المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تنسيق الضوء داخل المنزل


Eng.Jordan
02-18-2013, 07:51 PM
الإضاءة في صالة الطعام:
إن وضع مبدل الإضاءة ( دايمر) في صالة الطعام للتحكم في إضاءة
الثريا المتدلية نحو طاولة الطعام ضروري لضبط مستوى الإضاءة
المطلوب لتلطيف الأجواء و خلق أجواء حميمة.
http://albeet.com/sites/albeet.hawaaworld.com/files/albeet/fckeditor/dohaup_1294245812.jpg

الإضاءة في الصالة:


أما في الصالة العائلية و صالات الاستقبال فإن الإضاءة

الشاملة
القوية ضرورية مع التركيز على الإضاءة المسلطة على بعض الأركان التي
تمارس فيها بعض الأنشطة الخاصة .
http://albeet.com/sites/albeet.hawaaworld.com/files/albeet/fckeditor/living_room.jpg
الإضاءة في غرف النوم:
تحتاج إلى سلسلة واسعة من الأضواء المختلفة بدءاً من الخافتة للراحة
و مروراً بالساطعة للتنظيف و الماكياج و وصولاً إلى مركزة للقراءة .
http://albeet.com/sites/albeet.hawaaworld.com/files/albeet/fckeditor/8888888888888888888.jpg
الإضاءة في المطبخ:
أيضاً تكون متنوعة من الإضاءة القوية لأنشطة تحضير الطعام و الإضاءة
الشاملة أو خلفية لتناول العشاء .
http://albeet.com/sites/albeet.hawaaworld.com/files/albeet/fckeditor/7235_png.jpg
الإضاءة في المداخل و الممرات:



فالإضاءة يجب أن تكون آمنة أولاً مع مراعاة الحرص على إضافة جو

حميم لطيف , أما السلم فإن الإضاءة الجدارية من ثلاث أو أربع أضواء
أنيقة تضفي رونقاً أكثر من إضاءة معلقة فوق بسطة السلم يصعب تنظيفها.
http://albeet.com/sites/albeet.hawaaworld.com/files/albeet/fckeditor/081013122607yYIQ.jpg

Eng.Jordan
02-18-2013, 07:51 PM
http://hawaa.elaana.com/photo/31640625.jpg

مخطط الإضاءة الداخلية في المنزل

توجد العديد من التعاريف التي يمكن أن نطلقها على الإضاءة الجيدة إلا انه يمكننا اعتماد التعريف القائل بان الإضاءة الجيدة هي الإضاءة الفعالة والمؤثرة، كأفضل التعاريف وابسطها , و تتميز الإضاءة الجيدة بقدرتها على توضيح مسارات الحركة بين الغرف واليها و إبراز مناطق الجلوس والعمل و كذلك الراحة, ونستطيع ببساطة الحكم على نظام الإضاءة في إحدى الغرف بمجرد الدخول إليها فإذا تمكنا من رؤية كامل الغرفة وكل الأشياء الهامة فيها بسهولة ويسر، عندئذ يمكننا القول بان تلك الغرفة تتمتع بنظام إضاءة جيد والحقيقة أننا جميعا نتوقع ذلك باعتباره الشيء الطبيعي!!
إلا انه يجب أن نلاحظ ذلك بمزيد من الاهتمام حتى يمكننا الحكم على إضاءة إحدى الغرف, وفي المقابل يمكننا ملاحظة الغرف ذات الإضاءة السيئة والحكم عليها بسهولة وعلى الفور إذ تخبرنا أعيننا بذلك!! ففي هذه الحالة ندرك فورا بان هناك ثمة شيء خاطئ.
إن ضمان الحصول على إضاءة جيدة يتمثل في إيجاد تصميم جيد لمخطط الإضاءة و مدروس بعناية وتروي سواء كنا نرغب في استبدال أو تحسين نظام الإضاءة للبيت بالكامل أو كنا نود عمل ذلك لإحدى الغرف فقط ففي كلتا الحالتين سوف نحتاج إلى مخطط إضاءة , قد تعتري بعض الناس رغبة مفاجئة في تغيير نظام الإضاءة في بيوتهم لمجرد رؤيتهم إحدى الوسائل الجديدة أو وحدات الإضاءة الجذابة في أحد المتاجر!! و هكذا....
ثم نقوم بشراء الوحدة ونقلها إلى البيت معتقدين انه لم يبق إلا خطوة واحدة أخيرة وهي تثبيت تلك الوحدة في الغرفة ! هنا تكون المفاجأة غير سارة، إذ تتضارب تلك الوحدة مع ديكور ونظام إضاءة الغرفة بدلا من أن تندمج معه والسبب أن تلك الوحدة غير قادرة على إطلاق نوعية الضوء التي كنا نتوقعها و بالتأكيد فانه يتعين عدم التفكير في نظام الإضاءة من هذا المنطلق!!
إن انتقاء وحدات الإضاءة ليست إلا خطوة من خطوات المرحلة الأخيرة في عملية تنفيذ أي نظام إضاءة وهنا يجب أن ندرك انه ليس بمقدور وحدة الإضاءة مهما بلغـــــــت أناقتها و جاذبيتها أن تعوض عدم وجود إضاءة جيدة..
وتتضمن نقطة الانطلاق بالنسبة لأي نظام إضاءة النظر إلى الغرفة المراد تصميم هذا النظام لها للتعرف على طبيعة استخدامها، و الأنشطة المتوقع ممارستها داخل تلك الغرفة وبمجرد تحديد تلك النقاط يمكن البدء فورا في صياغة تصميم الإضاءة المناسبة ونظرا للعلاقة الواضحة بين الإضاءة وحجم الغرفة و الديكور و نظام توزيع الأثاث بها، فان نظام الإضاءة يتمتع بنفس القدر من الأهمية التي يحظى بها اللون والـــطراز بالنسبة لتصميم ديكور الغرفة ونظامه بغض النظر عما قد يبدو عليه المخطط من بساطة أو تعقيد فان الهدف الأساسي لأي مخطط إضاءة هو تذكر التفاصيل الدقيقة والهامة وعدم نسيانها ونذكر منها المقابس الكافية العدد واللازمة لتشغيل وحدات الإضاءة الوظيفية والجمالية .
كذلك يتعين علينا النظر في أمور أخرى كشكل وحجم الغرفة المراد تصميم مخطط الإضاءة لها وطريقة توزيع قطع الأثاث داخلها، ونوع وطبيعة الأنشطة التي ستستخدم الغرفة لممارستها وعند التعامل مع كامل البيت أو الشقة يجب فانه ينبغي خلق نوع من الارتباط والتواصل بين الغرف من جهة ومناطق الاتصال المجاورة كالأروقة والدرج و ذلك بغرض تامين منطقة انتقال ملائمة بين مستويات الإضاءة المختلفة.
وجدير بالذكر هنا انه يمكن لمخطط الغرفة الهندسي أن يفيدنا كثيرا وعلى نحو مميز في صياغة مخطط الإضاءة, في الحقيقة فانه يمكن استخدام هذا المخطط الهندسي للكثير من الأغراض، ففي البداية يمكن أن يسهم المخطط الهندسي في تحديد مواضع قطع الأثاث الهامة وهي خطوة في غاية الأهمية والدقة نظرا لتأثيرها الشديد على عملية انتقاء وحدات ووسائل الإضاءة اللازمة وتحديد مواضعها كذلك يساهم المخطط الهندسي في زيادة استيعابنا لهندسة فضاء الغرفة الذي نحن بصدد معالجته فعلى سبيل المثال يتم استخدام وحدات الإضاءة المبيتة داخل الجدران أو الأسقف باعتماد نسق هندسي بسيط مع ضرورة ربطها بطبيعة استخدام الغرفة ومجموعات الأثاث الموجود داخلها فضلا عن ذلك سيعاونك المخطط الهندسي في التعرف على عدد المقابس والمفاتيح الكهربائية اللازمة ومكان كل منها لتأمين افضل نظام تحكم و سيطرة على منظومة الإضاءة.
فيما يتعلق بتكلفة تنفيذ نظام الإضاءة المقترح, ربما يكون من الملائم اللجــــــــوء إلى خبراء في هذا المجال لعمل تقديرات التكلفة هذه
ومخطط الإضاءة ما هو إلا وسيلة إذ يمكنه ببساطة شديدة أن يدلنا على الأماكن الواجب توفير الضوء لها وفور الحصول على مخطط الإضاءة فسوف يكون علينا البدء في تنفيذه على نحو دقيق وأنيق وغير مكلف أيضاً .