المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التغيير التنظيمي من خلال مدخل إعادة الهندسة


Eng.Jordan
02-21-2013, 11:18 PM
حمل المرجع من المرفقات


الدكتور عامر عامر أحمد، أستاذ محاضر بجامعة مستغانم.
أحسن جميلة أستاذ مساعد بجامعة مستغانم.

ملخص:
تواجه المؤسسات المعاصرة تحدياً كبيراً يتجلى في تعقد واضطراب في إمكانية البقاء والاستمرار وسط متغيرات بيئية تمتاز بالديناميكية المستمرة، أهم ما نتج عنها اشتداد حدة المنافسة ليس فقط على المستوى المحلي بل حتى على المستوى الدولي؛ لذالك إحداث التغيير التنظيمي أصبح حتمية أمام المؤسسات لتضمن بقاءها.
وإنطلاقا من اعتبار التغيير التنظيمي حتمية أكثر من ضرورة، على المؤسسة تبنيه، ما هي أنسب المداخل المعتمدة لإحداثه من قبلها ؟
في هذا الإطار سنتعرض في هذه الورقة إلى مفهوم إعادة الهندسة كمدخل من أهم المداخل التي يمكن للمؤسسة أن تنتهجه لإحداث التغيير. وهي إحدى أنواع التغيير التنظيمي الجذرية الحديثة، والتي يمكن أن تستخدمها كل أنواع المؤسسات، من أجل إدخال تغييرات أساسية وجذرية جديدة على عمليات وأساليب وطرق وإجراءات العمل لديها، وذالك لأسباب داخلية وأخرى خارجية، فالأولي ناتجة عن المؤسسة وطريقة إدارتها، والثانية ترجع إلى أسباب خارج نطاقها وإنما تفرض عليها ضرورة الاهتمام بإعادة الهندسة عمليات. و تقوم إعادة الهندسة على مجموعة من الأهداف التي تسعى المؤسسة لإحرازها وتبنيها، لما يميزها من خصائص عن غيرها من مداخل التغيير. والهدف من هذه الورقة البحثية هو تبيان ماهية هذا المفهوم الإداري الحديث، ومعرفة الخصائص التي تميزه عن غيره من مداخل التغيير الأخرى وكذالك معرفة الإمكانيات التي يجب أن تتوفر للمؤسسة حتى تضمن نجاح هذا الأخير.

Abstract :

Facing contemporary institutions a major challenge is reflected in the complexity and disorder in the possibility to stay and continue amid changes in the environment characterized by dynamic continuous, the most important resulted in the intensification of competition, not only at the local level and even at the international level; one so make organizational change has become imperative for enterprises to ensure their survival.
In this con****, we will discuss in this paper to the concept of re-engineering of the most important input of portlets that can be pursued by the Foundation to make a change. One of the types of organizational change the root of modern, which can be used by all types of institutions, in order to introduce fundamental changes and radical new processes and methods and working methods and procedures have, and that to the causes of internal and external, the former resulting from the organization and method of administration, and the second is due to reasons outside the scope but imposed by the need to focus on re-engineering processes. And the re-engineering on a set of objectives that the Foundation seeks to attain and adopted, their distinctive characteristics from other entrances to the change. The aim of this paper is to describe what this modern management concept, and knowledge of the characteristics that distinguish it from other entries change, and also to know the other possibilities that should be available to the institution so as to ensure the success of the latter


مقدمة:
قد تبدو كلمة إعادة الهندسة غريبة على أسماع الكثير، إلا أنها كلمة عربية جديدة مركبة من كلمتي هندسة وإدارة، وهي تمثل الترجمة العربية لكلمتي " Business Reengineering " وقد ظهرت إعادة الهندسة في بداية التسعينات وبالتحديد 1992 م، عندما أطلق الكاتبان الأمريكيان (مايكل هامر وجيمس شامبي) إعادة هندسة كعنوان لكتابهما الشهير " إعادة هندسة المؤسسات " والتي تعني إعادة النظر بصورة أساسية وإعادة تصميم راديكالي للمؤسسات أو الإجراءات الأساسية في المؤسسة، تعود بالفائدة عليها من ناحية التكلفة الجودة ومستوى الخدمات بالإضافة إلى الوقت1 (http://www.shatharat.net/vb/#_ftn1)، منذ ذلك الحين أحدثت هذه الأخيرة ثورة حقيقية في علم الإدارة الحديثة بما تحمله من أفكار غير تقليدية ودعوة صريحة إلى إعادة النظر وبشكل جذري في كافة الأنشطة والإجراءات والإستراتجيات التي قامت عليها الكثير من المؤسسات.


. (http://www.shatharat.net/vb/#_ftnref1)1 revue gestion 2000 , management du changement (élément de **** pour un change management), mai-juin ,group ESC,rennes, 1999, p18.