المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الثقافة التنظيمية ودورها في تعزيز المشاركة باتخاذ القرار لمواجهة التحديات المعاصرة


Eng.Jordan
02-03-2013, 09:28 PM
حمل المرجع كاملاً من المرفقات




دراسة ميدانية في شركات تكنولوجيا المعلومات الأردنية
د. شاكر جارالله الخشالي د. أياد فاضل محمد التميمي

أستاذ مشارك أستاذ مشارك

قسم إدارة الأعمال
كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية
جامعة العلوم التطبيقية

شفا بدران – 11911 – عمان - الأردن
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الثقافة التنظيمية في المشاركة باتخاذ القرار. وقد اعتمدت الدراسة نموذجا مؤلفا من أربعة عناصر للثقافة التنظيمية وهي: التعاون، الابتكار، التماسك، والفاعلية. أما المشاركة في اتخاذ القرار فقد حددت بثلاثة عناصر هي: الاعتقاد بفاعلية المشاركة، إدراك اثر المشاركة على قوة المدير، والالتزام بالمشاركة. وتضمنت الدراسة عرضا نظريا لما كتب عن مفهومي الثقافة التنظيمية والمشاركة في اتخاذ القرار في الأدبيات والدوريات العلمية. كما جمعت البيانات اللازمة للدراسة عن طريق استبانه صممت لهذا الغرض، من عينة مكونة من (147) من العاملين في شركات تكنولوجيا المعلومات العاملة في المملكة الأردنية الهاشمية لعام (2008) والذي أجريت فيه الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة حددت مجموعة من الفرضيات التي تم اعتمادها من قبل الباحثين بعد مراجعة ما كتب في الأدب الإداري عن هذا الموضوع. لاختبار فرضيات الدراسة تم استخدام معامل التباين الأحادي. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها:

1. ارتفاع في مستوى التطبيق لعناصر الثقافة التنظيمية وعناصر المشاركة في اتخاذ القرار شركات تكنولوجيا المعلومات الأردنية.
2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية لجميع عناصر المشاركة في اتخاذ القرار تعزى لعناصر الثقافة التنظيمية.
كما قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات، وذلك في ضوء ما توصلت إليه من نتائج ومن أبرزها، إعادة النظر بتوزيع السلطة على كافة المستويات الإدارية مع ضرورة التوسع في عملية التفويض. كما هناك ضرورة للاهتمام بمقترحات العاملين وعدم تجاهلها من قبل المديرين لما لذلك من آثار سلبية على دافعية العاملين ومساهمتهم في اتخاذ القرار.

Role of Organizational Culture in Enhancing Participation in Decision Making to Cope with Current Challenges
Field Study of Jordanian Information Technology Firms
Abstract

The study aimed to investigate the role of organizational culture (OC) in participation in decision making (PDM). The model used four identified elements of (OC): collaboration, innovation, coherency, and effectiveness, and for (PDM), three elements: belief in participation effectiveness, perception of participation impact on manager’s power, and participation commitment. The study presented a review of literature focusing on (OC) and (PDM). Data was collected by a questionnaire distributed among a sample of (147) employees at information technology firms in Jordan in 2008. For testing the hypothesis, ANOVA was used. The study revealed the following results:
1. High level of implementation of various elements of (OC) and (PDM).
2. Significant differences were found in all elements of (PDM) attributed to elements of (OC).
The study provided a number of recommendations including delegation of authority to all levels, more attention should be given to employees’ suggestion by managers, because ignoring their suggestions would have negative impact on employees’ motivation and (PDM).











المقدمة
أصبح التطور في تكنولوجيا المعلومات مطلبا قوميا لجميع دول العالم، حيث بدأت الحكومات بتشجيع المنظمات الحكومية والخاصة على حد سواء إدخال التكنولوجيا في جميع أنشطتها، وان من أساسيات استخدام تكنولوجيا المعلومات هي البرمجيات، والتي عن طريقها تغادر هذه المنظمات الأساليب التقليدية في إنجاز أنشطتها، واستبدالها بأساليب حديثة أكثر سرعة ودقة وسهولة. وكانت الحكومة في المملكة الأردنية الهاشمية سباقة في تشجيع المنظمات العاملة فيها على استخدام البرمجيات بعملها، وهذا ما أدى إلى ظهور العديد من الشركات المتخصصة في هذا المجال وهي في زيادة مستمرة، بعد أن كانت المنظمات الأردنية وبمختلف النشاطات تعتمد في الحصول على البرمجيات من الشركات الأجنبية سابقا. والذي يلاحظ أن طبيعة عمل هذه الشركات يتصف بالخصوصية مقارنة بالشركات العاملة في القطاعات الأخرى، حيث أن التطور في هذا المجال من الصناعة يتصف بالسرعة ويمكن أن يقال بأنه يتطور يوميا. هذا ما جعل المشاركة في اتخاذ القرار يعد مطلبا ضروريا بالنسبة للعاملين في هذا النوع من الشركات.
مشكلة الدراسة

إن العاملين في شركات تكنولوجيا المعلومات يتميزون بالتخصص والمهنية العالية، كما أنهم يعتمدون على زملائهم في تطوير معارفهم وما يمتلكونه من خبرات مختلفة، وكل من يعمل في هذه الشركات له ما يميزه عن زملائه، وهذا ما يسمح له بالحوار والمناقشة وتبادل الأفكار ووجهات النظر، مما يؤدي إلى تسهيل مهمة متخذ القرار في إيجاد حلول إبداعية بخصوص المشكلات التي تواجه هذه الشركات. وتشير الأبحاث والدراسات الحديثة إلى أهمية مشاركة العاملين في صنع القرار بصورة عامة، لأنها تعزز الشعور بالانتماء للمنظمة وحياة عمل إيجابية. كما ثبت بان المشاركة تؤدي إلى إنتاجية أعلى، وتقليص الدوران الوظيفي ومزيد من الرضا الوظيفي [1]. لذا تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على مدى الإيمان بالمشاركة والالتزام بتطبيقها من قبل إدارة تلك الشركات وتمكين العاملين والسماح لهم بتفجير طاقاتهم الإبداعية سعيا لتحقيق بعض المزايا التنافسية.
أهمية وأهداف الدراسة
تأتى أهمية البحث في موضوع المشاركة في اتخاذ القرار في قطاع شركات تكنولوجيا المعلومات، بسبب طبيعة النشاط الذي تقوم به هذه الشركات، والذي يعتمد وبدرجة كبيرة على المناقشة والحوار وتبادل وجهات النظر، فضلا عن التطور السريع في هذا النوع من الصناعة، والذي يزيد من أهمية

حمل المرجع كاملاً من المرفقات