المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاردني حتر ضمن أكثر 59 عالما مؤثرا في أمريكا


Eng.Jordan
02-08-2013, 08:11 PM
عمون - اختارت هيئة تقييم مستقلة البروفسور سامر حتر ضمن لائحة تضم 59 عالما الأكثر تأثيرا في أمريكا، تكريما لجهوده في طرق أبحاث علمية استثنائية في جامعة جونز هوبكنز الأمريكية.
http://www.ammonnews.net/img/big/2013281358RN947.jpeg
وتلقى أستاذ علوم الأحياء د. سامر حتر رسالة في هذا الشأن من رئيس (معهد هاورد هيوز الطبي) روبرت تجيان ومساعده جاك ديكسون، كبير علماء المعهد.

وجاء في الرسالة – المرفقة- أن المعهد المتخصص في تقييم العلماء والباحثين اختار د. حتر "في إطار تصفيات شبه نهائية لمسابقة المتقصي الأفضل عام 2013 ضمن 59 عالما هم الأكثر تأثيرا في مجتمعاتهم".

واختار المعهد هذه اللائحة شبه النهائية من بين 1100 متنافس، على أن تجرى التصفيات النهائية منتصف نيسان/ إبريل المقبل، بحسب رسالة المعهد الطبي.

ومن شروط الانخراط في مرحلة التصفيات التالية مشاركة المتنافسين ال 59 في ندوة أبحاث متخصصة قبل التصفية النهائية، على أن تعلن أسماء المتقصّين الأكفأ 2013 في أيار/ مايو المقبل.

يشار إلى أن د. حتر أجرى أبحاثا استثنائية حول الساعة البيولوجية، كما وجد فريقه البحثي في آخر تجاربه أن التعرض للضوء الساطع اثناء الليل يوتر أعصاب الإنسان، يخفّض قدرته على التعلم ويدخله في نوبات إحباط.

وفي دراسة سابقة نشرت في مجلة Nature العلمية الشهيرة توصل د. حتر وزميله د. تودور باديا إلى أن وجود اختلاف في وظائف عدسة العين ومدى استجابتها لتغير الساعة البيرولوجية. وجاء في الدراسة أن خلايا حساسة للضوء في شبكية العين هي في الواقع نوعان مختلفان –بخلاف الاعتقاد السائد؛ كل منهما مسؤول عن مهمة مختلفة بعد أن كان يعتقد أنهما متماثلان بوظيفة واحدة: ضبط إيقاع ساعة الجسم البيولوجية واستجابة حدقة العين لمتغيرات الضوء والظلام.

ويعمل د. حتر (43 عاما) أستاذا مشاركا في دوائر البيولوجي وعلوم الأعصاب في جامعة جونز هوبكنز منذ 12 عاما. ويجري أبحاثا متقدمة في مختبره الخاص منذ ثماني سنوات، أربعة منها وثقتها مجلة Nature واثنان تضمنتهما مجلة Science؛ وهما الأكثر تخصصا وانتشارا في حقل الأبحاث العلمية. كذلك نشر 30 ورقة بحثية خلال سجّله العلمي، نال عن بعضها جوائز عالمية.

يشار أخيرا إلى أن سامر حتر حفيد رجل الأعمال الأردني جميل الصالح حتر وشقيق المطرب زياد صالح.

د/عبدالله الشمراني
02-20-2013, 01:46 PM
لدى العرب عقول نيرة ...متى ما اتيحت الفرصة لهم ابدعوا