المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحسين العملية بأستخدام طريقة Six Sigma


Eng.Jordan
02-13-2013, 11:21 AM
تحسين العملية بأستخدام طريقة

[1] (http://www.shatharat.net/vb/#_ftn1)Six Sigma

دراسة حالة في الشركة العامة لتجارة الحبوب / فرع بابل







الأستاذ المساعد الدكتورة الأستاذ المشارك الدكتور
أيثار عبد الهادي ألفيحان
قسم أدارة ألاعمال/ كلية ألادارة والاقتصاد

صلاح عبد حمزة
قسم ألاحصاء / كلية الأدارة والاقتصاد
ألجامعة المستنصريةالجامعة المستنصرية




السيد سعد فارس عباس

ماجستير ادارة اعمال


وزارة التجارة /مدير في الشركة العامة لتجارة الحبوب
[1] (http://www.shatharat.net/vb/#_ftnref1) البحث منشور في مجلة العلوم الأقتصادية والأدارية / جامعة بغداد ، العدد (37) / 2005 ،ص ص : 128-161.




حمل المرجع كاملاً من المرفقات

Eng.Jordan
02-13-2013, 11:25 AM
منهجية البحث وعينته المختارة

أ. مشكلة البحث

بعد المعايشة الميدانية للشركة العامة لتجارة الحبوب تم تحديد معالم المشكلة التي تعاني منها بكل من الاتي:
· تعاني الشركة من وجود انحرافات في عملية انتاج الرز.
· ضعف القدرة على تشخيص مسببات ذلك الانحراف ومن ثم معالجته.
· نجم عن استمرار حالة الانحراف عن المواصفات المحددة ابتعاد الشركة عن تلبية متطلبات الزبون ومن ثم عن تحسين عملياتها.
· عدم استخدام طرائق حديثة كطريقة (6s) في تشخيص الانحرافات تمهيداً لمعالجتها ومن ثم تحسين العملية.
ب. أهداف البحث
يتمثـل الهدف الرئيس للبحث هذه في تحسين العملية الانتاجية باستخدام طريقة (6s) التي تعد احد احدث الطرائق الاحصائية في هذا المجال تحقيقاً لجملة اهداف فرعية اهمها:-
· المساهمة في التعريف الفكري والتطبيقي لطريقة (6s) مع بعض الطرائق الاحصائية التي تكون ملازمة للطريقة هذه، بغية تحسين العملية الانتاجية.


تحديد سبل معالجة الانحرافات التي تظهر في اثناء الفحوصات في ضوء نتائج تطبيق طريقة (6s).
محاولة تقليل الانحرافات التي تؤثر في رغبات ومتطلبات الزبون وصولاً الى درجة الانحراف الصفري باستعمال طريقة (6s) ومن ثم تحسين العملية.

ج. أهمية البحث
من خلال المشكلة التي تم استعراضها انفاً فان اهمية البحث تبرز في اظهار دور طريقة (6s) في تحسين العملية الانتاجية للشركة العامة لتجارة الحبوب من خلال:-
· دراسة واقع الشركة الحالي باستخدام منهج دراسة الحالة وتحليل نتائج الفحوصات وكشف الانحرافات.
· تشخيص الانحرافات في العملية الانتاجية واسبابها باستخدام طريقة (6s).
· استخدام طرائق واساليب حديثة ذات نتائج افضل وبما يتلائم وعمل الشركة، وفي مقدمتها (6s).
د. ادوات واساليب التحليل
تم الاعتماد على منهج دراسة الحالة وذلك من خلال الوصف وتحليل النتائج باعتماد اسلوب جمع البيانات المستخرجة من الفحوصات وتحليلها التي جرت في اثناء تأدية العمل. ومن اجل تحقيق اهداف البحث ومعالجة المشكلات المبحوثة استخدمت طريقة (6s) وباسناد الادوات والاساليب التي ستوضح في االجانب العملي .
هـ . إستعراض نشأة وتطور عينة البحث
أولا ً. نبذة تاريخية عن الشركة العامة لتجارة الحبوب
تعد الشركة العامة لتجارة الحبوب احدى الشركات التابعة لوزارة التجارة التي تساهم في دعم الاقتصاد الوطني من خلال منتجاتها المختلفة. اذ بدأت الشركة بتسويق الحبوب (الحنطة والشعير) في عام1973/1972والرز عام 1974/1973.وقد ادت الشركة العامة لتجارة الحبوب دوراً كبيراً في تامين الحبوب للمواطنين منذ عام 1991 ولحد الآن عن طريق التعاقد مع المجارش الاهلية لتامين تصنيع الشلب، ومع المطاحن الاهلية عن طريق الشركة العامة لتصنيع الحبوب لتامين مادة الطحين، وتم توسيع نشاطات الشركة عبر الفروع المنتشرة في القطر، ويشهد لها بالاداء المتميز والواسع مقارنة بالشركات العامة الاخرى التابعة لوزارة التجارة.
ثانيا . مسوغات الإختيار
وفيما ياتي اهم مسوغات اختيار الشركة العامة لتجارة الحبوب كمجتمع للدراسة:
- الدور الفاعل للشركة العامة لتجارة الحبوب في تامين المادة الغذائية الاساسية للمواطن العراقي من منتجاتها (الحنطة والشعير والشلب) سيما خلال مدة الحصار الاقتصادي الظالم على بلدنا العزيز.
- تمثل الموزع الوحيد للحنطة المحلية والاجنبية، اذ يتمثل نشاطها باستلام الحنطة المحلية من المسوقين (مزارعين، وتجار) وكذلك المستوردة وتوزيعها الى معامل الطحن التابعة الى الشركة العامة لتصنيع الحبوب، فضلاً عن عزل المواد غير الصالحة للاستهلاك البشري وارسالها الى الشركة العامة للتجهيزات الزراعية لاستعمالها كعلف للحيوانات.
وقد تم اختيار فرع بابل مجالاً للبحث من بين (18) فرعا" لأهميته واتاحة البينات اللازمة.
ثالثا" : التعريف بالمنتوج
يعد محصول الشلب من المحاصيل الزراعية التي يعتمد عليها القطر، ويتم زراعته في مناطق الفرات الاوسط في محافظات بابل والنجف والقادسية والمثنى وانواعه المختلفة السابقة الذكر، ويتميز هذا النوع من الشلب برائحته المتميزة علماً ان النوع هذا يقتصر انتاجه بالمواصفات الحالية من الرائحة والطعم في العراق فقط. ويمكن زراعته وانتاجه في بلدان العالم الاخرى المنتجة للشلب ولكن ليس بالمواصفات الموجودة في العراق وهذه احدى الكرامات التي منًّ الله تعالى على هذا البلد الطيب. ويعد محصول الشلب من المحاصيل التي تزرع في فصلالصيف ويتم حصادها ابتداءاً من الخامس عشر من شهر تشرين الاول من كل عام ويستمر الى الخامس عشر من شهر شباط من العام القادم وحسب مناطق الزراعة، اذ يعتمد على وقت زراعته وكمية المياه اللازمة وخصوبة التربة والاسمدة المستعملة وكذلك طريقة حصاده اذ ان هناك حصاد يدوياً او آلياً.
رابعا": المسلك التكنولوجي لمعمل تصنيع الشلب
ولغرض تبيان المسلك التكنولوجي لعملية تصنيع الشلب في عينة الدراسة يوضح الشكل (1) هذا المسلك.
تبدأ عملية تصنيع الشلب ب***ه من المخازن ثم ينقل بواسطة بنزات الى المجففة عن طريق حزام ناقل، وتبدأ عملية تجفيف الشلب لتحقيق درجة الرطوبة ادنى من (14%)، ومن ثم ينقل الشلب من المجففة الى غرابيل خاصة بهذه العملية وذلك من اجل عزل الشوائب (دنان، حصى، مواد غريبة، بوه). بعدها ينقل الشلب المغربل الى بنزات خزن الشلب الصالح للجرش. ثم يعرض الشلب المخزون والصالح للجرش للتهوية والاضاءة المناسبة للحفاظ على درجة الرطوبة المسموح بها، ثم ينقل الشلب عن طريق حزام ناقل الى الجاروشة التي تتكون من مجموعة من السكاكين القاشطة لعزل الحبة عن الغلاف وتسحب النفايات الخارجة من عملية الجرش عبر شافطة خارج عملية الجرش. ثم تنقل الحبوب بعد جرشها الى الهباشة بواسطة الحزام الناقل، اذ تهبش الحبة الخارجة من الجاروشة لعزل الغلاف الثاني من الحبة (سحالة) من اجل اعطاء مستوى البياض المطلوب وتستخدم مادة (السحالة) كعلف حيواني. وبعد ذلك ينقل الرز المهبش بواسطة الحزام الناقل الى غرابيل خاصة لغربلة الرز المهبش وعزل الدكة والكسرة والشوائب الاخرى من الرز المبيض. ثم ينقل الرز المبيض عبر حزام ناقل الى بنزات الرز للخزن ويتم تعبئة الرز بواسطة اكياس زنة 50 كغم ثم تنقل الى المخازن العامة لغرض التجهيز.
2 .طريقة Six Sigma
قد يمثل استخدام إدارة الجودة الشاملة Total Quality Management الحقيقة السائدة في صناعات اليوم واحدى مبادرات الجودة التي ترتكز عليها العديد من المنظمات وذلك من أجل قضايا استراتيجية ومالية. (Harry,2000:33). وتعد الطريقة النظامية التي تعرف بـ (Six Sigma) من أهم هذه المبادرات والتي قدمتها الشركة القيادية في مجال الاتصالات التقانية وهي شركة Motorola في ثمانينات القرن الماضي. وقد شكل مفهوم (6s) العمود الفقري لاستراتيجيـة ادارة الجودة في شركة Motorola بالتركيز على تطوير العمليات التصنيعية الى مستـوى (جيـد جداً) من أجل ان لا تكون أي منتوجات معيبة وتم تحديد عبارة (جيد جداً-SO GOOD -) بأنها تطابق الانحرافات الستة للعملية ضمن حدود التفاوت المسمـوح بـه فـي المنتـوج. (WWW. Westgard. Com)
يختلف مفهوم (6s) جوهرياً عن مبادرات الجودة التي كانت سائدة في عقدي السبعينات والثمانينات من القرن الماضي كالتحسين المستمر وادارة الجودة الشاملة إذ يشتمل هذا المفهوم الجديد على مراقبة Controlling، وقياس Measuring، وتحسين Improving، قدرة العمليات من أجل بناء منتوجات (سلع وخدمات) خالية من كل أنواع العيوب (Maguire,1999:32).
يقدم برنامج الجودة عبر طريقة (6s) أكثر من مجرد قياس لمعدلات العيوب، إذ إن تنفيذ (6s) يشتمل على تقديم ودمج سلسلة واسعة من الأدوات والطرائق عبر مراحل تحسين الأداء ومن ثم تحسين الأرباح كهدف نهائي. (Breyfogle,1999:1) وترتكز الفكرة الأساسية لهذا المفهوم على قياس متطلبات الزبون الأساسية الحاسمة بوصفها أهدافاً تسعى المنظمة لتحقيقها ومن ثم الأداء مقابل هذه الأهداف أثناء التصنيع عوضاً عن تحقيق تلك الأهداف بعد صنع المنتوج (Maguire,1999:32).



file:///C:\Users\MOI\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\cl ip_image001.gif

عمار الصناعي
02-20-2016, 06:48 PM
شكراُ للادارة واعضاء المنتدى مشكوين