المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فرضية السير العشوائي لبورصة عمان للأوراق المالية


Eng.Jordan
01-29-2013, 10:11 PM
حمل الدراسة من المرفقات



( دراسة مقارنة بين أنواع مؤشرات السوق من 2003- 2007 )
فاروق رفيق التهتموني
أستاذ مساعد،قسم العلوم المالية والمصرفية، كلية الاقتصاد، جامعة العلوم التطبيقية الخاصة
عمان11931- الأردن Tahtamonifarouq@maktoob.com
Mobile: 0795377737

الملخص :
تهدف هذه الدراسة إلى اختبار فرضية السير العشوائي لبورصة عمان من خلال التطبيق على نوعين من المؤشرات في السوق وهم المؤشر المرجح بالقيمة السوقية والمؤشر المبني على الأسهم المتاحة للتداول وذلك من سنة 2003-2007 . وقد خلصت الدراسة إلى أن السوق لا يتمتع بالكفاءة على أساس المؤشر المرجح بالقيمة السوقية وعلى أساس المؤشر المبني على الأسهم المتاحة للتداول. وتبن أيضا أن المؤشر المرجح بالقيمة السوقية لايعد مرآة صادقة للسوق وهو ما تبين من خلال نتائج ارتباط المؤشر مع المؤشرات القطاعية والذي تبين أنه مؤشر منحاز للشركات ذات القيمة السوقية الأعلى، وتبين أن المؤشر المبني على الأسهم المتاحة للتداول هو مؤشر معبر عن حركة السوق.


المقدمة:
تعد الأسواق المالية أداة مهمة لتبادل الأوراق المالية بين جمهور المستثمرين، ففي الأسواق المالية يلتقي المستثمرين ويتم التبادل بناء على السعر المحدد في السوق الذي حددته عوامل العرض والطلب على تلك الورقة المالية، الذي يعكس السعر العادل للأوراق المالية.
ولا يخفى على أحد من الدارسين بأن الأسواق المالية تلعب دوراً مهماً في عمليات التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتنمية المدخرات الفردية والمؤسسية، وهذا هو الدور الذي يجب أن تلعبه البورصات العالمية وبورصة عمان للأوراق المالية على وجه الخصوص.
ولكي تقوم الأسواق المالية بالدور الفاعل في عمليات جمع المدخرات من جمهور المستثمرين وتوجيهها نحو وحدات العجز لا بد لتلك الأسواق أن تتميز بالكفاءة (مقابلة،2002)، أي عكس جميع المعلومات المتوفرة في أسعار الأوراق المالية. ولذلك تهدف هذه الدراسة كغيرها من الدراسات السابقة الأجنبية منها والأردنية الى اختبار فرضية السير العشوائي لبورصة عمان للأوراق المالية، ومن ثم قدرة مؤشر بورصة عمان على عكس جميع المعلومات التاريخية المتاحة في الأسعار، ومن ثم تسعير الأوراق المالية تسعيراً عادلاً. ولكن تعتمد هذه الدراسة على نوعين من المؤشرات وهم المؤشر المرجح بالقيمة السوقية والمؤشر المبني على الأسهم الحرة المؤشر ومؤشرات القطاعات العاملة في السوق، وعلاقة المؤشرات القطاعية بالمؤشر العام للسوق.
أهداف الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى الإجابة عن التساؤلات التالية:
1- هل يتسم عائد مؤشر السوق بنوعيه ( الرجح بالقيمة السوقية والمبني على الأسهم الحرة) بالعشوائية ومن ثم يمكن الحكم على كفاءة بورصة عمان للأوراق المالية؟
2- هل مؤشرات السوق مصمم بطريقة تعكس حالة السوق، والتي يمكن اختبارها من خلال مدى الارتباط بين عائد مؤشرات القطاعات العاملة بالسوق وعائد مؤشر السوق بنوعيه؟
أهمية الدراسة:


حمل الدراسة من المرفقات