المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الطاقة المتجددة بديل استراتيجي للنفط


Eng.Jordan
01-30-2013, 09:04 PM
المصدر:الكويت - البيان
التاريخ: 27 يناير 2013

قال الخبير الاقتصادي الدكتور عبدالله فهد العبدالجادر إنه من الممكن للبلدان العربية والخليجية أن تكون لاعباً رئيسياً في مجال الطاقة المتجددة. وطالب دول الخليج العربي بالتحوط من الآن وإيجاد مصادر بديلة للطاقة. وأشار إلى تجارب أوروبية عديدة في هذا المجال.
وقال إن ألمانيا تعتبر من الدول الرائدة في الطاقات المتجددة وتغطى 15% من حاجتها الكهربائية من مصادر طاقة متنوعة، تشمل الرياح، الشمس، والكتل الحيوية. ولدى ألمانيا تجربة ناجحة جداً في استخدام طاقة الرياح، حيث تحتل حالياً مركز الصدارة عالمياً بطاقة كلية تقارب 20.6 ألف ميجاوات.
ونجحت ألمانيا أيضاً إلى حد كبير في صنع سوق رائجة لتقنية الألواح الضوئية على مستوى الاستخدامات المنزلية، على الرغم من تميز البلاد بكثافة السحب، وبذلك أصابت الحكومة الألمانية عصفورين بحجر واحد، فصناعة الطاقات المتجددة الألمانية أيضاً استطاعت أن توفر نحو 2.5 مليون وظيفة للمواطن الألماني.
وقدرت وزارة الاقتصاد الإماراتية، أن قيمة استثمارات القطاع الخاص في مشاريع الطاقة البديلة ستبلغ 100 مليار دولار في الإمارات بحلول عام 2020. وستستثمر السعودية 18 مليار دولار في الطاقة البديلة.
وحث العبدالجادر الكويت كذلك البدء في الإعداد والتخطيط لمشاريع الطاقة المتجددة وتخصيص الميزانيات اللازمة لها واقترح إنشاء هيئة للطاقة المتجددة رديف للقطاع النفطي من أجل تنشيط الاقتصاد المحلي وتوفير الفرص الوظيفية للشباب. وتضمنت توصيات مؤتمر القمة العربية التنموية الذي انعقد في الرياض 21-22 يناير 2013 الاتفاق على الاستراتيجية العربية لتطوير استخدامات الطاقة المتجددة (2010 2030) بهدف مواجهة الطلب المتزايد على الطاقة، وتنويع مصادرها والوفاء باحتياجات التنمية المستدامة.