المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجانب الفقهي في تفسير التحرير والتنوير المعروف بـ (تفسير ابن عاشور)


Eng.Jordan
02-12-2013, 09:28 AM
حمل الدراسة كاملة من المرفقات


"جمع نماذج ودراستها"
مادة مرشحة للفوز بمسابقة كاتب الألوكة الثانية




المقدمة
الحمد لله، الرحمن علم القرآن خلق الإنسان علمه البيان والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على سيدنا النبي المصطفى سيد ولد عدنان وعلى آله وأصحابه وأحبابه وأنصاره،ومن تبعهم بإحسان، وبعد...
أنزل الله سبحانه على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم خير كتبه *القرآن* هداية ونور إلى يوم الدين، وجعله نبراساً يستضاء به، وقاعدة يستند إليها وعلماً ينتفع به، وقيض له من كبار العلماء من يفسره، ويبين أحكامه ومعانيه الدقيقة على أصول للتفسير معتبرة، وقواعد للاستنباط معتمدة، وقد كان للاستنباط من القرآن الكريم حظٌ وافرٌ من عناية العلماء به مما يدل على مكانته وأهميته.
ومن أبرز علماء تفسير القرآن الذين بلغوا غاية جهدهم في استنباط الأحكام واجتهدوا في المسائل الفقهية في القرآن وتبحروا فيها وأنتجوا الثمين؛ الشيخ محمد الطاهر ابن عاشور المتوفى سنة ۱۳۹۳هـ في تفسيره "التحرير والتنوير"، وتفسيره هذا من التفاسير القيمة، ضمنّه عدداً كبيراً من العلوم والمعارف من لغة وفقه وعقيدة وغيرها.
سبب اختيار الموضوع وأهميته:
يُعد الشيخ الطاهر ابن عاشور من العلماء الأفذاذ، فقد تعددت معارفه وتنوعت جوانب شخصيته فبرع في علوم كثيرة من تفسير وفقه وحديث، وله مؤلفات كثيرة في شتى فروع العلم الشرعي تميزت بدقة الاستنباط وسعة الاطلاع وعمق التفكير وقوة الحجة.