المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فضيحة لحم الخيول تتمدد أوروبيا واعتقال شخصين في بريطانيا على خلفيتها


Eng.Jordan
02-15-2013, 02:44 PM
أعلنت في ألمانيا كل من سلسلة متاجر إيديكا وريال للمواد الغذائية عن العثور على كميات صغيرة من لحم الخيول في منتجات لازنيا مجمدة. والشرطة البريطانية تعلن اعتقال شخصين للاشتباه في تورطهما في قضية لحم الخيول.





http://www.dw.de/image/0,,16600296_303,00.jpg

أعلنت سلسلة متاجر إيديكا الألمانية اليوم الخميس (14 فبراير/شباط) أنها عثرت على لحوم خيول في منتجاتها المجمدة من اللازانيا بلحم البقر وأنها قد سحبتها من عروضها الغذائية. وقالت ايديكا، وهي شركة تعاونية لها فروع في مختلف أنحاء ألمانيا، إنها وجدت "كميات صغيرة " من لحوم الخيول خلال عملية تدقيق روتينية. وكانت سلسلة متاجر "ريال " الألمانية هي الأخرى قد كشفت في وقت سابق عن منتجات لازانيا مماثلة مصنفة بشكل خاطئ على أنها لحوم بقر، كانت معروضة للبيع وقامت بسحبها من رفوف البيع.
وعن تداعيات هذا الأمر، قال يوهانس ريميل وزير شؤون البيئة في ولاية رينانيا الشمالية ووستفاليا الألمانية اليوم الخميس "لا يمكنني في الوقت الحالي استبعاد وجود خطر على الصحة، لأننا لم نحلل هذا الأمر جيدا بعد وسنفعل هذا الآن." وأضاف قائلا: "ليس مفهوما لماذا اختلطت لحوم الخيل (على الرغم من أنها أعلى ثمنا بشكل عام) ولا بد أن هناك سببا لهذا. نحن نحقق في الأمر لكن ليست لدينا نتيجة بعد." واقترحت المفوضية الأوروبية تعزيز فحوص الحمض النووي لمنتجات اللحوم لتقييم حجم الفضيحة التي تتعلق ببيع لحوم خيل على أنها لحوم أبقار.

اتساع رقعة فضيحة لحم الخيول في أوروبا





من جهته، أعلن وزير الزراعة الفرنسي ستيفان لو فول اليوم الخميس أن الحكومة بصدد تعليق تصاريح شركة سبانجيرو الفرنسية لتوريد اللحوم والمشتبه بأنها باعت عن علم لحوم خيل على أنها لحم بقري. يأتي ذلك بعد أن اتهم وزير الدولة للسلع الاستهلاكية بنوا هامون الشركة "بالغش الاقتصادي". وقامت سبانجيرو، التي مقرها في جنوب غرب فرنسا، بتوريد اللحم المستخدم في شطائر اللازانيا المجمدة ووجبات أخرى تبين أنها تحتوي على لحم الخيل لشركة كوميجل الفرنسية المتخصصة في صنع وجبات جاهزة من لحوم مجمدة
فيما أعلنت شرطة ويلز البريطانية اليوم الخميس أنها ألقت القبض على رجلين في بريطانيا للاشتباه بتورطهما في فضيحة متصاعدة بشان بيع لحم خيول على أنها لحم بقري في أوروبا. واعتقل رجل في جنوب غرب ويلز، بينما اٌعتقل الآخر في مقاطعة ويست يوركشاير الانجليزية. وكانت الشرطة قد قامت بمداهمة شركات لبيع اللحوم في هاتين المنطقتين أول أمس الثلاثاء.
وقد بدأت فضيحة لحوم الخيول في أيرلندا بعد اكتشاف تلك اللحوم في برغر مجمد، وطالت منذ ذلك الحين عددا متزايدا من الدول ومتاجر التجزئة وسببت صدمة للمستهلكين كما كشفت عيوب القيود على سلامة الغذاء. وزاد القلق الأسبوع الماضي عندما بدأت مجموعة فيندوس البريطانية للأطعمة المجمدة سحب لازانيا محشوة بلحم البقر بناء على نصيحة المورد الفرنسي شركة كوميجيل بعدما أظهرت اختبارات أن تركيز لحم الخيول فيها يتراوح بين 60 و100 بالمائة.
م. أ. م./ش.ع (رويترز، أ.ف.ب)