المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تكنولوجيا الحاسوب والعملية التعليمية


Eng.Jordan
02-11-2013, 01:49 PM
حمل المرجع من المرفقات


المقدمة:
يتسم عصرنا الحالي بالتقدم العلمي والتقني الهائل والذيساهم في إحداث كثير من التغيرات في شتى ميادين الحياة المختلفة،الاجتماعيةوالثقافية والاقتصادية والتربوية وغيرها . وقد دخل مجتمعنا عصر التقنية من أوسعأبوابها فهو أحد المستهلكين لمنتجاتها المتنوعة ،لتنمي الدولة ذاتها وأفرادها عليهامواكبة غيرها من الدول المتقدمة والمتحضرة .
ولم يعد ممكناً ترك العملية التعليمية بمراحلها المختلفةدون أن تتناول هذه التكنولوجيا الحديثة لمسايرة التطورات السريعة في هذا العصر ،لذا غدا التطوير والتحديث من خلال التخطيط الجيد من أهم الأهداف التي يسعىالتربويون لتحقيقها لتلبية احتياجات المجتمع ومطالب نمو المتعلمين لقد أدركت أممكثيرة أهمية التخطيط لبناء مجتمع متقدم يكون أساسه العلم والمعرفة.
وقد أدى التطور المعرفي والتفجير العلمي الهائل والتقدمالتقني في النصف الثاني من هذا القرن إلى التزايد المستمر في كمية البياناتوالمعلومات التي تعامل معها الإنسان في شتى مجالات الحياة ، الأمر الذي دفعه إلىالبحث عن وسيلة لتخزين هذه المعلومات والبيانات واسترجاعها واستثمارها بالشكلالأمثل وهكذا بدأت بعض المجتمعات المتقدمة تتحول إلى ما يمكن أن نطلق عليه ( المجتمعات المعلوماتية) ، وهي مرحلة تعتبر امتداداً للمرحلة الصناعية ، يعتمد فيهااقتصاد المجتمعات بصورة أساسية على ( الصناعات المعلوماتية ) وليس على الصناعاتالتقليدية.
وإذا كانت المجتمعات المتقدمة حتى الآن هي الأعظم ثروةوالأقوى اقتصاداً ، فإن القرن القادم سيشهد تحولاً يكون فيه الغنى والثروة للدولالمتقدمة معلوماتياً.
تكنولوجيا المعلومات:Information Technology
هي ايجاد الطرق والأدوات المناسبة لتخزين المعلوماتوتنظيمها وسرعة استرجاعها عند اللزوم وعرضها بأحسن الأشكال المفيدة التي تساعد علىاتخاذ القرارات المناسبة.
وهنا تبرز أهمية الحاسوب كعنصر أساسي في جميع التطبيقاتأو الصناعات المتعلقة بالمعلومات ، لأنها سوف تعتمد على قواعد المعلومات وسيكونالحاسوب هو الجهاز المحرك لها .
والتأثير الاقتصادي للمعلولات ليس ناتجاً عن نشوءالصناعات المعلوماتية فحسب ، بل هو نتيجة تأثير المعلومات على إنتاجية الأفراد فيالمجتمع وبالتالي زيادة لإنتاجية في الصناعات الأخرى .
وقد أظهرت الدراسات أن المعرفة والمعلومات تؤديان إلى أنيقوم العامل بعمله بكفاءة وذكاء .
إن نهوض الصناعات المعلوماتية يتطلب بالضرورة بناء الأسسوالهياكل التي ستقوم عليها هذه الصناعات ، وإن أهم هذه الأسس هي القوة البشريةالمتعلقة بالحاسوب ، والتي تهدف إلى مايلي:
أولاً : إيجاد الصناعات المعلوماتية .
ثانياً: تقليص الهوة المعلوماتية بين المجتمعات المتقدمةوالمجتمعات النامية .
ثالثاً: تكوين الفكر المعلوماتي بين أفراد المجتمع .
مما يؤدى ذلك إلى زيادة إنتاجية أفراد المجتمع عن طريقالاستغلال الأمثل للمعلومات
مشكلة الدراسة:
- نظراً للتطور الهائل في مجال وسائل الاتصال وتقنياتهاالمختلفة ومن أبرزها الحاسوب وماله من دور هام في الحياة بشكل خاص.
- وأيضاً لما للشبكة العالمية للمعلومات ( Internet ) منأهمية في هذا العصر على جميع جوانب الحياة.
- وهذه الثورة في الاتصالات تحتم على التعليم أن يكونمشاركا فيها ومنتجاً ومستفيداً ومقوما لها ، لا مستهلكاً أو متفرجا عليها فقط.
لذا فإن هذه الدراسة تحاول الإيجابية على الأسئلةالتالية:
1- ما المقصود بتكنولوجيا المعلومات؟
2- ما مزايا استخدام تكنولوجيا الحاسوب في العمليةالتعليمية؟
3- كيف يمكن استخدام الحاسوبقcomputer لحل بعض المشكلاتالتعليمية؟
4-ما هي تطبيقات الحاسوب computer في العمليةالتعليمية؟
5- ما أهمية استخدام الشبكة العالمية للمعلومات (الإنترنت Internet ) في العملية التعليمية؟
6-ما هي مميزات استخدام الإنترنت( Internet ) في العمليةالتعليمية ؟
7- ما هي تطبيقات الإنترنت( Internet ) في العمليةالتعليمية ؟