المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملخص بحث الضغوط النفسية وسلوكيات التأقلم عند عضوات هيئة التدريس الجامعي بالسعودية


Eng.Jordan
02-21-2013, 10:52 PM
بسم الله الرحمن الرحيم



1. عنوان البحث:- "الضغوط النفسية وسلوكيات التأقلم عند عضوات هيئة التدريس الجامعي بالسعودية "
“Stress and coping behavior among female university teaching staff in Saudi Arabia"
بحث خاص منفرد في التخصص نشر بمجلة جامعة قناة السويس الطبية عام 2005 مجلد (8) عدد (2) الصفحات 255-265.

المقدمة:-
من المعروف أن كل النساء فى فترات معينة من حياتهن يتعرضن للضغوط النفسية إلا إن النساء العاملات ومن بينهن عضوات هيئة التدريس الجامعي يتعرضن لضغوط إضافية مما يعرضهن إلى الإصابة بأمراض خطيرة مثل أمراض الشرايين التاجية والسكري والسرطان وارتفاع ضغط الدم. وتعتبر ضغوط العمل مشكلة متزايدة تواجه العاملات من النساء فقد فاقت الأمراض المتعلقة بضغوط العمل بين النساء عن الرجال بحوالي الضعف. ومن الضروري أن تتأقلم وتتكيف عضوات هيئة التدريس مع تلك الضغوط بطرق ايجابية فعالة مثل المواجهة وحل المشكلات حتى يقين أنفسهن من العديد من الأمراض النفسية والجسدية الخطيرة التي يمكن أن تدمر مستقبلهن المهني.

الهدف من البحث:-
يهدف البحث إلى تحديد مصادر ومستوى الضغوط الواقعة على عضوات هيئة التدريس الجامعي والتي يمكن تؤثر فيهن والتعرف على سلوكيات تأقلمهن مع تلك الضغوط.

طرق البحث:
مجتمع البحث: عضوات هيئة التدريس بكليات البنات بجامعة الملك سعود بالرياض وعددهن 750 عضوه.
منهج البحث واختيار العينة: أنتهج البحث منهج الدراسة المسحية المقطعية في خمسة كليات من بين 15 كلية للبنات بجامعة الملك سعود بالرياض. وتم تحديد حجم العينة بـ153 عضوه . وعلية تم توزيع استبانه البحث علي جميع عضوات هيئة التدريس في الكليات الخمس البالغ عددهن 225 عضوه. حيث استجابت منهن 159 عضوه بنسبة استجابة 70,6%.
أدوات البحث: استخدمت استبانه صممت بناءا على مقياس الضغط الشخصي المعدل بعد أودونيل وآخرون والتي شملت التالي:
- معلومات شخصية ووظيفية.
- مقياس الضغط الشخصي الذي يشمل مقياسين: (1) مقياس المتطلبات والضغوط البيئية الذي يستكشف مصادر الضغط في بيئة العمل (مثل المسؤوليات المتزايدة , المتطلبات المتعارضة, صراعات مع الآخرين, تداخل أو تشويش التطلعات) ومحيط الأسرة ( مثل المنازعات الزوجية و مشاكل الأولاد, عدم كفاية الدخل المادي) , (2) مقياس الضغوط الشخصية والذي يستكشف اتجاهات الفرد وطريقته في التفكير التي تتسبب في إضافة مزيد من الضغط والإخفاق ويشتمل على محورين, الأول يتناول نقد واستنكار الذات ,والثاني يتناول التطلعات والتوقعات السلبية.
- استجابات التعامل والتأقلم مع الضغوط والتي تضمنت مقياس كيفية التعامل مع التوتر (التدخين- مهدأت-النوم- مشاهدة التلفاز), ومقياس ممارسات التأقلم النشط الذي يشتمل على ثلاث أجزاء : (1) طلب الدعم والعون من الآخرين, (2) التنفيس عن الذات للتحرر من التوتر وتخفيف حدته بأعمال بديلة أو التقليل من شأن الحدث أو الموقف المسبب للضغط, (3) الإجراءات المباشرة والمواجهة.
- الأعراض النفسية والجسدية للضغوط النفسية.

التحليل الاحصائى:
تم تحليل البيانات باستخدام برنامج Epi Info المراجعة 6.04 د, ولإجراء التحليل الانحدارى اللوجيستي استخدم برنامج الحزم الاحصائية SPSS المراجعة العاشرة. واستخدم نظام أودونيل وآخرون التقديري للدرجات لكل من مقياس الضغط الشخصي حيث تم تقسيم الضغط على أساسه إلي مستويين: عالي ومعتاد, وأيضا تقسيم استجابات التأقلم النشط إلى مستويين: مستوى معتاد , مستوى ضعيف.

نتائج الدراسة:-
file:///C:\Users\user\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\c lip_image001.png متوسط أعمار المشاركات كان 38,2 عاما ومتوسط سنوات خبرتهن 7,5 سنة.
file:///C:\Users\user\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\c lip_image001.png اتضح أن أغلبية المشاركات يعانين من مستوى عالي من الضغوط الشخصية (77,4%) , بينما 58,5% و 37,7% منهن يعانون من المستوى العالي لضغوط العمل ( المهنية) و الضغوط الأسرية على التوالي.
file:///C:\Users\user\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\c lip_image001.png حصلت قلة (18,2%) على مستوى عال في مجموع أعراض الإرهاق الجسدية والنفسية التي يعانين منها, وكانت أكثر الأعراض التي سجلت من المشاركات القلق والتوتر(46,5%) , أعراض عضلية عظمية ( 28.9%) , والاكتئاب (21,4%).
file:///C:\Users\user\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\c lip_image001.png كان هناك علاقة ّذات دلالة إحصائية بين زيادة مجموع أعراض الإرهاق وارتفاع مستوي الضغوط.
file:///C:\Users\user\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\c lip_image001.png هناك مشاكل فى التأقلم الايجابي النشط للمشاركات مع الضغط الواقع عليهن حيث وجد ان 99,4% و83% لديهن ضعف في اتخاذ إجراءات مباشرة لتخفيف تلك الضغوط أو حتى طلب الدعم الاجتماعي من الآخرين وأيضا نسبة 48,4% لديهن مشكلة في التأقلم النشط عن طريق تخفيف حدة التوتر والتنفيس عن الذات.
file:///C:\Users\user\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\c lip_image001.png وجد أن قلة 15,7% لديهن صعوبة كبيرة في التعامل مع الضغوط حيث أنهن يقضون معظم الوقت في مواجهة الضغوط بسلوكيات غير صحية مثل التدخين بشراهة وتناول الكثير من القهوة والمهدآت والنوم والصراع مع الآخرين والانفجار العصبي.
file:///C:\Users\user\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\c lip_image001.png ارتبطت المستويات الأعلى للضغوط الأسرية والمهنية المحسوسة وأيضا عدم مقدرتهن لطلب الدعم الاجتماعي بعدم القدرة على التعامل مع التوتر ارتباطا ذا دلالة إحصائية.
file:///C:\Users\user\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\c lip_image001.png واتضح أن الضعف في طلب الدعم الاجتماعي كان أكثر انتشارا بين المشاركات اللاتي يعانين من مستوي أعلى للضغوط سواء المهنية والأسرية والشخصية .
file:///C:\Users\user\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\c lip_image001.png كما تبين ان هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين المستوي المتوسط لممارسات التأقلم لتخفيف التوتر والتنفيس عن الذات والمستويات الأعلى من الضغوط سواء المهنية والأسرية والشخصية.
file:///C:\Users\user\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\c lip_image001.png وكان العمر والوظيفة وعدد الأطفال بالأسرة والسكن من المتنبأت بمستوي الضغوط النفسية.

الخلاصة والتوصيات:-
والخلاصة أن الضغوط الشخصية تعتبر أهم مصدر للضغوط لدي عضوات هيئة التدريس يليها ضغوط العمل المهنية, فالضغوط الأسرية . وبالرغم من ذلك فهناك قلة تعاني من أعراض الإرهاق الجسدي والنفسي . بالإضافة إلى يوجد مشاكل فى التأقلم الايجابي النشط للمشاركات مع الضغط الواقع عليهن . ويوصى البحث بتوجيه برامج وقائية في أماكن العمل لتخفيف الضغوط الواقعة على عضوات هيئة التدريس وتقديم برامج مخططة ومنظمة لتعزيز صحة عضوات هيئة التدريس وتدريبهن علي أنماط التكيف والتأقلم الفعال مع ضغوط الحياة .