المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تنظيم النقل: شركات قطاع خاص اردنية تستخدم ميناء حيفا لتصدير واستيراد البضائع


Eng.Jordan
02-05-2013, 09:47 AM
عمون - نفت هيئة تنظيم قطاع النقل ان يكون قد تم افتتاح خط بري لنقل لنق واردات وصادرات المملكة الى تركيا واوروبا عبر ميناء حيفا.

وقالت الهيئة في بيان ارسلت نسخة منه ل عمون اليوم الاثنين ان خط النقل بين اوروبا وتركيا الى الاردن عبر ميناء حيفا يتم تشغيله من قبل بعض شركات القطاع الخاص الاردني لنقل المستوردات والصادرات الاردنية عبر الميناء المذكور منذ فترة طويلة، وقد زادت عمليات الاستيراد والتصدير عبر هذا الخط نتيجة الاوضاع الراهنة في سوريا.

تاليا نص الرد :

اشارة الى ما تناقلته بعض وسائل الاعلام حول افتتاح جسر بري لنقل المستوردات والصادرات الاردنية عبر ميناء حيفا، وتوضيحاً لذلك نرجو أن نبين مايلي:

1. ان الاردن يرتبط باتفاقية نقل مع اسرائيل منذ توقيع معاهدة السلام الاردنية - الاسرائيلية وان حركة النقل بين البلدين مستمرة من ذلك الوقت ولم تتوقف.


2. بعد اغلاق الحدود السورية – التركية وعدم بت الجهات العراقية بموضوع السماح بالمرور بالترانزيت عبر اراضيها لجأت بعض شركات النقل التركية الى ايجاد ممر بديل للصادرات والواردات التركية من والى الاردن، حيث قام الناقلين الاتراك بتسيير خط بحري الى حيفا ومن ثم الى الاردن براً عن طريق المعبر الشمالي.

ونظراً لتسيير هذا الخط من قبل تركيا فقد قام بعض العاملين في القطاع الخاص الاردني وخاصة مصدري الخضار والفواكه بالاستفادة من هذا الخط وتسيير الشاحنات التركية والاردنية على هذا الخط لتصدير المنتجات الزراعية الاردنية الى تركيا واوروبا.

3. إن خط النقل بين اوروبا وتركيا الى الاردن عبر ميناء حيفا يتم تشغيله من قبل بعض شركات القطاع الخاص الاردني للاستيراد والتصدير منذ فترة طويلة، وقد زادت عمليات الاستيراد والتصدير عبر هذا الخط نتيجة الاوضاع الراهنة في سوريا.


ولم يكن هنالك افتتاح لهذا الخط هذا اليوم كما تناقلته وسائل الاعلام .

هيئة تنظيم النقل البري