المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود


Eng.Jordan
02-02-2013, 10:38 PM
سيرة ذاتية

(1319 ـ 1388هـ) = (1902 ـ 1969 م)
سعود بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريديّ... وينتهي نسبه إلى بكر بن وائل بني أسد بن ربيعة.



ولد الملك سعود في مدينة الكويت عام (1319هـ ـ 1902)، في السنة نفسها التي استرد فيها والده (الملك عبدالعزيز) مدينة الرياض من آل رشيد. وانتقل مع أفراد أسرته من الكويت إلى الرياض، وتلقى مبادئ القراءة والكتابة والعلوم الدينية على يد علماء نجد، ونشأ في مدرسة أبيه عبدالعزيز، ولما كبر وشبّ أخذ يشارك في الأعمال السياسية والحربية ؛ فتعلّم أساليب الحكم والإدارة. قاد الحملة الأولى على حائل عام 1339هـ (شمالي المملكة العربية السعودية)، وقاد القوات السعودية في حرب اليمن وشارك في إدارة شؤون المنطقة الوسطى.

بويع الأمير سعود بن عبدالعزيز ولياً للعهد السعودي في 16 محرم 1352هـ الموافق 11 مايو 1933م.

تولى الملك سعود الحكم بعد وفاة والده الملك عبدالعزيز في 2 ربيع الأول 1373هـ، الموافق 9 نوفمبر 1953م، وبايعه العلماء والمواطنون ملكاً على المملكة العربية السعودية وأصبح أخوه الأمير فيصل ولياً للعهد.

سار الملك سعود بن عبدالعزيز على المنهج السياسيّ الذي سار عليه والده الملك عبدالعزيز آل سعود في حماية البلاد وصيانة استقلالها، والمحافظة على مقوماتها الإسلامية، والتعاون مع الدول العربية والإسلامية من أجل خير الأمتين العربية والإسلامية، والتمسك بميثاق جامعة الدول العربية، وتطبيق ميثاق هيئة الأمم المتحدة. فاهتم كثيراً بقضايا العالمين العربي والإسلامي؛ من ذلك أنه وقف موقفاً مسانداً لمصر عندما وقع عليها العدوان الثلاثي عام 1956، وقطع علاقات المملكة العربية السعودية مع كل من بريطانيا وفرنسا. وساند القضية الفلسطينية وقدّم الدعم والمساعدات للفلسطينيين.

وفي عهده صدر بلاغ من الديوان الملكي السعودي يثبت جميع الوزراء والمديرين والموظفين الذين كانوا في الخدمة في عهد الملك عبدالعزيز، كما ثبّت البلاغ نفسه جميع الرواتب والمساعدات التي كانت تدفعها الدولة السعودية في عهد الملك عبدالعزيز. وفي عهده أنشئت بعض الوزارات مثل: المعارف والزراعة، والتجارة والمواصلات.

اهتم الملك سعود بالشؤون الإسلامية فتوسعّ في إنشاء المعاهد الدينية لتدريس أصول الدين وأحكامه ومدارس تحفيظ القرآن، وأمر بطبع الكثير من الكتب الإسلامية، ودعم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ووفر أسباب الراحة للحجاج، ووسع المسجد النبويّ، وشرع في توسيع الحرم المكي، وعبَّد عدداً من الطرق، وقوَّى الجيش وزوّده بالأسلحة الحديثة. وفي عهده افتتحت أول جامعة في المملكة العربية السعودية وهي جامعة الملك سعود في الرياض عام 1377هـ، 1957م، ثم أُنشئت الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة عام 1381هـ، 1961م، ومعهد الإدارة العامة للتنظيم الإداري عام 1380هـ، 1960م، ومعاهد المعلمين الثانوية عام 1381هـ، 1961م، كما أُنشئت أول كلية عسكرية وهي كلية الملك عبدالعزيز الحربية بالرياض.

ظل الملك سعود ملكاً على المملكة العربية السعودية حتى يوم 27 جمادى الآخرة 1384هـ، الموافق 2 نوفمبر 1964. وبويع ولي عهده فيصل بن عبدالعزيز ملكاً على البلاد بناء على رأي الأسرة السعودية، وبتأييد من العلماء في البلاد. تُوفي الملك سعود في عام 1388هـ، 1969م، في أثينا باليونان، ونقل جثمانه إلى مكة المكرمة، وصُلّي عليه في الحرم المكي، ثم نقل الجثمان إلى الرياض فدفن في مقبرة العود.


المصدر
http://www.moqatel.com/openshare/Behoth/SirZatia17/KSA/sec021.doc_cvt.htm