المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دور تكنلوجيا المعلومات في اختيار التعلم الالكتروني


Eng.Jordan
02-03-2013, 09:38 PM
حمل المرجع كاملاً من المرفقات




التجربة الماليزية
د.سناء عبد الكريم الخناق

المقدمة
تحتاج المنظمات المعاصرة الى الاستجابة السريعة للفرص والتهديدات البيئية , وذلك نظراً للتغيرات السريعة والغير متوقعة الاقتصادية منها والاجتماعية والتكنلوجية والتنافسية. ومن اجل ان تتمكن المنظمة من تحقيق النجاح والبقاء في هذه البيئة يتوجب عليها اتخاذ خطوات مبتكرة ، وتطوير اجراءتها التقليدية، والاستعانة بأدوات تكنلوجيا المعلومات لتسهيل نشاطاتها وعملياتها .
وفي محاولة للتعرف على تجارب الدول الاخرى في مجال التعلم الالكتروني تم اختيار التجربة الماليزية باعتبارها تجربة معاصرة وسريعة وقد حققت من خلالها قفزات نوعية في هذا المجال اضافة الى ما حققته في المجالات الاخرى. ويمكن تلخيص التجربة الماليزية من خلال الرؤيا المستقبلية Vision التي وضعتها في سعيها للوصول الى مصاف الدول المتقدمة بحلول سنة 2020 وتصبح احد اللاعبين المنافسين في الاقتصاد العالمي. ويكون الاعتماد على ICT لتحقيق نقلة نوعية في الاقتصاد، من اقتصاد المنتجات الى اقتصاد المعرفة. وبذلك فقد ادركت الحكومة الماليزية ان تحقيق ذلك يتطلب وجود قوى عاملة تمتلك مستوى عالي من التعليم، ومبدعين، وذو مهارات في تطبيق تكنلوجيا المعلومات والمعرفة .
وياتي هذا البحث في محاوره الاربعة الى الاشارة الى بعض جوانب التجربة الماليزية في مجال استخدام تكنلوجيا المعلومات في التعليم بشكل عام، والتعليم العالي بشكل خاص، مع التطبيق الميداني لمعرفة مدى تفضيل طلبة احدى الجامعات الماليزية للتعلم الالكتروني في فصولهم الدراسية.
المحور الاول: منهجية البحث

اولا :اهداف البحث:
· التعرف على مفهوم تكنلوجيا المعلومات وكذلك التعلم الالكتروني.
· تسليط الضوء على بعض المحطات التاريخية للتجربة الماليزية في المجالين السابقين.
· التعرف على مدى تفضيل الجامعات الماليزية للتعليم الالكتروني .
· تسليط الضوء على مدى تفضيل عينة مختارة من طلاب جامعة ملايا في تفضيلهم للتعلم الالكتروني .
· صياغة الاستنتاجات التي توصل اليها البحث واهم التوصيات المتعلقة بذلك.

ثانيا: تساؤلات البحث :
تعتمد التساؤلات التي يثيرها البحث على الاهداف المرسومة له والتي تتعلق بمجملها بعينة من طلبة الدراسات الاولية في اكاديمية الدراسات الاسلامية- جامعة ملايا ...وعلى النحو الاتي:
· ما هي المهارات التي يمتلكها الطلبة في مجال تكنلوجيا المعلومات؟
· ماهي الخدمات التي توفرها الجامعة للطلبة في مجال تكنلوجيا المعلومات؟
· هل توجد تفضيلات للطلبة لاستخدام تكنلوجيا المعلومات خلال فترة انتظامهم في الجامعة ؟
· ما هي التجربة التي يمتلكها الطلبة حول الفصول الدراسية التي تستخدم مكوناتIT ؟
· ما هي الاستفادة التي حصل عليها الطلبة من الفصول الدراسية التي تستخدم مكوناتIT ؟
· ما راي الطلبة باهمية التعليم الالكتروني حاليا ومستقبلا ؟
· ما هو اهتمامهم باختيار الفصول الدراسية التي تعتمد IT في تقديمها ؟

ثالثا :اهمية البحث :
يركز البحث على متغيرات معاصرة تشكل احد اكبر التحديات التي تواجه الكثير من المؤسسات التعليمية، كالتعلم الالكتروني، تكنلوجيا المعلومات. وتاتي اهمية البحث من اهمية المتغيرات التي يتناولها في التعرف على مفهوم كل منها والربط بينها من خلال مجموعة من العلاقات والتطبيقات التي تفتح افاق جديدة امام المنظمات. بالاضافة الى تناوله بعض جوانب التجربة الماليزية في مجال التعلم الالكتروني ، وكذلك محاولة اختبار مدى تفضيل الطلبة لمثل هذا النمط من التعليم.

رابعا: ادوات البحث :
· اعتمد البحث في جانبه التطبيقي على "الاستبانة" التي تم تصميمها لهذا الغرض والتي شملت مجموعة من الاسئلة التي تتناول بعض البيانات التعريفبة عن الطلبة اضافة الى مجموعة من الاسئلة المقفلة التي تتناول : تكنلوجيا المعلومات ، التعلم الالكتروني، تفضيلات الطلبة للتعلم الالكتروني. وتضمنت الاستبانة كذلك مجموعة من الاسئلة المفتوحة التي تسعى الى معرفة جوانب تفصيلية اضافية تخدم اهداف البحث.
· تم جمع بعض البيانات التاريخية من خلال الاستعانة بالمصادر العلمية المتوفرة في مكتبة الجامعة والانترنيت، وبما يساعد في في تحقيق اهداف البحث.

خامسا : المصطلحات الرئيسة
- التعلم / التعليم الالكتروني...... E- Learning
- تكنلوجيا المعلومات......Information Technology-IT
- تكنلوجيا المعلومات والاتصالات...ICT.Information & Communication Technology
- الفصول الدراسية ...... Courses
- على الخط /مباشرة......Online

المحور الثاني : مفاهيم ومنطلقات
اخذت التطورات الحاصلة في تكنلوجيا المعلومات بنظر الاعتبار تلبية احتياجات المستخدمين في ضرورة حصولهم على تكنلوجيا معلوما ت اكثر مرونة، اضافة الى قابليتها على استخدام مكونات وتطبيقات متعددة الاغراض وذلك حرصا منها على مواجهة التحديات التي تواجهها من قبل المستفيدين والمستخدمين النهائيين. ويعتبر الطلاب المنضمين الى التعليم الالكتروني احد الفئات المنتمية الى المستخدمين للحاسوب وبرامجه وتطبيقاته.
ويهدف الانموذج التقليدي للتعليم العالي الى زيادة امكانية الجامعات من استيعاب الاعداد المتزايدة من الطلاب، اضافة الى تقديم خدماتها في امكانية حصول الطلبة على فرص معرفية جديدة. وتلعب تكنلوجيا المعلومات دورا مهما في مساعدة المؤسسات التعليمية بشكل عام، والتعليم الجامعي بشكل خاص في تحقيق هذه الاهداف بجودة وسرعة وكفاءة عالية.
وفيما يأتي بيان لاهم المفاهيم والمنطلقات المتعلقة بموضوع البحث مع التركيز على التجربة الماليزية بهذا الشأن.

اولا : التعلم الالكتروني
1. مفهوم التعلم الالكتروني:
يعتمد التعلم الالكتروني في الاساس على استخدام نظام تكنلوجيا المعلومات المستند على الشبكات والاتصالات عن بعد في الحصول على المعرفة من قبل الجهات التي تحتاجها وفي الوقت والمكان الذي تحتاجه . ومن ناحية اخرى يمكن استخدام مبادئ وتقنيات التعلم عن بعد في كبيئة متكاملة في التعليم، او احد التسهيلات التي يمكن الاستعانة بها في التعليم المدرسي او الجامعي وكذلك في تدريب العاملين اثناء عملهم في المنظمات.



حمل المرجع كاملاً من المرفقات