المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بحث حول الحكومة الالكترونية في المملكة العربية السعودية


Eng.Jordan
02-21-2013, 11:24 PM
د/ كوثر بلجون
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارك بجامعة أم القرى من دولة المملكة العربية السعودية و رئيسة شؤون الموظفات بكلية الآداب والعلوم الإدارية .
- د/هدى محمد حسين بابطين
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد بجامعة أم القرى من دولة المملكة العربية السعودية و رئيسة قسم التربية وعلم النفس بكلية الآداب والعلوم الإدارية .

ورقة عمل مقدمة ل :
ورشة عمل
التحول من الوظيفة التقليدية إلى الوظيفة الإلكترونية
تونس 25 -27 مايو (أيار ) 2009















ملخص للبحث :
إن أحد قواعد الفكر الإبداعي هي الخروج من الصندوق (out of box) والتي تدعو العاملين إلى الإبداع في أعمالهم , والتخلص من قيود التكرارية والرقابة , والنظر إلى الأمور المحيطة بأعمالهم بنظرة شمولية تساعد على تفجير الطاقات الإبداعية الكامنة في كل فرد منا.
وعليه لابد من الأخذ بمبدأ هندرة الإدارة , والتي تعني إعادة التفكير بصورة أساسية وإعادة التصميم الجذري للعمليات الرئيسة بالمنظمات ؛ لتحقيق نتائج تحسين هائلة في مقاييس الأداء العصرية " الخدمة – الجودة –التكلفة – وسرعة إنجاز العمل – الدقة " ولتحقيق طفرات كبيرة في الأداء . ولتحقيق مبدأ الهندرة في الإدارة لابد من العمل بكل من :
· الحكومة الالكترونية .
· الأرشفة الالكترونية .
· الأخذ بقاعدة البيانات الالكترونية (أوراكل ) .
ونخص بالذكر الحكومة الالكترونية التي توليها حكومة المملكة العربية السعودية اهتماما كبيرا؛ وذلك لما تقدمه مفاهيم التعاملات الالكترونية الحكومية من فوائد كبيرة للاقتصاد الوطني ,وللأهمية القصوى للتعاون في مجالات متعددة للتحول إلى مجتمع المعلومات ولتطبيقها في المنظمات الإدارية التالية :
- المنظمات التي أدائها متدني وتعاني من ارتفاع في تكاليف التشغيل وانخفاض في جودة الخدمات والمنتجات التي تقدمها وعدم قدرتها على المنافسة وتحقيق الأرباح .
- منظمات لم تتدهور بعد ولكن توجد مؤشرات قوية بأنها في طريقها للتدهور, مثل هذه لمؤسسات تصارع للبقاء فهي لا تملك القدرة على مساير التطور والمنافسة بشكل قوي لذا فهي بحاجة إلى تدخل الحكومة الالكترونية .
- منظمات متميزة وبلغت التفوق تطبق الحكومة الالكترونية ليس بدافع التدني ولكن بدافع الطموح وتوسيع الفجوة بينها وبين المنافسين لها .
كما أن برنامج الحكومة الالكترونية يهدف إلى :
· رفع إنتاجية وكفاءة القطاع العام .
· تقديم خدمات أفضل للأفراد وقطاع الأعمال.
· زيادة عائدات الاستثمار .
· توفير المعلومات المطلوبة بدقة عالية في الوقت المحدد .
كما أننا نجد مفهوم الحكومة الالكترونية يعكس سعي الحكومات لإعادة ابتكار نفسها في مجال أداء مهامها بشكل فعال إلى مواطنيها وفي الاقتصاد العالمي عبر الشبكة ,فهي ليست سوى تحول جذري في الأساليب المتبعة لمباشرة أعمالهم وذلك في نطاق جديد .ولابد قبل الانتقال إلى العالم الرقمي من إعداد إستراتيجية تنطلق من دراسة الواقع القائم ومشكلاته لكي يتم تحقيق هذه الأغراض وما يندرج تحتها من أغراض فرعية لا يمكن انجازها بدون اعتماد إستراتيجية واضحة وحكيمة في بناء الحكومة الالكترونية ..
إستراتيجية تنطلق من دراسة الواقع القائم ومشكلاته حتى لا يؤدي هذا الانتقال في المقابل إلى انتقال عيوب الواقع إلى البيئة الإلكترونية , هذا وتتضمن الورقة عدة محاور هي كما يلي .





حمل المرجع كاملاً من المرفقات

د/عبدالله الشمراني
02-22-2013, 08:26 AM
خطونا خطوات جيدة في هذا المجال ولم يتبقى الا القليل

الطارق
02-25-2013, 10:30 PM
هل هناك تأثير للحكومة الالكترونية على تصميم نظم المعلومات المحاسبية؟