى الضعيف، عدم تكرار (ضعف) التداول، اختبار جذر الوحدة، اختبار نسبة التباين.

Abstract
This study aims at testing the weak form efficiency for Palestine Stock Market, using daily returns (observed and corrected for infrequent (thin) trading) for Al-Quds Index over the period 1997-2008, and five represented sectors indexes over the period 2006-2008. By applying four tests, ****ly: Auto correlation, Runs, Unit Root, and Variance Ratio tests, the empirical results, in general, reject the null hypothesis of weak form market efficiency for the market, due to its inherent characteristics, such as low liquidity and infrequent (thin) trading.
Key words: Palestine Stock Market, Weak –form efficiency, Infrequent (thin) trading, Unit Foot test, Variance Ratio test.









المقدمة:
تعد كفاءة الاسواق المالية من الموضوعات التي اثارت ولا تزال تثير جدلاً واسعاً بين المهتمين، فقد دخلت فرضية كفاءة الاسواق المالية بقوة الى الادب المالي خلال العقود القليلة بسبب اهميتها التطبيقية، وقد عرّف فاما (1970) السوق الكفوء Efficient Markets بأنه السوق الذي يعكس بشكل كامل جميع المعلومات المتاحة، سواء تمثلت تلك المعلومات في القواعد المالية او في المعلومات التي تبثها وسائل الاعلام او في السجل التاريخي لاسعار الاسهم في الفترات الماضية، أو غير ذلك من المعلومات التي تؤثر على القيمة السوقية للاسهم نتيجة لقرارات بعض المستثمرين، ولذلك قام فاما (1970) بتصنيف فرضية كفاءة السوق المالي Efficient Market Hypotheses الى ثلاث مستويات، اعتماداً على مدى توفّر المعلومات في السوق، المستوى الضعيف Weak Form، والمستوى شبه القوي Semi – Strong Form، والمستوى القوي Strong Form.
وقد تم اختبار فرضية كفاءة الاسواق المالية التي اقترحها فاما بشكل واسع في الاسواق المالية المتطورة والناشئة على حد سواء، حيث ركّزت الدراسات التي تمت في الاسواق الناشئة، على وجه الخصوص، على المستوى الضعيف وهو المستوى الادنى من المستويات الثلاث، ذلك لانه إذا لم يتم إثبات دليل يدعم المستوى الضعيف من الكفاءة فليس من الضروري اختبار الكفاءة على المستوى الاوسع سواء شبه القوي أو القوي.
ومع أن العديد من الدراسات قامت باختبار الكفاءة على المستوى الضعيف في الأسواق الناشئة، ودلّت نتائجها على اختلاف في مستوى الكفاءة من سوق لأخر، وكانت معظمها غير كفؤة على المستوى الضعيف ، إلا أن الباحث لم يجد اي دراسة تتعلق بسوق فلسطين للاوراق المالية حيث تناولت الدراسات التي تمت على سوق فلسطين للاوراق المالية الجوانب التنظيمية والتشريعية والوصفية للاسواق متجاهلة الأساليب التحليلية والقياسية في الحكم على كفاءة السوق ، ولذلك تهدف هذه الدراسة الى اختبار كفاءة سوق فلسطين للاوراق المالية على المستوى الضعيف، على افتراض ان اسعار الاسهم في الاسواق تتصف بالاستقلالية وتحدد بشكل عشوائي. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام البيانات اليومية لمؤشر سوق فلسطين للاوراق المالية (مؤشر القدس)، بالاضافة الى مؤشرات القطاعات الخمسة المدرجة في السوق للفترة 1997-2008، وهذه البيانات تم تعديلها لتأخذ بالاعتبار اثر ضعف التداول Thin Trading، والذي يعتبر احد الخصائص الهامة في سوق فلسطين للاوراق المالية التي يمكن ان تجعل النتائج متحيزة.
ومن اجل تحقيق هذه الأهداف، تم في هذه الدراسة التعريف بالكفاءة وبمستويات الثلاث، ثم عرض لبعض الدراسات السابقة التي تناولت اختبار الكفاءة على المستوى الضعيف في الأسواق الناشئة، ووصف للبيانات والأساليب الإحصائية المستخدمة في الاختبارات، واختتمت بعرض النتائج التي توصلت إليها الدراسة واهم الاستنتاجات والتوصيات.
أهمية الدراسة:
لم يحظ موضوع دراسة سلوك واتجاه أسعار الأسهم في سوق فلسطين للأوراق المالية بأهمية كافية، فهناك القليل من الدراسات التي تناولت السوق ولكنها ركزّت على الجوانب التنظيمية والتشريعية والوصفية، للسوق متجاهلةً الأساليب التحليلية والقياسية في الحكم على كفاءته.
ومن ناحية أخرى تمتاز الأسواق الناشئة بعامة، وسوق فلسطين للأوراق المالية بخاصة، بضعف السيولة وعدم تكرار (ضعف) التداول Thin Trading، وإهمال هذه العوامل عند اختبار الكفاءة قد يؤدي إلى ضعف مصداقية الاختبارات التقليدية المتعلقة بقياس كفاءة هذه الأسواق.
ولذلك تكمن أهمية هذه الدراسة في أنها تختبر كفاءة سوق فلسطين للأوراق المالية على المستوى الضعيف باستخدام أساليب إحصائية متنوعة مع الأخذ بالاعتبار خصائص هذه السوق كسوق ناشئ، وخاصة اثر عدم تكرار (ضعف) التداول، مما يزيد من مصداقية النتائج التي يمكن الحصول عليها،ومن شأن نتائج هذه الدراسة ان تساعد إدارة السوق على زيادة درجة كفاءة السوق لتحقيق أهدافها وغاياتها، كما تفيدهم في وضع سياسات عامة لمراقبة أداء السوق والتحسب لأي احتمالات لتراجعات حادة والعمل على تفاديها، وكذلك مساعدة المتعاملين في السوق على وضع استراتيجيات استثمارية مناسبة.
أهداف الدراسة:
تسعى هذه الدراسة التحليلية القياسية إلى اختبار كفاءة سوق فلسطين للأوراق المالية على المستوى الضعيف، على افتراض أن أسعار الأسهم في الأسواق تتصف بالاستقلالية وتحدد بشكل عشوائي، وذلك من خلال تحديد سلوك أسعار الأسهم عن طريق تطبيق نموذج السير العشوائي، باستخدام أساليب إحصائية متنوعة مع الأخذ بالاعتبار اثر عدم تكرار (ضعف) التداول الذي يعتبر احد الخصائص الهامة في سوق فلسطين للاوراق المالية التي يمكن ان تجعل النتائج متحيزة.
مشكلة الدراسة:
تعد كفاءة السوق المالي أولى المهام التي تسعى إدارة السوق لتوفيرها، حيث يشكل ذلك حافزاً للمستثمرين في زيادة عملية الاستثمار في السوق، وكذلك يؤدي الى دخول مستثمرين جدد، وبالتالي تحقيق أهداف السوق.
وقد دلّت نتائج الدراسات التي تمت في الأسواق الناشئة والتي تتعلق بالكفاءة على المستوى الضعيف خلال السنوات القليلة الماضية على اختلاف في مستوى الكفاءة من سوق لأخر، فبعضها رفض فرضية كفاءة السوق على المستوى الضعيف وبعضها الآخر قبلها، وعموما كانت معظم الأسواق الناشئة، وللأسف، غير كفؤة على المستوى الضعيف نتيجة الخصائص المختلفة المتعلقة بها، مما جعل هناك مقولة سائدة بأن الأسواق الناشئة غير كفؤة على المستوى الضعيف.
ومن اجل استكشاف الكفاءة على المستوى الضعيف في سوق فلسطين للأوراق المالية، كسوق ناشئ، تسعى هذه الدراسة إلى اختبار فرضية الكفاءة على المستوى الضعيف، على افتراض ان أسعار الأسهم في الأسواق تتصف بالاستقلالية وتحدد بشكل عشوائي، في محاولة منها للإجابة عن التساؤل التالي: