المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معايير اختيار الوكالة الاعلانية وانعكاساتها على رضا منظمات الأعمال


Eng.Jordan
02-03-2013, 09:25 PM
حمل الدراسة كاملة من المرفقات


(دراسة ميدانية على قطاع شركات الاتصالات الخلوية في الأردن)
د. شفيق ابراهيم حداد د. علي عبد الرضا الجياشي
أستاذ مشارك. أستاذ مشارك.
قسم التسويق/ كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
جامعة العلوم التطبيقية الخاصة.
ملخص البحث
تهدف هذه الدراسة للتعرف على معايير تفضيل شركات الاتصالات الخلوية للتعامل مع وكالات الاعلانات التجارية في الاردن ومعرفة مدى رضى هذه الشركات عن خدمات وكالات الاعلان، ومدى اختلاف درجة الرضا باختلاف العوامل التنظيمية.

تنوع اسلوب التحليل الاحصائي بين استخدام السط الحسابي واختبار t test واختبار f test وتحليل الانحدار البسيط والمتعدد، واختبار التباين، وقد كانت نتائج اختبار t test لكافة فقرات الاستبيان ذات دلالة احصائية.

توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها: وجود أثر لعناصر جودة الخدمة مجتمعة على درجة رضا شركات الاتصالات الخلوية تجاه الوكالات التي يتعاملون معها. ووجود أثر للأعتمادية والتوكيد والملموسية على درجة رضا تجاه شركات الاتصالات الخلوية الوكالات التي يتعاملون معها. وعدم وجود أثر للاستجابة والتقمص العاطفي والعقات الشخصية وسمعة المؤسسة على رضا الشركات عن خدمات وكالات الاعلانات التجارية.

وأصت الدراسة بتركيز وكالات الاعلانات التجارية على أبعاد الاعتمادية والتوكيد والملموسية وتوفير عدد كافي من العاملين في المؤسسة والاشارة لهم في اتصالاتها مع الشركات والتأكيد على توفر الخبرات الكافية لديها لخدمة الشركات.



أهمية الدراسة

تأتي أهمية هذه الدراسة من الدور الذي تضطلع به إدارات وكالات الاعلانات التجارية لانجاح عملها وتحقيق أهدافها التسويقية والاجتماعية وذلك من خلال تقديمها للخدمات الاعلانية بجودة تحقق درجة رضا عالية لشركات الاتصالات الأردنية، إضافة إلى إمكانية البحث عن الأساليب المختلفة التي تساعدها في مواصلة التعامل مع الشركات. ان التطور الكبير الذي حصل في مجال الخدمات الاعلانية وتنوعها يتطلب مهارات خاصة من قبل مقدميها حتى يتسنى لهم تحقيق الرضا أولا اتجاه هذه الخدمات والبحث فيما بعد عن كيفية خلق ولاء من قبل الشركات اتجاه هذه الوكالات.
إن أهمية هذه الدراسة أيضا تكمن في معرفة النقاط الأساسية التي تبحث عنها ادارات شركات الاتصالات الخلوية وتفضل تواجدها في وكالات الاعلانات حتى تتمكن الوكالات من توفيرها وتقديمها للشركات، إضافة إلى مساعدتها في كيفية تصميم البرامج الترويجية والاستحواذ على اهتمامهم لجذبهم والتعامل معهم، وذلك من خلال معرفة أسباب تفضيل الشركات عند تعاملهم مع هذه الوكالات، وكذلك المساهمة في توفير قاعدة بيانات تساعد وكالات الاعلانات التجارية في تحقيق مزايا تنافسيه تساعدهم في اتخاذ قراراتهم التسويقية.
إن ندرة الدراسات الخاصة بهذا الموضوع قد دفعت الباحث لإجراء هذه الدراسة والوصول إلى أهم النقاط التي تبحث عنها الشركات والتي من الممكن أن تجعلهم يترددون أو يكررون تعاملهم مع وكالات الاعلانات التجارية والتي قد تسفر فيما بعد عن خلق نوع من الانتماء والولاء من قبلهم تجاه هذه الوكالات.
أهداف الدراسة
تهدف هذه الدراسة للتعرف على:
1. معايير تفضيل شركات الاتصالات الخلوية للتعامل مع وكالات الاعلانات التجارية في الاردن
2. درجة رضا شركات الاتصالات الخلوية عن خدمات وكالات الدعاية والاعلان التي تتعامل معها.
3. مدى اختلاف درجة الرضا باختلاف العوامل التنظيمية للشركات الخلوية.
4. مساعدة وكالات الدعاية والاعلان في فهم متطلبات شركات الاتصالات الخلوية.

مشكلة الدراسة

إن المعرفة العامة للباحث بانخفاض درجة رضا شركات الاتصالات الخلوية تجاه وكالات الاعلانات التجارية التي يتعاملون معها، قد دفعته إلى الاهتمام بهذا الموضوع وطرح التساؤلات التالية.
1. ما هي معايير تفضيل شركات الاتصالات الخلوية لوكالات الاعلان في الأردن؟
2. ما أثر جودة خدمات الدعاية والاعلان على رضا شركات الاتصالات الخلوية؟
3. هل هناك أثر للعلاقات الشخصية وسمعة الوكالة على تفضيل شركات الاتصالات الخلوية للاختيار؟
4. هل هناك تباين في درجة رضا شركات الاتصالات الخلوية عن جودة الخدمات التي تقدمها وكالات الاعلانات التجارية في الأردن تعزى الى عدد العاملين وعدد سنوات الخبرة؟
أدبيات الدراسة والدراسات السابقة




حمل الدراسة كاملة من المرفقات