المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المعماري الإنجليزي جون ناش John Nash


Eng.Jordan
02-17-2013, 07:43 PM
(1752 ـ 1835)

جون ناش John Nash معمار إنكليزي، ولد في لندن، وتُوفِّي في جزيرة وايت Isle of Wight. بدأ نجمه يسطع حينما حظي برعاية أمير بلاد الغال Galles (جورج الرابع [ر] مستقبلاً)؛ إذ عهد إليه بأعمال معمارية مهمة في لندن؛ في الوقت الذي انتشر فيه الأسلوب الاصطفائي éclectisme في الفنون في غربي أوربا منتصف القرن الثامن عشر. ثم ازدهر بوضوح في بريطانيا بعد عام 1830، إذ أدت الآداب ونظريات الفن (http://www.arab-ency.com/index.php?module=pnEncyclopedia&func=display_term&id=12560&vid=31) دوراً مهماً في هذا المجال؛ ولاسيما بما قدمه وولتر سكوت [ر] Walter Scott من تصميمات مهمة للطراز القوطي، إذ عده من أكثر الطرز ملاءمة، ليس لبناء الكنائس وحسب، وإنما للبيوت السكنية والمصانع ومحطات القطارات، وقد ساعد على ذلك ازدهار الإمكانات الاقتصادية والسياسية التي ربطت اسكتلندا بإنكلترا في برلمان واحد وانتصارهما على الفرنسيين والإسبان، واستعمارهما كندا والهند. وقد نمت هذه القوة وازدهرت لتمتد مئتي عام حتى مطلع القرن العشرين.
http://www.arab-ency.com/servers/gallery/11059-1.jpg جون ناش: «الجناح الملكي في مدينة برايتون»
برز جون ناش واحداً من المعماريين الذين شهروا بخيالهم الواسع في تصميم الأبنية وتخطيط المدن، واحتل موقعاً اجتماعياً مرموقاً لجرأته في طرح الأفكار التقانية والتشكيلية، وفي بيوته الأولى وواجهات القصور التي نفذها في شارع ريجنت Regent في الفترة ما بين 1811ـ 1825 والتي بلغت بتأليفها وتنظيمها أرقى الحلول؛ إذ ألّفت بين نزعة القرن الثامن عشر التصويرية وثقافة القرن التاسع عشر بوساطة الشوارع العريضة الممتدة إلى المتنزّهات والمساكن الجميلة الموزعة فيها، فجاءت هذه القصور والمباني مصممة على الطراز القوطي والاتباعي (الكلاسي)، وقد صمم ناش أعماله تلك حسب الطلب.
امتاز ناش بإحساسه الصادق، فاختار الأشكال المناسبة للسكن الشعبي، مما يؤكد نجاحه في اختيار الطراز الاتباعي المحدث طرازاً مناسباً للبيوت في المدينة، والطراز القوطي المحدث للقصور في الضواحي القريبة من الأرياف، حتى إنه نفذ أعمالاً في الأرياف على النمط الفلاحي الإنكليزي كما في قصر بليز القريب من بريستول عام 1809 مستخدماً القش في تغطية سطوحه المرتفعة والواسعة.
يمثل الجناح الملكي Royal Pavilion في مدينة برايتون Brighton الذي أنجزه ناش في الفترة ما بين 1815ـ 1818، وصممه على الطراز العربي الإسلامي (في مراجع أخرى على الطراز الهندي) مرحلة متأخرة من العمارة (http://www.arab-ency.com/index.php?module=pnEncyclopedia&func=display_term&id=2339&vid=31) الأوربية الاصطفائية الإبداعية (الرومنسية). ومن الملحوظ في هذا العمل إفادة ناش من الإنجازات العلمية الحديثة باستخدام البنية المعدنية المؤلفة من الحديد الصلب (الفونت) في تصنيع الأعمدة الحاملة للقبة الرئيسية. وقد وصل وزن هذه الأعمدة إلى ستين طناً من هذه المادة المصنعة.
يعدُّ جون ناش من المبدعين المتفردين في آرائهم ونظرتهم المستقبلية البعيدة. ففي مجال تخطيط المدن توصّل إلى توظيف الفراغ الفسيح في إنشاء وحدات سكنية ضخمة وزعها بين الحدائق الفسيحة المشجرة والملونة بالأزهار، مستفيداً من الإرث المحلي القوطي والكلاسي، وكانت هذه الطريقة في تنظيم الفراغ من أفضل الطرائق التي اعتمدتها أساليب تنظيم المدن المعاصرة المنتشرة في العالم الحديث.
أحمد الأحمد