#1  
قديم 01-29-2013, 09:48 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 25,413
افتراضي المسؤولية الاجتماعية تجاه العاملين وانعكاسها على اخلاقيات العمل


حمل الدراسة من المرفقات

دراسة لآراء عينة من منتسبي بعض مستشفيات مدينة الموصل
د. ليث سعد الله حسين
ريم سعد الجميل
استاذ مساعد
مدرس مساعد
قسم نظم المعلومات الادارية
قسم ادارة الاعمال
كلية الادارة والاقتصاد / جامعة الموصل
كلية الادارة والاقتصاد / جامعة الموصل

المستخلص :
تشكل التحديات العالمية المعاصرة ومنها العولمة التي جعلت العديد من المنظمات تعيد تفكيرها وتزايد اهتمامها في ثقافتها المنظمية ومواردها البشرية لكي تصبح اكثر استجابة من السابق في مجال ادائها الاجتماعي اذ ان الاستجابة الاجتماعية للمنظمة تتطلب منها انجاز اعمال مسؤولة تجاه الافراد العاملين والاطراف الاخرى في بيئتها الخارجية بهدف انجاز توقعات الاداء الاجتماعي للمجتمع بما في ذلك مسؤوليتها الاجتماعية بعامة وتجاه افرادها العاملين بخاصة . ان هذا التوجه سينعكس حتما على سلوكياتها واخلاقيات العمل .
يتناول البحث دراسة العلاقة بين ابعاد المسؤولية الاجتماعية تجاه العاملين وبين اخلاقيات العمل ضمن اطار نظري تجسد مفاهيم اساسية لبعدي البحث واطار ميداني لوصف متغيرات البحث واختبار فرضياته . اعتمد هذا الجانب على اداة بحثية رئيسية هي الاستبانة التي وزعت على عينة من منتسبي عدد من مستشفيات مدينة الموصل لجمع البيانات اخضعت لعدد من التحليلات الاحصائية بهدف التوصل الى عدد من الاستنتاجات ثم صياغة عدد من المقترحات والتوصيات .
تضمن البحث اربعة محاور اساسية تناول الاول منهجية البحث فيما تناول الثاني استعراض مفاهيم المسؤولية الاجتماعية واخلاقيات العمل والعلاقة بينهما واستعرض المحور الثالث الاطار الميداني للبحث واخيرا اختتم البحث بخلاصة تضمنت الاستنتاجات والتوصيات في المحور الرابع .

المقدمة :
في عصر العولمة بدأت المنظمات تبحث عن نظم اكثر سرعة وتأثيرا ليس فقط على العولمة لكن على تأثير النمو الاقتصادي على البيئة الاجتماعية والطبيعية التي تعيش فيها ، فالمنظمات تعمل اكثر ولساعات اطول والسعي المتواصل فيما اذا كان التقدم الاقتصادي قد يحسن في نوعية حياة العمل في هذه المنظمات . والفكرة الاساسية التي يتم التركيز عليها لاعادة تشكيل الانسجام والتوافق بين العقلانية الاقتصادية والاخلاقيات من اجل الحصول على اخلاقيات الاعمال لا تزال تترك خارج نطاق التيار العام الذي تسير عليه المنظمات في العالم المتغير سريع التطور بتقنياته المتنوعة . فالمنظمة عليها ان تبحث عن كل شيء يحكمها ويسير عملها بان تنسجم والمعايير الاخلاقية في العمل خاصة في عالم العولمة اذ تهتم اخلاقيات الاعمال بالاعتبار الاساسي لمعنى وهدف الوجود الانساني والمبادئ الاخلاقية التي تعتمد عليها الفعاليات الاقتصادية ، اذ ان هناك ابعاداً عديدة للمسؤولية الاجتماعية تجاه الافراد العاملين في المنظمة .
يتضمن البحث الحالي سبعة محاور رئيسة في الأول تم التطرق الى البناء الروحي للفرد العامل في المنظمة ثم استعراض لاهم المفاهيم ذات العلاقة بالاخلاق واخلاقيات العمل والمسؤولية الاجتماعية ، اما المحور الثالث فقد حدد الاطر الاخلاقية بهدف توضيح اخلاقيات الاعمال واخلاقيات المواطنة والسلوك الاخلاقي للافراد العاملين ، والرابع والخامس والسادس لكي ينتهي البحث بالاستنتاج الرئيسي في المحور السابع وهو المسؤولية الاجتماعية واخلاقيات العمل وختاما توصل البحث الى بعض الاستنتاجات والمقترحات .
اولا . منهجية البحث :
*مشكلة البحث :
ان المعضلة الفكرية لاخلاقيات العمل في المنظمات تشير الى ان اخلاقيات الادارة والعمل تكاد تكون القضية الصعبة والمهمة في منظمات الاعمال التي ترتبط بالاداء الاجتماعي الذي بدوره يعطي مؤشرا هاما عن مدى استجابة المنظمات اجتماعيا وما تنجزه من اعمال ذات مسؤولية اجتماعية تجاه افرادها العاملين لذلك من الضروري النظر الى الاخلاق كونها مبادئ معيارية وليست نظرية او فلسفة او اسلوب يعطي وصفا لاحكام معينة فضلا عن ان صعوبة تحديد السلوك الصحيح من الخاطئ بات ينسحب الى ظهور ما يسمى بمعضلة الاخلاق عليه يمكن طرح السؤال الآتي للمشكلة البحثية :
1. هل ان المسؤولية الاجتماعية تجاه العاملين هي ضمن البعد الاخلاقي للعمل في المنظمات المبحوثة ؟
2. هل هناك تباين في ابعاد المسؤولية الاجتماعية وابعاد اخلاقيات العمل من وجهة نظر الاطباء والفنيين والاداريين في المنظمات المبحوثة ؟
3. هل هناك اهتمام لابعاد معينة للمسؤولية الاجتماعية وابعاد اخلاقيات العمل من قبل افراد عينة البحث ؟
اهمية البحث :
يمثل البحث الحالي اسهاما متواضعا يربط بين كل من المسؤولية الاجتماعية تجاه العاملين واخلاقيات العمل من خلال تحليل اطار نظري ضمن ادبيات الادارة في هذا المجال وتحديد تطور مفهوم المسؤولية الاجتماعية منذ ان كان في عصر الثورة الصناعية الذي يتمثل بتعظيم الربح ثم الاتجاه المتزايد نحو الدخل الاجتماعي وانتهاءا بتداخله مع مفهوم اخلاقيات الادارة او اخلاقيات العمل المفهوم الاوسع والشامل الذي تركز عليه المنظمات المعاصرة اليوم ، عليه يجب ان تهتم كل منظمة مهما كان نوعها وحجمها وبيئة عملها بالجوانب الاخلاقية والمسؤولية الاجتماعية اذ يعد هذا الحقل الان موضع اهتمام خاصة تجاه الافراد العاملين في تلك المنظمات.
اهداف البحث :
في ضوء المشكلة البحثية واهمية البحث يمكن صياغة الاهداف البحثية بالآتي :
1. تقديم معالم نظرية للمنظمات قيد البحث عن مفهوم اخلاقيات الادارة واخلاقيات العمل ومفهوم المسؤولية الاجتماعية .
2. اقتراح عدد من ابعاد المسؤولية الاجتماعية تجاه العاملين في اطار اخلاقيات العمل .
3. تشخيص آراء المبحوثين (اطباء ، فنيين ، اداريين) حول الاهتمام بابعاد معينة للمسؤولية الاجتماعية واخلاقيات العمل مقارنة بالابعاد الاخرى .
4. تحليل التباين في اجابات المبحوثين حول ابعاد البحث .
فرضيات البحث :
في ضوء الاهداف البحثية وتحليل معطيات الجانب الميداني للبحث يمكن صياغة الفرضيات الآتية :
1. لا يوجد تباين في اجابات المبحوثين من الاطباء والفنيين والاداريين حول ابعاد المسؤولية الاجتماعية واخلاقيات العمل .

حمل الدراسة كاملة من المرفقات

المصدر: ملتقى شذرات

الملفات المرفقة
نوع الملف: doc 58.doc‏ (424.0 كيلوبايت, المشاهدات 46)
__________________
(اللهم {ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار} (البقرة:201)
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
المسئولية, الاجتماعية, العلم, العاملين, اخلاقيات, تجاه, على, وانعكاسها


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع المسؤولية الاجتماعية تجاه العاملين وانعكاسها على اخلاقيات العمل
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
انعكاسات الالتزام بالإفصاح المحاسبي عن المسؤولية الاجتماعية على اتخاذ القرارات الاستثمارية Eng.Jordan بحوث ومراجع في الإدارة والإقتصاد 0 07-12-2016 12:14 PM
الأساليب النبوية في تنمية المسؤولية الاجتماعية عبدالناصر محمود دراسات ومراجع و بحوث اسلامية 0 05-08-2015 07:07 AM
ادارة الصورة الذهنية للمنظمات الاردنية في اطار واقع المسؤولية الاجتماعية Eng.Jordan بحوث ومراجع في الإدارة والإقتصاد 1 04-23-2014 06:02 PM
ملخص بحث بعنوان الأساليب النبوية في تنمية المسئولية الاجتماعية Eng.Jordan دراسات ومراجع و بحوث اسلامية 0 11-22-2012 11:53 AM
دورالوقف الاسلامى في تفعيل مبدأ المسؤولية الاجتماعية للشركات Eng.Jordan دراسات ومراجع و بحوث اسلامية 0 11-01-2012 02:14 PM

   
|
 
 

  sitemap 

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 08:31 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59