المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحديد الموقع الأفضل للمحطة النووية منتصف الشهر الحالي


Eng.Jordan
02-12-2013, 10:31 AM
تقدم شركة "تراكتابيل انجينيرنغ" في الثامن عشر من الشهر الحالي تقريرها النهائي حول موقع المحطة النووية إلى هيئة الطاقة الذرية بحسب رئيس الهيئة الدكتور خالد طوقان.

وقال طوقان في تصريح لـ"الغد" أمس إن "التقرير سيتضمن مفاضلة بين الموقع الحالي للمحطة في منطقة المجدل وبين الموقع الجديد الذي تم تحديده على مسافة 45 كيلو مترا جنوب شرق محطة الخربة السمرا".

وبين أن المفاضلة بين الموقعين ستتم وفقا لأسس تتضمن الخصائص الزلزالية وسهولة ضح المياه والقبول المجتمعي والبعد عن التجمعات السكانية.

وفي هذا الخصوص أوضح طوقان أن الموقع الجديد الذي تم تحديده يتميز بخصائص إيجابية أهمها زلزالية منخفضة جدا بمقارنة بالموقع الأول كما انه بعيد عن التجمعات السكانية.

وأشار إلى أنه ستتم المقارنة بين ميزات الموقعين ورفع النتائج إلى مجلس الوزراء لاتخاذ قرار موقع المحطة النووية.

إلى ذلك؛ قال طوقان إن "عمل الشركة البلجيكية سينتهي في المملكة بتقديمها لهذا التقرير حيث ينتهي عقدها مع الهيئة بعد عمل استمرت مدته ثلاث سنوات".

ويذكر أن شركة "تراكتابيل انجينيرنغ" البلجيكية متخصصة في دراسة مواقع المحطات النووية منحتها هيئة الطاقة الذرية منتصف شهر ايلول(سبتمبر) من العام 2009 عقد اجراء الدراسات الميدانية والمسحية لموقع المحطة النووية المنوي انشاؤها ضمن البرنامج النووي الأردني لشركة tractebel engineering البلجيكية.

وفي ذلك الوقت، تم اختيار شركة تراكتيبيل انجينيرنغ البلجيكية من بين ست شركات تقدمت لإجراء هذه الدراسة بعد أن قدمت افضل العروض حيث تعد الشركة من اكبر الشركات العالمية المتخصصة بالاستشارات الهندسية وتقديم الحلول الهندسية المتقدمة لمشاريع الطاقة والصناعة والبنية التحتية وخاصة في قطاعات الغاز والطاقة النووية.

وللشركة خبرة عالمية كبيرة في مجالات تحديد مواصفات الموقع والدراسات البيئية وترخيص المفاعلات والدراسات الجيولوجية والزلزالية واعداد خطط الطوارئ للمفاعلات ودراسة وتحليل الانتشار الجوي، كما تقود ائتلافا يضم ايضا كلا من دار المستشارين العرب الأردنية وشركة بيورو فاريتاس الفرنسية.

ورصت موازنة الهيئة للعام الحالي مليون دينار لمشروع المحطة النووية مقارنة مع نحو 2.4 مليون دينار معاد تقديرها للعام الماضي وذلك من اجمالي نفقات بلغ مجموعها نحو 23.4 مليون دينار مقارنة مع 18.5 مليون دينار معاد تقديرها عن العام الماضي منها نحو 20.9 مليون دينار نفقات رأسمالية مقارنة مع نحو 18.5 مليون دينار معاد تقديرها عن العام الماضي.
وخصصت دراسة الموازنة لدراسة الموقع العام الحالي 500 ألف دينار مع نحو 1.4 مليون دينار معاد تقديرها عن العام الماضي.

يشار إلى ان تكلفة إنشاء المحطة النووية، وفقا لما أعلنته هيئة الطاقة الذرية في وقت سابق تتراوح ما بين 4 مليارات إلى 4.5 مليار دولار، فيما ستدور النفايات النووية الناتجة عن عملها وتستخدم كوقود نووي في المفاعل ذاته، فيما تتم عملية اختيار موقع المفاعلات النووية وفق اسس ومعايير فنية وعلمية متبعة عالميا ومعتمدة لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

يشار إلى ان الهيئة تتوقع الإعلان عن الشركة الفائزة بتقديم أفضل تكنولوجيا للمحطة النووية نهاية الشهرالحالي حيث سلمت الشركات التي تأهلت لتقديم تكنولوجيا المحطة النووية أفضل عرض فني ومالي لها نهاية العام الماضي.

واختارت الهيئة في وقت سابق شركتين مؤهلتين لتنفيذ المشروع شملت (ase الروسية) و(atmea1 الفرنسية-اليابانية) بعد استبعاد العرض الكندي فيما سيتم عرض الاختيار النهائي للتكنولوجيا المناسبة على الحكومة ومجلس الأمة لإقراره.




11/02/2013 23:36:07