المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العلاقات اللبنانية المصرية من 1956-1957


Eng.Jordan
02-01-2013, 04:44 PM
Lebanese-Egyptian relations 1957-1958

m. m. Nahla Naim Abdul higher m. m. Fatima Faleh Al Faculty of Education/University of Dhi Qar/Department of history faculty of Education/University of Dhi Qar/Department of history

المقدمة
تعد المدة الواقعة بين 1957 - 1958من المدد التاريخية المعقدة ليس على صعيد العلاقات اللبنانية المصرية فحسب وانما على صعيد العلاقات العربية بوجه عام ،اذ شهدت اكثر من حدث سياسي سواء في لبنان ومصر او في العالم العربي كله .
ويأتي اختيار الباحث لموضوع العلاقات اللبنانية المصرية لأيضاح أهم القضايا السياسية التي اوصلت البلدين الى حد القطيعة . اشتمل البحث على ثلاثة مباحث فضلاً عن مقدمة وخاتمة تناول المبحث الأول العلاقات اللبنانية المصرية من 1956-1957 ازمة السويس والعدوان الثلاثي على مصر التي كانت بداية الخلاف بين البلدين ،اذ كانت الدول العربية ترى أن من مصلحة الأمة العربية ولمساندة مصر يجب قطع العلاقات مع دول العدوان ولاسيما فرنسا في حين رفض لبنان الذي دعا الى عقد مؤتمر للنظر في هذه القضية فأدى هذا الى احداث توتر في العلاقات بين البلدين .
وتناول المبحث الثاني مشروع ايزنهاور هذا المشروع الأمريكي الذي ادى الى انقسام السياسة العربية الى معسكرين في تلك المدة ،الأول تقوده مصر والثاني يقوده العراق ، ففي الوقت الذي وقفت فيه الحكومة اللبنانية الى جانب الحكومة العراقية انذاك ،وقف اغلب الشعب اللبناني الى جانب المعسكر المصري مما ادى الى الصدام بين الحكومة اللبنانية وبين القطاعات الشعبية اللبنانية والتي حالت دون انضمام لبنان اليه.
اما المبحث الثالث فقد تناول قيام الوحدة المصرية – السورية التي ولدت نتيجة المواقف المساندة لبعضهما في كل المشاكل الخارجية التي كانت تواجههما ،وقد وقفت حكومة لبنان ضد هذه الوحدة وحاولت منع قيامها لكن دون جدوى مما أدى بموقف الحكومة هذا الى تطور الأوضاع الداخلية في لبنان أنتهت بأنتفاضة 1958 ،لذلك يمكن القول ان هذه المدة التاريخية شهدت احداثاً أ تاريخية كثيرة انعكست على العلاقات اللبنانية - المصرية وهي تستحق البحث والدراسة. بينما حملت خاتمة البحث اهم النتائج التي تم التوصل اليها .
المبحث الأول :
العلاقات اللبنانية - المصرية 1956 – 1957 .
العدوان الثلاثي وموقف الحكومة اللبنانية منه.
كان لوصول جمال عبد الناصر(1) الى الحكم في عام 1954 بداية عهد جديد شهدته مصر والأمة العربية ، نظراً لما طرحه من أفكار اصلاحية تجاه مصر والصراع العربي الصهيوني ،ورغبة منه في اصلاح (الفساد في الأدارة في النظام البائد )، ثم العمل على تحقيق وحدة الصف العربي بحسب وجهة نظره ، وتأكيد ضرب المصالح الأجنبية من اجل تحقيق استقلال مصر والدول العربية الأخرى (2).
وكان تأميم قناة السويس عام 1956 اولى المواجهات مع الغرب فقد ادت التحرشات الأسرائيلية على الحدود المصرية (3) واحجام الدول الغربية لاسيما الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا عن تزويد مصر بما تحتاج اليه من اسلحة ومعدات الى اتجاه جمال عبد الناصر الى المعسكر الشرقي للحصول على ما يحتاج اليه وقد نتج عن ذلك عقده لصفقة الأسلحة من جيكوسلوفاكيا في السابع والعشرين من ايلول1955 (4) ،وكانت هذه القضية هي احدى العوامل المهمة التي شجعت جمال عبد الناصرعلى التفكير جدياً بتأميم قناة السويس(5)،وقد جاء سحب الولايات المتحدة لعروضها الخاصة بتمويل مشروع السد العالي في التاسع عشر من تموزعام 1956 بحجة ان مصرغيرقادرة على تحمل اعباء المشروع المالية ليسرع في عملية التأميم (6)
ويضاف الى ذلك فقد كان هدف عبد الناصر من تأميم قناة السويس في السادس والعشرين من تموز 1956 الى تحرير ثروات البلاد والرد على









حمل المرجع كاملاً من المرفقات





112- علي حسين علي الدليمي ، المصدر السابق ، 159.
113- رائد سامي حميد موسى الدوري ، المصدر السابق ، ص 157.
114- نقولاي هـ. هوفها نسيان، النضال الوطني في لبنان 1939- 1958، ترجمة بسام اندريان، دار الفرابي، بيروت، 1974، ص 173.
115- المصدر نفسه ، ص174- 175 .
116-عماد عبد الكريم عباس جواد الراوي، المصدر السابق ، ص82.
117- الأسطول السادس الأمريكي : قوة بحرية امريكية ضاربة تتألف من 50 قطعة بحرية تضم حاملتي طائرات دائمة التواجد في البحرالمتوسط ويشكل الأسطول السادس ركناً من اركان الإستراتيجية الأمريكية في العالم بشكل عام ،وللأسطول السادس قواعد بحرية ضخمة في اسبانيا وايطاليا واليونان ، عبد الوهاب الكيالي ، المصدرالسابق ، ص 182.
118- سعد نصيف جاسم الجميلي ، المصدر السابق، ص69.
119- محمود رياض ، المصدر السابق ، ص157.
120 – عماد كريم عباس جواد الراوي، المصدر السابق ، ص 85.
Abstract
The period from 1957 to 1958 is a complex one not only in trems of the lebnonian –Egyption relations but even trems of the Arabicrelations in general, it has witnessed more than one political incident whether in lebnon of Egypt or in the Arab world in general.
The researcher has chosen this to pic to clarify the most important political issues that led to the discommunication between the two countries .the research comprises three sections with an introduction of conclusion . the first section showed the lebnonian –Egyption relations from 1956 to 1957 shedirg lights upon AL-Sewaise cris is of the triple attackon Egypt by cutting their relations with the states that participated in the attack especially france ,but lebnon refused to do that a matter which destabilized the relation between them.
The scond section dealt with Eison Hower principle which caused a division in the Arabic policy withtwo sides:the first is led by Egypt,of the second is led by Iraq,despite the support that the lebnon government shown to the Iraqi government at that time ,the lebnon people supported the Egyption side , leading to popular sections.
As for the third section ,it explored the rise of the unity between Egypt of Syria which was an out put of their mutually supporting political views positions in relation to the foreign affairs .
The lebnon government was but in vain .Conseguently, this period is so controrersial it is in need of more investigations.





مجلة كلية الأداب - العدد4 اذار 2011