المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بيرنرز لي.. الذي غير خريطة العالم باختراع الانترنت


Eng.Jordan
02-01-2013, 03:13 PM
بدأت القصة في جبال الألب السويسرية، في 1980، حيث كان بيرنرز لي يعمل كمهندس برمجيات في مشروع ‏محدود التكلفة يتبع المعمل الأوروبي للفيزياء الدقيقة في جنيف وكان يحاول أن يبتكر وسيلة يستطيع بها تنظيم ‏ملاحظاته وأوراقه المبعثرة. ‏


http://mawhopon.net/upload/image/basic_photo/14(20).jpg

مهندس البرمجيات البريطاني وصاحب اختراع شبكة الانترنت، التي غيرت وجه العالم الحديث، من خلال نسجه لآلاف الخيوط المتداخلة عبر الانترنت وابتكار الشبكة العنكبوتية ما أوجد وسيلة هائلة لنقل المعلومات في ‏القرن الحادي والعشرين. فقد استطاع أن يحول نظام الاتصالات المعقد للغاية ‏عن طريق الإنترنت الذي لم يكن يستطيع استخدامه إلا النخبة إلى نظام اتصالات شائع بين جميع أفراد العالم. ‏

نشأ بيرنرز لي في لندن في الستينيات وكان طفلا مثاليا لعصر الكمبيوتر فقد التقى والداه ببعضهما عندما كانا ‏يعملان في مشروع تصنيع أول جهاز كمبيوتر تم بيعه وهو ”فيرانتي مارك 1”.

وقد علماه أن يفكر بصورة غير ‏تقليدية فقد كان يلعب ألعاب ذكاء بالأرقام ويفكر في افتراضات خيالية وهو على مائدة الطعام ”ما هو الجذر ‏التربيعي لـ 4؟” كما قام بصنع حاسبات ليلهو بها من صناديق الكرتون ويلعب بشرائط ورق الطابعات كما كان ‏شغوفا بالإلكترونيات، قام لي بدراسة الفيزياء التي كان يعتبرها بمثابة طريق وسط بين الرياضيات حيث يقول: ان ‏دراسة الفيزياء كانت ممتعة للغاية.. في الواقع لقد كانت الإلكترونيات وبعد ذلك عندما انتقل إلى أكسفورد استطاع أن يصنع حاسوبه الإلكتروني الخاص به من ‏أجزاء وقطع غيار بعض الآلات وأجهزة تلفاز قديمة.‏

وقد أطلق على ذلك البرنامج اسم ‏Enquire”‎‏” أو ”المستعلم” وهو اختصار لاسم موسوعة قديمة من العصر ‏الفيكتوري تذكرها من فترة طفولته وكان اسمها (المستعلم) وقام بتصميم منظومة عناوين ‏تستطيع أن تعطي لكل صفحة ويب مكانا متميزا بها أو محدد عالمي للمصدر ثم قام بربط ونسج مجموعة من ‏القواعد التي تسمح لتلك الملفات أن ترتبط بعضها ببعض على الحاسبات عبر الانترنت. ‏
وسمى تلك المجموعة من القواعد ‏HTTP‏ أو ”بروتوكول نقل النص الفائق
توجه بيرنرز لي إلى الحياة الأكاديمية والإدارية في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا .
وفي عام 1995 تسلم بيرنرز- لي جائزة مبتكر العام ‏Young Innovator of the Year‏? وجائزة ‏ACM ‎Software Systems Award‏ الى جانب الكثير من الجوائز الإبداعية المهمة من عدة شركات ومؤسسات، ‏ولديه درجات شرف من مدرسة ‏Parsons School of Design‏ للتصميم، في نيويورك وجامعة ساوثامبتون ‏Southampton University‏ والرجل المتميز في جمعية الكومبيوتر البريطانية. وقد صرح إيريك شميديت رئيس مؤسسة (نوفيل) لجريدة النيويورك تايمز قائلا: لو كان هذا الذي ابتكره بيرنرز ‏نوعا من أنواع العلم التقليدي لفاز بجائزة نوبل لقد كان ما صنعه رائعا بحق وربما تظن أنه على الأقل قد ‏أصبح غنيا الآن فقد كانت أمامه العديد من الفرص.

وعلى الرغم من تحول الانترنت ليصبح المصدر العالمي الأول في تقديم المعلومات، إلا أن مواقع الإلكترونية ‏والبالغ عددها بنحو 100 مليون موقع مكتظة بالأخطاء والمعلومات الكاذبة. وهو ما يرفضه بيرنرز قائلا أن ‏الإيميلات والمواقع التي تروج للخرافات مثل مايحكى عن تجربة محاكاة الانفجار الكوني العظيم ستؤدي لتكوين فجوات ‏سوداء قادرة على إلتهام الأرض هي ـ خير مثال على الاستخدام السيئ للإنترنت.‏.‏ويجري حاليا تطوير تكنولوجيا جديدة ستسهل من خلالها تحديد من يستطيع رؤية المواد التي ينشرها مستخدم ‏للانترنت على الشبكة وفي أية ظروف.‏.

آلية عمل منظومة الانترنت
تنتقل البيانات من المنظومة الخاصة بالزبون إلى إلى القمر الصناعي وبعدها إلى التليبورتteleport ليعاد توجيهها إلى الانترنت.
يتصل الزبائن الذين يستخدمون خدمة الانترنت الثنائي عبر الساتلايت بالانترنت عبر منظومة تتألف من دش ـ طبق ارسال واستقبال ـ وحدة إرسالBUC ، وحدة استقبالLNB بالإضافة إلى مودم خاص يتراوح قطر الدش بين 60 سم إلى 3.7 م
يستخدم التيليبورت عدة دشات بأقطار كبيرة ومختلفة في مركز عمليات الشبكة Network Operations Center)NOC).
يتصل الراوتر بالانترنت باستخدام الألياف الضوئية.
وتستخدم تقنية التسريع والمحاكاة Acceleration and Spoofing Technology لزيادة المردود والسرعة.
ترسل المنظومة وتستقبل الاشارات من قمر صناعي ـ ساتلايت ـ يتوضع في مدار ثابتحول الأرض, في حين يتصل الساتلايت بمحطة أرضية مشبوكة إلى الانترنت.
يقصد بالاتصال الثنائي عبر الساتلايت أن المستخدم ليس بحاجة إلى خط هاتف أو أية وصلات أرضية أخرى كما هو الحال في:
Dial-up,ADSL,Cable modem,1way internet...الخ.

تم تصميم هذا الموقع لتقديم فكرة شاملة عن خدمات الانترنت الفضائي للمهتمين في كل مكان والذين هم غير قادرين للوصول الى خدماتDial-up,ADSL ,cable internet ويرغبون بإيجاد البديل المناسب وهو الانترنت الفضائي.

منظومات الانترنت الفضائي هي بدائل مستقلة تزود انترنت سريعا عريض النطاق (المجال) وثنائي الاتجاه عبر دش صغير من أي مكان ما عدا المناطق القصوى من القطبين الشمالي والجنوبي.

يوجد أكثر من 302 قمر صناعي للاتصالات تتموضع في مدار ثابت حول الأرض وبالتحديد مباشرةً فوق خط الإستواء, متباعدة، فيما بينها نموذجياً درجتين أو 3 درجات, تدور هذه الأقمار الصناعية حولا الأرض بنفس سرعة واتجاه دوران الأرض لذلك فهي تبدوثابتة في السماء بالنسبة لأي نقطة على الأرض, لذلك يمكن استخدام فتحة ـ ثغرة ـ صغيرة جداً ثابتة وموجهة للاتصال بالقمر الصناعي وهذا مايسمى:
VSAT: Very Small Aperture Terminal..

تقاس السعة لانترنت الساتلايت بكميات تسمى الباندويدثوبواحدة الكيلوبت في الثانية والطاقة للوصلة بواحدة والطاقة للوصلة الصاعدة بواحدة.يقوم المودم باستلام اشارات الساتلايت عريضة المجال وتحويلها الى بيانات تستخدم في كمبيوتر الزبون أو شبكته المحلية. تكون الأجرة الشهرية محددة ومرتبطة بالباندويدث وبالتحديد بسرعة الوصلة الهابطة والوصلة الصاعدة بالإضافة إلى عنصر ثالث مهم وهو نسبة المشاركة، فعندما تقوم بتحميل ملف منالانترنت فقد تصل السرعة إلى 512 كيلو بت في الثانية ـ لهذا الباكيج أو الحزمة ـ ووفق نسبة مشاركة: 1:20 فإنك ستجد أن السرعة معظم الوقت ستكون أقل من ذلك بسبباستخدام المشتركين الآخرين معك في نفس الباكيج لسعاتهم في نفس الوقت أو تسمى أحيانا FAP: Fair Access Policy

وهي عملية معقدة للغاية, فمثلاً قد يتم تحميل 250 ميغا بايت وتطبق بعدذلك قيود على المنظومة لمدة معينة قد تكون 24 ساعة بحيث تنخفض السرعة إلى 32 كيلوبت في الثانية, مثل هذ القوانين تختلف بشكل كبير من مزود خدمة إلى آخر. عندما يكون المطلوب الحصول على سرعة للوصلة الهابطة على الأقل 20 كيلوبت في الثانية لكل كمبيوتر في الشبكة المحلية, على اعتبار أن الشبكة المحلية تتألف من 50 جهاز, عند ذلك يتوجب الحصول على نسبة بمقدارميغا بت في الثانية.

جريدة الصباح