المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أثر برنامج التثقيف الغذائي الفردي والجماعي علي معارف ومدارك وممارسات مرضي السكري


Eng.Jordan
02-21-2013, 10:53 PM
1. عنوان البحث:- "أثر برنامج التثقيف الغذائي الفردي والجماعي علي معارف ومدارك وممارسات مرضي السكري البالغين ومدي انضباط مستوى السكر لديهم في الرياض"

“Impact of individual and group nutrition education on diabetic adults' knowledge, perception, practices and glycemic control in Riyadh"
بحث منفرد فى التخصص نشر بمجلة المعهد العالي للصحة العامة عام 2006 ، مجلد (36) عدد (2) الصفحات 447-472.

مقدمة البحث:- يعتبر التثقيف الغذائي مرتكز ا لرعاية مرضي السكري وقد أثبتت البحوث أثره البالغ في التحكم في مستوى السكر والخضاب السكري وتقليل المضاعفات وحياة المرضى بنوعية أفضل إضافة إلى خفض النفقات الطبية. وتحتاج البرامج التثقيفية إلى تقييم مستمر لتطوير مثل هذه البرامج وقياس مدي فاعليتها , وبالرغم من أن العديد من مستشفيات الرياض الكبرى تقدم برامج تثقيفية وباستراتيجيات معظمها تقليدية كجزء من روتين رعاية السكري إلا أنه لم تقم أي منها بتقييم هذه البرامج بطريقة علمية أو حتى تقييم الاستراتيجيات المستخدمة لذا جاءت أهمية هذه الدراسة.

الهدف من البحث :- تقييم أثر برنامج التثقيف الغذائي الفردي والجماعي على المعارف والمدارك والممارسات والحالة الصحية لمرضى السكري من النوع الثاني المترددين على مركز السكري بمستشفى الملك عبد العزيز الجامعي بمدينة الرياض.

طرق البحث:-
منهج البحث: البحث التجريبي القبلي والبعدي.
مجتمع وعينة الدراسة: مرضى السكري من النوع الثاني بمستشفى الملك عبد العزيز الجامعي بمدينة الرياض.
و تضمنت العينة التجريبية كل المرضى المحولين في فترة ستة أشهر إلى عيادة التغذية بمركز السكري بالمستشفى والذين توافرت لديهم شروط عينة الدراسة، وبلغ عددهم 141 مريض وتم تقسيمهم إلى مجموعتين وهما مجموعة التثقيف الفردي ومجموعة التثقيف الجماعي (برنامج تثقيفي روتيني يقدم في 5 أيام)، وتم انتقاء عينة ثالثة ضابطة عشوائيا من مرضى السكري المترددين على عيادات الرعاية الصحية الأولية الموجودة في مبنى آخر بالمستشفى وبلغ عددهم (61).
أدوات الدراسة: و شملت:
- استبانة مقابله شخصية لجمع بيانات التقييم القبلي والبعدي عن المعلومات والسلوكيات الغذائية والمعتقدات الصحية لدى المرضى ( تم استخدام نموذج المعتقدات الصحية).
- كما تم أخذ قياسات الجسم البشري من الوزن والطول وحساب مؤشر كتلة الجسم .
- بالإضافة إلى مراجعة ملفات المرضى للحصول علي بيانات الفحوص المعملية لمستوى السكر الصائم ومستواه ساعتين بعد الأكل و نسبة الدهون الثلاثية و الكوليسترول والخضاب السكري.
خطوات الدراسة: شملت 3 مراحل , المرحلة الأولى شملت إجراء الاختبار القبلي وتحديد الاحتياجات التثقيفية, المرحلة الثانية فتم فيها إعداد وتنفيذ برنامج التثقيف الغذائي الفردي الذي احتوي علي جلستين مشورة بينهما مدة شهر ومدة الجلسة 45 دقيقة. وأيضا تم تنفيذ البرنامج الجماعي الروتيني المقدم من المستشفى لمدة 5 أيام والذي اشتمل علي أنشطة تثقيفية نشطة ومحاضرات وعرض أفلام فيديو وحساب السعرات الحرارية وعمل حمية خاصة وتقديم وجبات صحية وتمرينات علاج طبيعي وفحص لمستوى السكر. أما المرحلة الثالثة فاختصت بالاختبار البعدي. وقد وضعت أهداف عامة وخاصة معرفية ووجدانية ومهارية للبرنامج .

نتائج الدراسة:
- أوضحت النتائج أن برنامج التثقيف الغذائي قد أدي إلى التحسن الملحوظ في متوسطات الدرجات الكلية للمجموعتين التجريبيتين من حيث المعرفة والممارسات الغذائية والنشاط البدني وإدراك أهمية ونفع الحمية والرياضة في التحكم بالسكري وذلك بالمقارنة بمتوسطات العينة التجريبية.
- أحدث البرنامج الجماعي تحسن في درجات السلوك الغذائي للمرضى بصورة أكبر من مثيلتها للمجموعة المستهدفة ببرنامج التثقيف الفردي.
- أما عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين التقييم القبلي و البعدي فلم يظهر أي فرق بين متوسطات السعرات الحرارية الكلية والكميات المتناولة يوميا من الكربوهيدرات و البروتين والدهون والألياف لكافة المجموعات فيما عدا وجود فرق ذو دلالة إحصائية في الكميات المتناولة للألياف والكربوهيدرات للعينة الضابطة.
- وفيما يتعلق بوزن الجسم ومؤشر كتلة الجسم لم توجد أي فروق بين المجموعات التجريبية والضابطة سواء للذكور أو الإناث في كل من التقييم القبلي و البعدي.
- بمقارنة الوزن ومؤشر كتلة الجسم في التقييم القبلي والبعدي لكل مجموعة على حدة اظهر اختبار ت وجود فرق إحصائي بسيط بين أوزان السيدات اللاتي تعرضن للتثقيف الفردي وأيضا بين مؤشر كتلة أجسامهن .
- كما أحدث البرنامج تغيير ايجابي في المعتقدات التغذوية الشائعة بين المرضي الخاصة بتناول التمر والعسل والمُرة والحنظل والإعشاب والعيش الأسمر .
- و بخصوص أدراك المرضى بالمعوقات التي تحول دون التزامهم بالحمية الغذائية والرياضة فقد قل إحساسهم بتلك المعوقات في كافة المجموعات.
- كما أحدث البرنامج الفردي والجماعي انخفاض واضح في مستوى السكر الصائم ومستواه ساعتين بعد الأكل، وأيضا انخفاض بسيط في مستوى الهيموجلوبين السكري والدهون الثلاثية بينما ظلت نسبة الكوليسترول تقريبا ثابتة .

الخلاصة والتوصيات:
يوصي البحث بتعميم برامج التثقيف الغذائي لمرضى السكري في كافة المستشفيات والمراكز الصحية وتقديم هذه البرامج بصورة مبتكرة وباستراتيجيات متنوعة غير تقليدية تعتمد أساسا على مشاركة المرضى وتعمل على تلبية احتياجاتهم الشخصية بما يتناسب مع أساليبهم المعيشية وظروفهم الحياتية مع تدريب القائمين برعاية المرضى في هذا المجال.

عطية دلال
11-11-2016, 08:34 PM
من صاحب دراسة اثر برنامج التثقيف الغذائي الفردي و الجماعي من فضلك