المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نحو نموذج رياضي لقياس أثر نسبة الفائدة والتذبذب الضمني مجتمعين في استطلاع أسعار العملات العالمية


Eng.Jordan
02-11-2013, 12:57 PM
نحو نموذج رياضي لقياس أثر نسبة الفائدة والتذبذب الضمني مجتمعين في استطلاع أسعار العملات العالمية الرئيسية
A Mathematical Fomula to Measure the Effects of Interest Parity and Implied Volatility, Combined, in Forecasting Exchange Prices of Major International Currentcies

إعداد
عبد العزيز فريد صايمة

إشراف
الأستاذ الدكتور محمدة وهيب العلمي

قدمت هذه الرسالة استكمالاً لمتطلبات النجاح في الدكتوراه في التمويل

كلية الدراسات الإدارية والمالية العليا
جامعة عمان العربية للدراسات العليا
2009







-1 مقدمة:
حتى الماضي القريب كانت أسواق العملات الأجنبية محصورة لتلبية طلبات المصدرين والمستوردين للبضائع والخدمات. لكن هذه العمليات تنوعت وازدهرت لتشمل قطاعات مالية وشركات استثمارية وبنوك وأيضاً أفراد. وقد غدا المصدرون والمستوردون يمثلون أقلية ضئيلة لا تتعدى 1/32 من حجم هذه الأسواق(Vales, S. , 2008).
بذل العديد من الباحثين جهودا كبيرة لدراسة الأسس التي يتم بموجبها استطلاع أسعار العملات الأجنبية المختلفة ومشتقاتها إضافة إلى توجهها وتذبذبها.وقد ظهرت عدة نظريات مالية تهدف إلى دراسة وتطوير نماذج مالية ورياضية لفهم حركات اسعار صرف العملات وتأثرها بالعوامل المالية والاقتصادية لبلدانها وكذلك مدى تأثرها بتحركات الأسواق وسلوكيات المستثمرين.
لقد كانت هناك فرضية السوق ا لكفؤ(Efficient Market Hypothesis) بمستوياتها الثلاث المعروفة سائدة لفترة طويلة في النصف الثاني من القرن الماضي. وتتلخص هذه الفرضية في أن أسعار الأدوات المالية هي انعكاس لمدى توفر المعلومات الاقتصادية والمالية والأمنية للبلدان المعينة. حيث تتغير أسعار العملات بسرعة استجابتها للمعلومات الجديدة والتي يكون لها تأثير على اقتصاد هذه البلاد.(Brigham, etal, 2002, p399-404).
قام Charles Dow بطرح عدة أفكار للمتاجرة بالأسهم والأدوات المالية الأخرى فيما عرف بنظرية (Dow (وتتألف هذه النظرية من عدة بنود حول تحركات أسعار الأوراق المالية وتعتبر من أساسيات التحليل الفني. وتم إدخال مفهوم وتيرة السوق (Market Trend) من عدد من الباحثين ,وتفسير ذلك أن تحركات أسعار العملات تعود لتكرر وضعا سابقا(تاريخيا) وذلك بعد زوال أية مؤثرات أساسية(Fundamentals factors) على حركتها(Brown, S., Etal, 1997).
لقي مفهوم وتيرة السوق معارضة من قبل عدة باحثين وخبراء ماليين مدعين بأن لديهم أدلة وبراهين تشير إلى وجود فرضية مالية جديدة تسمى السير العشوائي للأسعار وهذا المفهوم يسمى(Random Walk Hypothesis) حيث أنة لا يمكن التنبؤ بأية أسعار مستقبلية اعتمادا على أسعار سابقة(Burton,M., 2002) .علما بان دراسات تجريبية أشارت إلى وجود تعارض جوهري بين حركة الأسعار مع فرضية السير العشوائي وعلى رأس هؤلاء الثنائي (Guo and Savicks). تنوعت الأبحاث في حقل العملات الأجنبية وتحركات أسعارها ومن ذلك دراسة تذبذب أسعار صرف العملات الأجنبية(Volatility) وأثرها على اتساع الفارق بين سعري العرض والطلب(Bid/Ask)إن خاصية تذبذب أسعار العملات تعني عدم التأكد من كمية التغير لسعر العملة نتيجة لعوامل مالية أساسية أو فنية.أما زيادة ذبذبة العملة فهو زيادة اتساع حركة العملة بين سعري العرض والطلب(bid-ask prices),وذلك يعني أن سعر العملة يتأرجح بصورة دراماتيكية بين طرفي سعري العرض والطلب.
ورغم ازدياد عدد البحوث والدراسات في مجال العملات الاجنبية إلا أن هذا الحقل لا يزال يحتوي على العديد من المجالات البحثية التي تسهم في زيادة المعرفة عن توجهات أسعار العملات وتقلباتها والعوامل المؤثرة في ذلك, ومن هذه المجالات دراسة الأثر الذي يجمع عوامل نسبة الفائدة المزدوجة ,التذبذب الضمني لأسعار العملات والمتوسط المتحرك(The Combined Effect of Interest Rate PARITY, Implied Volatility and Moving Average) في استطلاع أسعار العملات المستقبلية,وتطوير نماذج رياضية تجمع هذه الآثار معاً، وهذا هو موضوع هذه الدراسة.
1-2 مشكلة الدراسة :
ما يزال استطلاع أسعار العملات الأجنبية والتنبؤ بها وبتقلباتها يشغل بال الكثيرين من المحللين الماليين والمستثمرين على حد سواء.
لقد استحوذت أسواق العملات الأجنبية على معظم الدراسات المالية وأكثرها تحديا وذلك لتشعبها ولطبيعتها المتقلبة لكثرة العوامل المؤثرة عليها. ولا يزال موضوع استطلاع أسعار العملات الأجنبية والتنبؤ بتذبذب أسعارها في البورصات العالمية يشغل أذهان المهتمين في هذا المجال, حيث أن النماذج المالية الحالية غير كافية لتقديم تفسيرات كاملة لتحركات أسعار العملات الأجنبية ولا زالت هناك فجوات سعرية بين أسعار العملات الأجنبية المتحققة والأسعار الاستطلاعية الناتجة عن استخدام بعض النماذج الرياضية المنفردة.أن دراسة الأثر المزدوج للعوامل الفنية والأساسية أصبحت موضع اهتمام الباحثين في مجال تطوير تجارة العملات الأجنبية. ونظرا لأهمية هذه العوامل فان غرض هذه الدراسة هو تقديم نموذج رياضي لقياس أثر ازدواجية نسبة الفائدة والتذبذب الضمني مجتمعين في استطلاع أسعار العملات الأجنبية.
عناصر الدراسة:
الغرض من هذه الدراسة هو بيان فاعلية التذبذب الضمني, التغير في ازدواجية نسبة الفائدة, والمتوسط المتحرك مجتمعة في التنبؤ بأسعار صرف العملات العالمية المستقبلية وذلك باستخدام نموذج رياضي يجمع هذه العوامل, ويتم تحقيق ذلك بالإجابة على التساؤلات التالية:
1- هل هناك أثر ذو دلالة لتغير نسبة الفائدة على أسعار صرف العملات؟
2- هل هناك أثر ذو دلالة للتذبذب الضمني على أسعار صرف العملات؟
3- هل هناك أثر ذو دلالة للمتوسط المتغير على أسعار صرف العملات؟
4- هل هناك أثر ذو دلالة لعوامل تغير نسبة الفائدة, التذبذب الضمني, والمتوسط المتحرك مجتمعة على أسعار صرف العملات؟
5- هل يقوم النموذج الرياضي المقترح بتنبؤ ذو دلالة في استطلاع أسعار صرف العملات العالمية؟